15 نصيحة لتستقيل من وظيفتك في غضون 3 أشهر

تركُ عملك ليس سهلاً أبداً؛ بل هو عملية تستغرق بعض الوقت والتفكير والتحضير قبل القيام به، فقبل سنوات كنتُ في حالتك نفسها، حيث كنتُ أعمل في وظيفة لم أستمتع بها، ولكنَّ الأسوأ من هذا أنَّها كانت وظيفةً تمتص دوافعي المعنوية.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب "جون رامبتون" (John Rampton)، والذي يُحدِّثنا فيه عن تجربته ونصائحه للاستقالة من العمل.

إلا أنَّه كان عليَّ أن أدفع الفواتير مثلك تماماً، وأستطيع أن أتخيَّل أنَّك إذا كنتَ تقرأ هذا المقال، فأنت مستاء جداً حالياً. لقد تركتُ وظيفتي بطريقة مذهلة، لكنَّني لم أُدرك أنَّ تركها سيكون أسوأ شيء يمكِن أن أفعله.

لهذا السبب، أشارك بعض النصائح التي تعلَّمتُها خلال مسيرتي حتى لا تعاني من قلة الخبرة في هذا الشأن كما عانيتُ، وسوف أورد فيما يلي 15 نصيحةً لمساعدتك على ترك وظيفتك في الأشهر الثلاثة المقبلة والاستعداد بشكل أفضل لنجاحك في المستقبل:

1. تأكَّد من أنَّ لديك معلومات اتصال خارج العمل:

قد يبدو هذا واضحاً، ولكن إذا لم يكن لديك عنوان بريد إلكتروني شخصي، فأنشِئ واحداً مجانياً من مواقع مثل "جيميل" (Gmail)، ومن الضروري أيضاً إذا لم يكن لديك هاتف ذكي خاص بك شراء واحد، وتأكَّد من أنَّ لديك خط هاتفٍ شخصي حتى لا يتصل بك أولئك الذين يرغبون في التواصل معك على رقم عملك.

إذا بدأتَ في إرسال سيرتك الذاتية أو التواصل مع أصحاب العمل المحتَملين باستخدام عنوان عملك أو هاتفك في المكتب، فأنت توقِع نفسك في المتاعب فحسب، فهناك فرصة جيدة لأن يتتبع رب العمل نشاطك؛ وإذا كنتَ تستخدم موارده أو وقته، فمن المرجح ألا يُقدِّم لك خطاب توصية.

2. كن أكثر نشاطاً على منصة "لينكد إن" (LinkedIn):

بعد تأمين بريد إلكتروني ورقم هاتف جديدين، لا تنسَ تحديث ملفاتك الاجتماعية بإضافة هذه المعلومات الجديدة، خاصة على موقع "لينكد إن" (LinkedIn)، وتأكَّد أيضاً من أنَّها مكتملة بنسبة 100%، وابدأ في الانضمام إلى المجموعات ذات الصلة بوظيفتك الحالية والمستقبلية، ويمكِنك استخدام هذه المجموعات لبدء بناء علاقات واستخدام هذه العلاقات لصالحك عندما يكون لدى شخص ما شاغر قد ترغب فيه.

ضع في الحسبان أنَّك لا تريد الإعلان عن أنَّك تسعى بنشاط إلى الحصول على وظيفة جديدة عبر الإنترنت حتى تُخبر رب العمل الحالي بذلك، ويمكِن أن يكون هذا مثيراً للشك بعض الشيء أيضاً، وإذا كنتَ لا تعرف كيفية القيام بذلك، فاحصل على بعض المساعدة من أحد خبراء موقع "لينكد إن" (LinkedIn)، أو الاطلاع على صفحة المساعدة على الموقع، ولكن قد ترغب في التفكير في حظر موظفي شركتك الحالية في أثناء البحث عن وظيفة، والسبب في هذا أنَّه في بعض الأحيان، إذا أخبرتَ رب العمل أنَّك تبحث عن عمل آخر، فقد يتخلى عنك في اليوم نفسه؛ لذا اتَّخِذ الاحتياطات وأخفِ تحرُّكاتك.

3. أنشِئ قائمةً بأرباب العمل المحتَملين:

لا يجب أن ترتكب خطأ الانتقال من وظيفة إلى أخرى دون القيام ببعض الأبحاث، فكِّر في الأشياء التي أنت شغوف بها، وما هي نقاط قوَّتك، ونوع الشركة أو الشخص الذي ترغب في العمل لصالح، ومن ثمَّ ابدأ في إنشاء قائمة بأرباب العمل المحتَملين الذين يبدو أنَّهم واعدون.

ابدأ بحثك بعد أن أصبحَت لديك قائمة جاهزة في الملفات الشخصية للأشخاص من قائمتك على "لينكد إن" (LinkedIn)، واكتشِف ما إذا كان بينكما أي أشخاص مشتركين، حيث يمنحك اتخاذ هذه الخطوة فكرةً أفضل عن نوع الشركة وكيف يمكِنك البدء في التواصل معها.

4. أخبِر مديرك برغبتك بالاستقالة شخصياً:

عندما كانت خبرتي أقل، أبلغتُ مديري بحماقة أنَّني سأستقيل من خلال إرسال ملاحظة مكتوبة له، كان هذا تصرفاً غير ناضج وغير مهني، ومن حسن حظي أنَّه لم يكن هنالك عواقب له، ولكن بعد التحدث مع مديري السابق، سرعان ما اتَّضحَ لي أنَّه كان عليَّ التحدث معه وجهاً لوجه، فكن محترفاً، بغضِّ النظر عن المسار الذي تُقرِّر اتخاذه، وحدِّد موعداً للقاء مع مديرك في العمل، وأخبِره أنَّك ستغادر، فإنَّها لفتة تُظهر الاحترام والثقة بالنفس.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح قبل تقديم الاستقالة

5. أعطِ الكثير من الإشعارات:

المدة التقليدية لتقديم إشعار بأنَّك ستستقيل هي أسبوعان، ولكن تَحقَّق من عقدك، كما أنَّ هذا الوقت ليس كافياً دائماً لأرباب العمل للعثور على مواهب جديدة وتوظيفها، وبشكل خاص في المجالات الأكثر تخصُّصاً، حيث لا تتوفر أعداد كبيرة من المواهب؛ لذلك فقد تحتاج إلى منح شركتك إشعاراً قبل أكثر من أسبوعين.

6. كن صادقاً، ولكن لا تشعر بأنَّك مضطر للتفسير:

ليست هناك حاجة لاختلاق بعض الأعذار حول سبب مغادرتك؛ بل كن شفافاً بشأن قرارك، وقد يساعد تقديم النقد البنَّاء رب العمل على البدء في إجراء تغييرات في مكان العمل، ولكن بشكل عام، من الأفضل تقديم مجرد إخطار ما لم يُطلَب منك رأيك تحديداً.

في الوقت نفسه، ما لم تكن مُلزَماً قانونياً، فلن تضطر إلى الخوض في تفاصيل قرارك بالمغادرة، وليس عليك إجراء حديث محتدم يمتد لوقت طويل عن زملائك أو الشركة مثلاً، إنَّه نهج دبلوماسي يمكِن أن يترك الباب مفتوحاً لعودة محتَملة في وقت لاحق.

7. لا تصبح عاطفياً:

بالحديث عن الحديث المحتدم، سيطِر على عواطفك، فقد تشعر بالسعادة لوقت قصير عند انتقاد مديرك أو زملائك في العمل بشدة، ولكنَّك عندما تعود إلى صوابك، قد تلاحظ أنَّك ارتكبتَ خطأً فادحاً، مما يغلق بالتأكيد أي فرص للحصول على إحالة أو إعادة التقدم لوظيفتك إذا كان عليك ذلك.

ابحث عن طرائق خارج مكان العمل للتنفيس عن غضبك؛ كأن تتحدث إلى زوجتك أو صديقك المفضل، وافعل كل ما في وسعك لمنع أي انفعالات عاطفية بينما لا تزال موظفاً في شركتك.

لقد كرهتُ ذات مرة أحد رؤسائي، وعندما قدَّمتُ استقالتي، كبحتُ جماح لساني، فأصبح أحد أعز أصدقائي بعد سنوات.

8. كن حذراً من مقابلات إنهاء الخدمة:

يرغب بعض أرباب العمل في إجراء مقابلات إنهاء الخدمة، ولكنَّني أُفضِّل شخصياً تجنُّب ذلك إذا كان هذا ممكناً.

إذا لم تتمكن من التهرب من مقابلة إنهاء الخدمة، فاعمل على إعداد نفسك بالقيام بما يلي:

  • التنفيس عن غضبك مُقدَّماً وليس في أثناء المقابلة.
  • التفكير فيما يمكِن أن يجعل الشركة أفضل.
  • التركيز على المكونات الإيجابية لعملك وشركتك.
  • مشاركة الحقائق المفيدة.
  • التدرب على إجراء المقابلة بطريقة غير رسمية مع زملاء العمل أو المديرين، إن أمكن.

إذا لم يكن أي من هذه الخيارات متاحاً، ابقَ هادئاً، وكن لطيفاً، وحاوِل ألا تتحدث كثيراً.

إقرأ أيضاً: كيف تحليت بالشجاعة للاستقالة من عملي؟

9. حضِّر خطاب الاستقالة:

هذا ليس مطلوباً دائماً، ولكن إذا كان الأمر كذلك، فاجعله قصيراً وموجزاً ولطيفاً، ولا تستخدم هذا الوقت لتدوين قائمة بشكاويك؛ بل كن مباشراً بتحديد سبب مغادرتك، واشكر رب العمل على الفرصة التي أُتيحَت لك تحت إدارته.

إذا كنتَ بحاجة إلى القليل من الإلهام، فيحتوي موقع "مونستر" (Monster) على نموذج استقالة فعَّال.

10. أنشِئ دليلاً للموظف البديل عنك:

لا تفهم هذا الأمر بطريقة خاطئة، إلا أنَّ رب العمل سوف يستمر بدونك، ولكنَّ هذا لا يعني أنَّه لن تكون هناك فترة من الفوضى، ويمكِنك جعل هذا الانتقال أسهل عن طريق إنشاء دليل للموظف البديل.

لا داعي لأن يكون دليلاً موسَّعاً؛ بل يمكِن أن يكون ببساطة قائمةً تفصيلية تُحدِّد جدولك الزمني، ونصائحك حول كيفية التعامل مع المسؤوليات وأيَّة كلمات مرور يحتاجونها، وفي بعض الأحيان، تكون قائمة جهات الاتصال التي ستفيد بديلك بمثابة مساعدة لطيفة عند نهاية خدمتك.

11. راجِع المستندات القانونية جميعها:

قبل أن تستقيل رسمياً، راجِع أيَّة مستندات قانونية وقَّعتَ عليها، على سبيل المثال: ربما تكون قد وقَّعتَ على اتفاقية عدم منافسة تمنعك من العمل لدى أحد المنافسين لفترة زمنية معيَّنة، حتى أنَّها قد تمنعك من التواصل مع أي شخص قابلتَه في أثناء عملك في تلك الوظيفة؛ لذا تعرَّف إلى خياراتك قبل أن تغادر.

12. لا تكن مهمِلاً:

فقط لأنَّك ستترك الشركة لا يعني أنَّ لديك الحق في التراخي؛ فما زلتَ موظفاً يتلقى راتباً حتى آخر يوم لك، فاستمِر في العمل على أثرك الذي ستتركه، وأظهِر لأرباب العمل السابقين والمستقبليين أنَّك تستحق كل سنت دفعوه لك أو ستحصل عليه.

إقرأ أيضاً: 12 إشارة تدل على أنَّك مستعدٌّ ماليَّاً لترك عملك

13. أنهِ الأمور العالقة كلها:

كم سيكون من الغريب أن يرى زميلك مكتبك فارغاً ذات صباح؟ أو ماذا إذا حاولَ العميل الاتصال بك لأنَّ لديه سؤالاً؟

هذا ليس عادلاً بالنسبة إليهم، وتحديداً إذا كنتَ تتعاون معهم في العمل على مشروع ما، فأعلِم الآخرين بقرارك إذا كان ذلك ممكناً - بعد أن تخبر مديرك مباشرة بالطبع - وتأكَّد من أنَّك وضعتَ النقاط على الحروف في الأمور كلها، على سبيل المثال: إذا كنتَ تُعِدُّ ضرائب شخص ما، فتأكَّد من إنهاء عملك وعدم تسليمه إلى شخص آخر، كما يمكِنك أيضاً إحالة العملاء إلى زميل تثق به، ويمكِن أن تضمنه.

14. ابدأ بجنيِ الأموال من عمل جانبي:

يقترح "جيمس ألتاتشر" (James Altucher)، محترف أمريكي متمرِّس في إدارة الاستثمارات، أنَّ عليك تعلُّم مهارة يمكِنك استخدامها لكسب المال - ويُفضَّل أن يكون ذلك عملاً يمكِنك القيام به عبر الإنترنت - حيث سيكون هذا مثالياً، ولكن إذا واجهتَ مشكلةً ما، فهناك المئات من الطرائق التي يمكِنك من خلالها جنيَ أموال إضافية جنباً إلى جنب مع الحفاظ على وظيفتك بدوام كامل، فمن يعلم؟ يمكِن أن يؤدي عملك الجانبي إلى فرص وظيفية جديدة.

15. اعلم أنَّ الوقت إلى جانبك:

إذا لم تتمكن من بدء وظيفة جديدة لسبب ما بالوقت الذي يريده رب العمل الجديد، فأبلِغه على الفور، وإذا كنتَ بحاجة إلى استراحة أو تحتاج إلى مزيد من الوقت لمعالجة الأمور العالقة، فلا يجب عليك الاندفاع إلى عمل جديد مع هذه القضايا التي تثقل كاهلك، إنَّه الشيء الصحيح الذي يجب عليك فعله من أجلك ومن أجل رب العمل السابق ورب العمل المستقبلي، ولجعل هذه العملية سلسة وخالية من المتاعب قدر الإمكان للمعنيين جميعهم.

 

المصدر




مقالات مرتبطة