Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 عصائر صيفية تقاوم العطش في رمضان

7 عصائر صيفية تقاوم العطش في رمضان
مشاركة 
10 يونيو 2017

يُعتبر شهر رمضان المبارك أحد أهمّ شهور السنة الهجرية، ففيه يتقرّب العبد من ربه من خلال أداء العبادات، وفي هذه الفترة من السنة يحل شهر رمضان في فصل الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة والرطوبة وتصل عدد ساعات الصيام في بعض البلدان ما يفوق 18 ساعة وهذا ما يجعل الصيام أمر شاق ومتعب، لكن مع بعض المشروبات الصيفية يصبح الصوم أكثر سهولة، فيما يلي سنستعرض أهم العصائر الصيفية التي تقاوم العطش في رمضان.


أولاً: عصير البطيخ

يحتوي عصير البطيخ على الفيتامينات كفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب وعلى أهم المعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من المياه والألياف، وهذه المكونات تؤمن للجسم ما يحتاجه من مواد مغذية وتُعوّض نقص السوائل وتروي العطش بعد ساعات طويلة من الصيام.

ثانياً: عصير الأناناس

يعتبر عصير الأناناس من أكثر أنواع الفاكهة إنعاشاً للجسم فهو يحتوي على الكثير من فيتامين سي والكالسيوم و الفسفور، واليود، والحديد، والكاليسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز والزنك، كما ويحتوي على كميات كبيرة من المياه، فهو يقاوم العطش ويقي من ارتفاع درجات الحرارة ويُسهّل عملية الهضم، وهذا بالفعل ما تحتاج إليه في فترة الصيام.

ثالثاً: عصير الفراولة

يعتبر عصير الفراولة من العصائر المحبّبة فهو ينعش الجسم وخاصةً خلال فترة الصيام، ويحتوي هذا العصير على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية، بالإضافة إلى الألياف الغذائية والمياه، وهذه العناصر المغذّية تمد الجسم بالنشاط والحيوية وتساعد على مقاومة العطش خلال فترة الصيام.

رابعاً: عصير التمر هندي

يعتبر عصير التمر هندي من العصائر الرمضانية الشعبية فهو يروي العطش ويبرد وينعش الجسم، ويحتوي التمر الهندي على الكثير من القيم الغذائية أهمها البوتاسيوم، وبكتين، وألياف، حمض الماليك، الفسفور، والكالسيوم، وهو أيضاً غنيّ بفيتامين (ب).

خامساً: عصير الطماطم

ينصح خبراء التغذية بضرورة الاعتماد على عصير الطماطم خلال شهر رمضان فهو يروي العطش ويعيد التوزان لسوائل الجسم، فضلاً عن غناه بالعناصر المغذية فهو يحتوي على الليكوبيين وهي مادة مضادة للأكسدة تفيد كثيراً في تقوية الجهاز المناعي، ويحتوي أيضاً على الفيتامينات والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والفسفور.

سادساً: عصير التوت

يُعتبر التوت من أهم العصائر فله تأثير كبير في خفض درجة حرارة الجسم ولذلك ينفع كثيراً في شهر رمضان، فهو يٌخفّف حالة الشعور بالعطش ويُعوّض ما يحتاجه الجسم من سوائل، ويحتوي عصير التوت على نسب عالية من مضادات الأكسدة، وهو علاج فعّال أيضاً لفقر الدم ويُحسّن وظائف الكبد ويطرد السموم من الجسم ويحمي من الإصابة  بالسرطان.

سابعاً: عصير العرقسوس

مشروب شعبي يعد خلال أيام شهر رمضان المبارك، يحتوي العرقسوس على مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنسيوم، والفوسفات، فهو يمنح الجسم مايحتاجه من غذاء، كما أنّه يُطفِئ الظمأ ويروي العطش، ولذلك ينصح بالإكثار من شربه خلال فترة الصوم.

 

عصير البطيخ، عصير الأناناس، عصير الفراولة، عصير التمر هندي، عصير الطماطم، عصير التوت، عصير العرقسوس جميعها عصائر صيفية تقاوم العطش في رمضان فاحرص على الاعتماد عليها خلال فترة الصوم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع