Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 قواعد هامة لتقديم الاستقالة يجب مراعاتها

6 قواعد هامة لتقديم الاستقالة يجب مراعاتها
مشاركة 
الرابط المختصر

الاستقالة هي إجراء إداري يتم اتباعه في جميع المؤسسات، حيث يقوم الموظف بإخبار رئيسه عن نيته بترك العمل، وغالباً ما يتم كتابة الاستقالة على ورقة رسمية ويتبعها مجموعة من الإجراءات القانونية كإنهاء الموظف ارتباطاته مع الشركة والمطالبة بحقوقه المالية التي يحفظها له القانون، لكن لتقديم الاستقالة قواعد هامة يجب مراعاتها، تابع عزيزي القراءة لتتعرّف على هذه القواعد.



أولاً: فكّر جيداً قبل أن تقدم الاستقالة

في بعض الأحيان نتعرّض لمواقف مزعجة في العمل تجعلنا نشعر برغبة في تركه مباشرة، لذلك يجب أن تفكر جيداً قبل أن تتهور وتتخذ قرار خاطئ تندم عليه فيما بعد، فقبل أن تقدّم الاستقالة تأكد من حقيقة الأسباب التي تدفعك لترك العمل ثم ابحث عمل بديل يناسب طموحاتك وإمكانياتك ومن ثم يصبح بإمكانك أن تقدم الاستقالة بشكل نهائي.

ثانياً: اقرأ جيداً شروط عقد عملك

هذه الخطوة في غاية الأهمية، يجب أن تعيد قراءة عقدك مع شركتك الحالية فقد يكون هناك تفاصيل قانونية غفلت عنها، مثلاً قد يكون هناك مبلغ جزائي في حال تركت العمل قبل فترة معينة، كما أن هناك عقود تنص على منعك من العمل لدى شركات مُنافِسة، فضلاً على أن مراجعة العقد سيطلعك على كامل حقوقك القانونية وعلى مستحقاتك المالية.

ثالثاً: أخبر مديرك المباشر عن قرار الاستقالة

بالطبع علاقتك مع مديرك المسؤول عنك مختلف عن باقي المدراء، فقد جمعتك معه سنين طويلة من العمل المشترك، لذا من اللطف والاحترام قبل أن تقدم استقالة رسمية إلى الإدارة أن تخبره بنيتك في ترك الوظيفة، ولا بأس من أن تخبره بالسبب، ما أدراك فقد يستطيع حل المشكلة التي تواجهك وبالتالي لن تضطر لترك عملك.

رابعاً: حضّر نفسك للاجتماع مع الإدارة

بعد أن تُقدّم الاستقالة سيعقد مجلس الإدارة اجتماع لمناقشتها، وهنا يجب أن تتحضّر جيداً لهذا الاجتماع، اكتب أسباب الاستقالة على ورقة وادعم أسبابك بالحجج والبراهين وحضّر إجابات على أسئلتهم المتوقعة، سيُساعدك هذا على إقناعهم بأنك غير قادر على الاستمرار وأنّك بالفعل بحاجة للبحث عن فرصة عمل أخرى.

خامساً: قم بصياغة رسالة الاستقالة

هناك مجموعة من النقاط التي يجب أن تراعيها عند صياغة نص الاستقالة وهي أن يكون نص الاستقالة مُختَصراً، ذكر سبب الاستقالة، تجنب استخدام الأسلوب التبريري، الالتزام بالآداب العامة عند كتابة النص، إنهاء نص الاستقالة بشكر الإدارة وزملائك على تعاونهم معك طيلة فترة عملك في الشركة.

سادساً: تجنب التشهير بالشركة

حاول أن تنسى معاناتك في عملك السابق وتجنب التشهير بمدرائك أو بزملائك بعد تقديم الاستقالة، لا تتحدث عنهم بالسوء أمام موظفين الشركة الجديدة فهذا يضر بمسيرتك المهنية، كما أنّ الشركة الجديدة ستجد بأنك موظف غير محترم وقد تفكر في طردك من العمل، لذا ركز على عملك وحافظ على علاقاتك الطيبة مع كل الناس.

قد يكون في الظاهر قرار الاستقالة قرار سهل لكن في الحقيقة يحتاج لتفكير عميق لذا استعن عزيزي بالقواعد السابقة إذا ما أردت أن تترك سمعة طيبة بين زملاء العمل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 قواعد هامة لتقديم الاستقالة يجب مراعاتها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع