15 نصيحة بسيطة ومهنية لتكون منظماً في منزلك - الجزء (1)

لم يسبق لنا وأن قضينا وقتاً طويلاً في منازلنا كما فعلنا في فترة جائحة كورونا، لقد أصبحت منازلنا الآن مُخصصة للقيام بالعديد من الوظائف والمهام التي ربما لم نكن نقوم بها في المنزل مسبقاً، وتشمل تلك الوظائف تدريس الأطفال، وممارسة الرياضة وحتى إنجاز الأعمال، وبالإضافة إلى كون المنزل هو الملاذ الآمن ومحور حياة الجميع؛ لذا من المؤكد أنَّ مسؤولياتنا قد زادت فيه في الفترة الأخيرة.



لا ريب أيضاً أنَّ التنظيم في المنزل هام لمساعدتنا في التعامل مع الضغوطات التي فرضها الوضع الحالي علينا جميعاً، لذلك دعونا نلقي نظرة على بعض الفوائد التي يمكن أن يوفرها التنظيم في المنزل.

يجعل التنظيم في المنزل الحياة اليومية سهلةً جداً، فعندما تخصص مكاناً معيناً لكل شيء، فأنت تعرف أماكن تواجد الأغراض وستكون أكثر كفاءة؛ حيث لا يتوجب عليك قضاء الكثير من الوقت في البحث عمَّا تريده، وتعد مقولة: "منزل مرتب يعني عقلاً مرتباً" صحيحة جداً؛ حيث يوفر المنزل المُنَّظم والمرتَّب جوَّاً هادئاً ومريحاً يسمح لنا بالشعور بالتحفيز والتركيز في مجالات الحياة الأخرى دون الانشغال عنها.

إذا كنت تعلم أنَّك تعتني بمنزلك جيداً، فيمكنك التركيز على الأمور الأخرى في حياتك والتي تحتاج إلى الاهتمام، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمنزل المُنَّظم أن يقلل النزاعات بين أفراد الأسرة، وذلك بسبب قلة الأمور التي تدفعك للشعور بالتوتر؛ لأنَّ الجميع يعرف مسؤولياته وما المتوقع منه، كما يمكن أن يوفر المنزل المنظَّم الوقت الكافي للاستمتاع مع عائلتك أو لممارسة الرعاية الذاتية والبيئة الإيجابية لممارسة هذه الأنشطة.

ومع كثرة الفوائد التي يوفرها التنظيم في المنزل، دعونا نلقي نظرة على 15 نصيحة بسيطة ومهنية لتكون مُنظَّماً في المنزل، سنذكر منها 6 في مقالنا هذا، ونكمل الحديث عن البقية في جزء ثانٍ، فتابعوا معنا:

1. خطِّط:

يتعلق كل شيء بالتخطيط، فإذا كان هدفك هو التخلص من الفوضى وتنظيم جميع جوانب منزلك، فقسِّم العمل إلى مهام صغيرة يمكنك التحكم فيها.

أولاً، قسِّم كل غرفة تريد التركيز عليها إلى أجزاء صغيرة، وضع جدولاً زمنياً وسجل عليه كل مهمة، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في ترتيب المطبخ، فضع خطة لترتيب ثلاجتك أولاً، ثم رتِّب الخزائن، وأخيراً إذا كنت تريد التنظيف، فنظِّف الفرن.

كرر هذه العملية مع كل غرفة في المنزل؛ ستُحِسُّ بأنَّك أنجزت عملاً هامَّاً عندما تنهي إحدى المهام المُدرجة في قائمتك، وبالإضافة إلى ذلك، فإنَّ التخطيط لكل مهمة يساعدك على عدم الشعور بالإرهاق في أثناء العمل.

2. استخدم مبدأ باريتو:

يستخدم بعض الأشخاص المحترفين مبدأ باريتو في أثناء عملهم مع عملائهم، وتتلخَّص فكرة هذا المبدأ بأنَّ 80% من النتائج سببها 20% من التصرفات، ويسمى أيضاً بقاعدة 80/20، ويمكن تطبيق هذا المبدأ على الفوضى والتنظيم.

يستخدم معظم الناس 20٪ فقط من الأغراض في منازلهم، لمدة 80٪ من الوقت؛ على سبيل المثال، قد تمتلك 20 زوجاً من الأحذية ولكنَّك ترتدي 4 أزواج فقط في معظم الأوقات.

عندما تنظِّم مساحة معينة، رتِّب العناصر ضمن مجموعتين محددتين: مجموعة تشكل 80٪ من الأغراض المستخدمة أحياناً أو غير المستخدمة أبداً، ومجموعة تشكل 20٪ من الأغراض المستخدمة معظم الأوقات، ويمكنك بعد ذلك ترتيب مجموعة الـ 80٪ الخاصة بك واتخاذ قرار بشأن الأغراض التي تريد الاحتفاظ بها أو التخلص منها أو إعادة تدويرها أو حتى التبرع بها.

الهدف من ذلك هو تواجد أغراض في المجموعة التي تريد التخلص منها أكثر من المجموعة التي تريد الاحتفاظ فيها، ومن خلال تحديد المجموعة التي ستضع فيها الأغراض، ستفكر بالفعل فيها وفي مقدار استخدامك لها، وماذا تعني بالنسبة إليك.

إقرأ أيضاً: ما هي قاعدة 80/20؟ وكيف تساعدك في تحقيق النجاح؟

3. التقط بعض الصور:

عندما تقوم بترتيب منزلك وتتخلص من الفوضى، قد تصادف أغراضاً إما تريد الاحتفاظ بها أو التخلص منها، ففي الواقع لن تكون قادراً على الاحتفاظ بكل شيء؛ وذلك لأنَّك قد لا تمتلك المساحة الكافية في منزلك، ولسوء الحظ قد يشمل ذلك بعض الأغراض ذات القيمة العاطفية بالنسبة إليك.

يمكن إيجاد حل لذلك من خلال التقاط صور فوتوغرافية لأغراضٍ تهمك مثل بعض رسومات أطفالك، ثم الاحتفاظ بها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتوفير مساحة في منزلك.

4. خصِّص دُرجاً للأغراض غير الهامة:

على الرغم من أنَّ أحد أهداف تنظيم منزلك هو التخلص من الأغراض غير المطلوبة أو المستخدمة، إلا أنَّه في الواقع توجد بعض الأغراض غير الهامة ضرورية ولا يمكنك التخلص منها.

خصِّص دُرجاً في المنزل للأغراض غير الهامة، وبمجرد امتلائه فذلك دليل على أنَّه يجب عليك إعادة ترتيبه؛ حيث إنَّ وجود مثل هذا الدُرج يعني أنَّك لن ترمي الأغراض غير الهامة في أنحاء المنزل وسيشجعك ذلك على إعادة الترتيب دورياً، ممَّا يعني عدم شعورك بالإرهاق في أثناء الترتيب، وبأنَّ المهمة لن تستغرق معك وقتاً طويلاً.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح بسيطة لديكور منزل أنيق ومرتب

5. حضِّر لاجتماعٍ عائلي:

يجب أن تشمل عملية تنظيم المنزل جميع أفراد العائلة، لذلك حدد اجتماعاً تناقش فيه ماذا يجب أن يفعل كل فرد من العائلة، واذكر فوائد العمل معاً كفريق.

ناقش المهام التي سيتولاها كل شخص، واطلب من أطفالك مساعدتك في الأعمال المنزلية والانتباه إلى التنظيم عموماً، فإذا شاركت العائلة بأكملها في ذلك؛ فمن المفترض أن يصبح تنظيم المنزل أسهل بكثير.

إقرأ أيضاً: 7 طرق مضمونة لتعزيز الروابط الأُسرية

6. ضع قائمة للمهام:

يساعدك وضع قائمة للمهام بتقسيم المهام، كما أنَّها تساعدك في توضيح مدى التقدم الذي أحرزته، مما يمنحك الدافع للمضي قدماً، ويمكن أن يساعدك وضع قائمة المهام في مكان ظاهر للجميع في معرفة المهام الموكلة لكل شخص، كما يمكنك استخدام بعض التطبيقات التي يمكن أن تساعدك في البقاء على المسار الصحيح أيضاً.

الخلاصة:

يعد تنظيم المنزل والتخلص من الفوضى أمراً هاماً، لذلك تحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن 6 نصائح تساعدك في أن تكون منظَّماً، فابدأ بها وحاول تطبيقها، وسنستكمل الحديث عن نصائح إضافية في الجزء الثاني من هذا المقال بحيث يمكنك التنظيم أكثر.

 

المصدر




مقالات مرتبطة