17 كتاباً سيغير حياتك

الكتب قادرة على تغيير طريقة تفكيرك ووجهة نظرك والتأثير في معتقداتك وقراراتك وتصرفاتك.

تحمل الكتب في ثناياها القدرة على تغيير الحياة، وتطرح مجموعة متنوعة من الموضوعات، فيمكن أن تساعدك على التغلب على اليأس والشعور بالأمل، وعلى الرَّغم من أنَّ بعض الكتب أفضل من غيرها إِلاَّ أنَّ بعضها مميز حقاً، حتى أنَّها قد تشدُّك لقراءتها مرات عديدة.



إليك 17 من أفضل الكتب التي نأمل أن تغير حياتك للأفضل:

1. كتاب "العادات السبع للناس الأكثر فاعلية" (The 7 Habits of Highly Effective People):

يتناول هذا الكتاب المشهور أهم الموضوعات المتعلقة بالفاعلية الشخصية والنجاح، وعلى الرغم من أنَّه يتحدث عن 7 عادات فقط إِلاَّ أنَّه يذكر أهم مكونات الحياة ناجحة.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

يتحدث المؤلف "ستيفن كوفي" (Stephen Covey) عن أهم مبادئ الفاعلية الشخصية؛ الأمر الذي يمكن أن ينعكس إيجابياً على كل مجالات حياتك، من كونك أكثر فاعلية في العمل إلى تحسين جودة علاقاتك.

2. كتاب "أيقظ العملاق في داخلك" (Awaken the Giant Within):

العنوان كافٍ ووافٍ، أيقظ العملاق الموجود بالفعل داخلك، لا يوجد سر لتحقيق مزيد من النجاح في الحياة؛ بل الطريقة التي تدير بها حياتك والإجراءات التي تتخذها هي التي تحدد نجاحك.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

هذا الكتاب فيه معلومات مفيدة وعملية، وستجد كثيراً من الحكم التي لم تلاحظها من قبل كل مرة تعيد قراءته، وكلما تنتهي منه ستشعر بأنَّك تتحكم بحياتك.

3. كتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس" (How to Win Friends and Influence People):

سيغير هذا الكتاب المليء بالمعلومات المفيدة والنصائح العملية حياتك، ويتميز عن غيره بأنَّه يركز على فاعليتك في معاملة الناس، فإذا كنت تتطلع إلى تحسين علاقاتك بجميع أنواعها يجب أن تقرأ المعلومات الواردة في هذا الكتاب، وقد ترغب في العودة إليها مرة كل سنة.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

يتعمق كل فصل في مبدأ لتحسين فاعليتك في التواصل، وعلى الرغم من أنَّ هذه المبادئ قد تبدو أساسية إِلاَّ أنَّها فعالة للغاية ويسهل أن تنساها.

4. كتاب "الإنسان يبحث عن المعنى" (Man’s Search for Meaning):

كان مؤلف هذا الكتاب "فيكتور فرانكل" (Viktor Frankl) يهودياً بين أسرى الحرب العالمية الثانية، فصلوه عن زوجته وأطفاله ونقلوه إلى العمل في معسكرات الاعتقال النازية، ولكن على الرغم من أنَّه فقد الأمل في الحياة مثل معظم المعتقلين هناك تمكن فرانكل من إيجاد معنى لهذا الموقف؛ ممَّا ساعده على تجاوز تلك الأوقات الصعبة، ويمكن القول إنَّ ذلك مكَّنه من العيش في حرية أكثر من آسريه.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

إذا كنت تمر بوقت عصيب أو تكافح لفهم المغزى من حياتك فسيفتح هذا الكتاب عينيك بقصته الملهمة ومعلوماته عن الحياة عموماً.

5. كتاب "قوة الآن" (The Power of Now):

عقلك هو أقوى أداة في حوزتك، أو على الأقل هو أقوى أداة إذا كنت تعرف كيف تستخدمه، أمَّا إذا كنت لا تعرف كيف تستخدمه فقد يسبب لك المعاناة والإحباط.

لسوء الحظ لا يعرف معظم الناس كيفية استخدام عقولهم، ولا أحد يعلمهم ذلك، فنحن قلقون طوال الوقت ونفكر في المستقبل، أو في الماضي ونحلله، نقضي وقتنا نفكر في كل الاحتمالات التي قد تحدث، والتي لا تحدث في النهاية.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

سيعلمك هذا الكتاب كيف يمكنك الانفصال عن التدفق اللامتناهي من الأفكار التي تخطر لك، وسيمنحك الأدوات اللازمة للتوقف عن الإفراط في التفكير والقلق، والاستمتاع بكل لحظة عوضاً عن ذلك.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح تساعدك على قراءة الكتب بفعالية

6. كتاب "الإتقان" (Mastery):

كل شخص يتمنَّى أن يتفوق في شيء وأن يصبح بارعاً فيه، ويمكنك فعل ذلك؛ إذ لدى كل منا مواهب ومهارات فريدة، وإذا ركزت على تطوير مهاراتك لفترة كافية ستتقنها حتماً، ومع ذلك قليلون هم الذين يحققون ذلك؛ لأنَّ كل الناس تقريباً لديهم توقعات خاطئة عن المدة التي يستغرقها الأمر والعملية التي يجب أن يمروا بها، نحن نريد تحقيق النجاح على الفور؛ لذا نسعى إلى تحقيق الأشياء التي تقدم لنا متعة لحظية عوضاً عن الالتزام حتى اكتساب الإتقان.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

يقدم الكتاب خطوات إتقان أي مهارة ترغب في احترافها، ويستند إلى سيرة حياة أشخاص مشهورين حققوا الإتقان من قبل، مثل الفنان "ليوناردو دافنشي" (Leonardo Da Vinci) والعالم "بنجامين فرانكلين" (Benjamin Franklin) والمخترع "ألبرت أينشتاين" (Albert Einstein) والمؤلف الموسيقي "موتسارت" (Mozart)، وإذا كنت تريد تحقيق النجاح في مهنة أو عمل فهذا هو الكتاب الذي يجب أن تقرأه.

7. كتاب "فن اللامبالاة" (The Subtle Art of Not Giving a Fuck):

إذا كنت تبحث عن كتاب مثير للجدل عن الحياة يدخل مباشرة في صلب الموضوع ودون هراء، سيعجبك هذا الكتاب حتماً، فيتحدث المؤلف "مارك مانسون" (Mark Manson) عن سبب كون مفهوم السعادة إشكالياً وعن قيمة المعاناة ولماذا أنت وكل الناس مخطئون بشأن كل شيء.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

يقدم هذا الكتاب وجهة نظر مختلفة تماماً للتفكير في الأشياء التي نصادفها في حياتنا اليومية والتي يعانيها معظم الناس، قد تغير وجهة النظر هذه طريقة تفكيرك في الفشل وعدم الراحة وكيف يراك الآخرون؛ لذلك إذا كنت تريد أن تعزِّز ثقتك بنفسك وتشعر بالرضى فقد يكون هذا الكتاب مناسباً لك.

8. كتاب "‫العودة إلى الجوهر" (Essentialism):

في حين يعلمك الكتاب السابق ألا تهتم يعلمك هذا الكتاب أن تكترث، ولكن فقط بشأن الأمور الصحيحة؛ فعلى الرغم من أنَّ العالم اليوم أكثر إنتاجية بكثير ممَّا كان عليه قبل عشر سنوات؛ لكنَّنا نشعر معظم الوقت أنَّنا مقصرون، والحقيقة هي أنَّ من المفارقات أنَّك كلما عملت بجد أكثر زاد انشغالك ولكن ليس بالضرورة إنتاجيتك، وسيساعدك هذا الكتاب على تغيير ذلك.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

يدور كتاب ‫العودة للجوهر حول العثور على أهم الأشياء بالنسبة إليك، ويعلمك كيفية التخلص من كل شيء آخر؛ لذلك إذا كنت تشعر بالتوتر والقلق بسبب كثرة المهام الواقعة على عاتقك فإنَّ هذا الكتاب سيغير حياتك.

9. كتاب "المبادئ" (Principles):

يكشف العنوان بالفعل عن سبب كون هذا أحد أفضل الكتب التي ستغير حياتك، يتحدث "راي داليو" (Ray Dalio) عن المبادئ وليس الحيل أو التكتيكات، وقد عاش راي بنفسه وفقاً لهذه المبادئ وأنشأ أكبر صندوق تحوط في العالم بفضلها.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

ستجد في كتاب المبادئ أهم دروس الحياة برأي شخص ناجح وراضٍ؛ لذلك إذا كنت تتطلع إلى التعلم من الحكماء فهذا الكتاب مناسب لك.

10. كتاب "الخيميائي" (The Alchemist):

رواية الخيميائي هي قصة ملهمة عن رحلة لاكتساب الوعي الذاتي والاكتشاف، وهي أيضاً الكتاب الخيالي الوحيد في هذه القائمة، فنتابع في هذه الحكاية قصة ولد صغير اسمه "سانتياغو" (Santiago) الذي يسافر حول العالم بحثاً عن كنز، ويواجه في رحلته العديد من المعوقات ويتعرف إلى نفسه ويدرك بعض دروس الحياة الهامة التي يجب على أي شخص تعلمها.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

تحتوي هذه القصة الملهمة على العديد من الدروس عن الحياة والعبر والقيم الأخلاقية وكثير غير ذلك؛ لذلك إذا كنت تريد قراءة شيء مختلف قليلاً عن معظم كتب التنمية الذاتية الأخرى فهذا أفضل كتاب لتقرأه عن الحياة.

11. كتاب "التأثير" (Influence):

يتحدَّث كتاب التأثير عن كيف يؤثر الآخرون في قراراتك، ويمزج بين الأبحاث والأمثلة من الحياة الواقعية؛ ممَّا يجعله ممتعاً، ستتعلم منه كيف يخدعك الناس ليؤثروا فيك، وكيف تستخدم الشركات الحيل النفسية لتجعلك تشتري مزيداً من منتجاتها.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

يقع الجميع في شر الحيل النفسية التي يستخدمها الآخرون للتأثير في قراراتك، لكن مع هذا الكتاب يمكنك حماية نفسك بصورة أفضل ضدها، وقد يساعدك أيضاً عند التفاوض على زيادة الراتب.

شاهد بالفيديو: خطوات تلخيص كتاب

12. كتاب "فكر لتصبح غنياً" (Think and Grow Rich):

إذا كنت تبحث عن كتاب عن تحقيق النجاح فقد عثرت على ما تبحث عنه، هذا الكتاب هو أحد الكلاسيكيات التي كُتِبَت منذ زمن طويل عن متطلبات تحويل أحلامك إلى حقيقة، ويتحدث عن كيف يمكنك استخدام رغبتك حافزاً لك، وكيف يجب أن تنظم حياتك لتنجح، ويشرح أنَّ حالتك الذهنية هي مفتاح تجنُّب الفشل وتحقيق النجاح.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

إذا كان لديك حلم ترغب في تحقيقه فيمكن لهذا الكتاب أن يرشدك إلى الاتجاه الصحيح، فتستند هذه الدروس إلى حياة عمالقة في عالم الأعمال مثل "أندرو كارنيجي" (Andrew Carnegie) و"هنري فورد" (Henry Ford)، وعلى الرغم من أنَّ الكتاب قديم إلا أنَّ الدروس ما تزال تنطبق اليوم.

13. كتاب "الذكاء العاطفي" (Emotional Intelligence):

بالغ الناس لفترة طويلة في تقدير أهمية معدل الذكاء، ولكن في العقود الأخيرة كان لديهم اهتمام كبير بالذكاء العاطفي؛ إذ ازدادت أهمية التعاطف والرأفة في مكان العمل والحياة عموماً.

ينطلق الذكاء العاطفي من التعاطف مع نفسك؛ أي يجب أن تفهم عواطفك، وعندما تفهم نفسك على نحو أفضل يمكنك فهم الآخرين أفضل، كما أنَّه يتعمَّق في أساسيات التعاطف كي تتمكن من تحسين علاقاتك.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

سيوضح لك هذا الكتاب كيف يمكنك فهم عواطفك ومعاملتها أفضل، وسيقدم لك أساساً لتنطلق منه للتصرف بتعاطف ورأفة؛ مما يزيد من فاعليتك في التواصل؛ الأمر الذي سينعكس إيجاباً على علاقاتك وحياتك عموماً.

14. كتاب "العادات الذرية" (Atomic Habits):

يعتمد شكل حياتك على عاداتك؛ إذ تدفعك العادات الجيدة إلى التقدم حتى تتمكن من بناء الحياة التي تريدها؛ لكنَّ العادات السيئة لها تأثير معاكس، وفي حين نعلم جميعاً أنَّ لدينا بعض العادات السيئة ما يزال من الصعب التخلص منها؛ لذلك إذا كنت تريد التخلص من بعض العادات السيئة واكتساب عادات أفضل فهذا هو الكتاب الذي تحتاج إليه لتغيير حياتك.

قضى المؤلف "جيمس كلير" (James Clear) كثيراً من الوقت في إجراء الأبحاث عن هذا الموضوع، وهذا واضح عند الاطلاع على النهج العملي الذي يشرحه لإحداث تغيير على الصعيد الشخصي.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

يحتوي هذا الكتاب على المزيج المناسب من المعلومات والأدوات العملية للتخلص من العادات السيئة؛ مما يجعله من أفضل الكتب عن العادات؛ لذلك إذا كنت تعاني بعضَ العادات السيئة فهذا هو الكتاب الذي يمكن أن يغير حياتك.

15. كتاب "التفكير السريع والبطيء" (Thinking Fast and Slow):

لماذا نفكر أحياناً كثيراً قبل اتخاذك للقرارات ولكن في أوقات أخرى نتبع حدسنا؟ كيف يمكنك البدء في التفكير بمنطقية أكثر لتحسين احتمالات نجاحك؟ هذا هو الكتاب الذي يجب أن تقرأه للحصول على إجابات لهذه الأنواع من الأسئلة، فالمؤلف "دانيال كانيمان" (Daniel Kahneman) عالِم نفس، وهذا الكتاب هو ثمرة سنوات من الأبحاث؛ مما يعني أنَّه مكثف وعلمي جداً.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

يعدُّ فهم كيفية عمل عقلك أمراً ضرورياً لاتخاذ قرارات أفضل، وهو بالضبط ما يدور حوله هذا الكتاب؛ لذا إذا كنت تريد أن تفهم لماذا تتخذ كثيراً من القرارات غير العقلانية، فإنَّ هذا الكتاب هو ما تريد قراءته.

16. كتاب "المليونير في البيت المجاور" (The Millionaire Next Door):

تحب وسائل الإعلام تمجيد النجاح، ولكن ما يعرضونه غالباً هو نهاية رحلة الشخص فقط، فيبدو أنَّه حقق حلمه بين عشية وضحاها، ويغفلون عن ذكر كل العمل الذي بذله والإخفاقات التي مر بها حتى حققه؛ نتيجة لذلك لدى كثير من الناس تصور خاطئ عن النجاح؛ فعلى الرغم من أنَّك قد تعلم أنَّ النجاح يستغرق وقتاً طويلاً ما زال من المحتمل أنَّك لا تفهم مقدار الوقت والجهد الذي يتطلبه الأمر حقاً.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

ستتعرف في هذا الكتاب على كيفية جمع معظم أصحاب الملايين لثرواتهم؛ لكنَّك لن تجد قصة خيالية كتلك التي تحكيها معظم القنوات الإعلامية، فعوض عن ذلك يركز الكتاب على الأبحاث التي تدور حول ما يفيدك حقاً في تحقيق النجاح؛ لذلك إذا كنت تريد وجهة نظر واقعية عن جمع الثروة فهذا كتاب رائع لك.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لحفظ المزيد من كل كتاب تقرؤه

17. كتاب "العاقل: تاريخ مختصر للجنس البشري" (Sapiens: a Brief History of Humankind):

هذا واحد من أكثر الكتب المثيرة للاهتمام المتعلقة بموضوع التاريخ، نوصي بشدة به حتى لو لم تكن تستمتع بالقراءة عن التاريخ عادة.

شكلت العديد من الأحداث التاريخية العالم الذي نعيش فيه اليوم، ولقد تقدمنا كثيراً خارجياً، لكن هل تقدمنا أيضاً على المستوى الداخلي؟ أم أنَّنا زدنا من معاناتنا وانخفض رضانا؟ سيقدم لك هذا الكتاب حقائق عن تطور الجنس البشري، كما أنَّه يذكر أفكار جديدة مثيرة للاهتمام عن السعادة والمعاناة.

كيف سيغير هذا الكتاب حياتك؟

معرفة القليل عن التاريخ أمر مفيد للجميع لفهم الحياة فهماً أفضل؛ إذ يمكنك التعلم من الأحداث الماضية لتبني حياة أفضل اليوم.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح تساعدك على اختيار الكتب المناسبة لك

في الختام:

العديد من العنوانات المذكورة آنفاً هي كتب تستحق أن تقرأها مراراً وتكراراً، ربما ليس بأكملها؛ لكنَّ لكل منها فصولها المميزة، وفي كل مرة إمَّا ستتعلم شيئاً جديداً أو سترسخ ما تعلمته من قبل.




مقالات مرتبطة