13 نصيحة لبناء علاقات متينة في العمل والحياة الشخصية

العلاقات المتينة أمر أساسي لتحقيق النجاح العملي والمهني، وسواء كان مديرك، أم زملاؤك، أم المينتور الخاص بك وحتى عملاؤك، أم غيرهم من الأشخاص في دائرة علاقاتك المهنية، فإنَّه من الضروري تأسيس هذه العلاقات على أساس متين والعمل على تقويتها؛ لأنَّك ستبقى على تواصل مع هؤلاء الأشخاص في جميع مراحل النجاح.



إحدى الصعوبات التي تعترضنا عند بناء العلاقات في عصر مواقع التواصل الاجتماعي، هي أنَّ تواصلنا باستخدام التكنولوجيا يبدو سطحياً، ولكي نتجاوز هذه المشكلة يجب أن نسعى إلى تأسيس وتنمية علاقات هادفة وعميقة مع الناس الموجودين في حياتنا.

لنعرف كيف نحقِّق ذلك، طلبنا من مجموعة من رواد الأعمال الشباب أن يقدِّموا نصائح لتأسيس علاقات هادفة ومتينة، وهذا ما قالوه:

1. مارِس التعاطف:

يقول المطوِّر الرئيس لموقع "مونستر إنسايتس" (MonsterInsights) "كريس كريستوف" (Chriss Christoff):

"التفهُّم العاطفي أو ما يُعرف بالتقمُّص الوجداني هو حالة يتمكَّن فيها المرء من فهم مشاعر ورغبات وخلفية الشخص الآخر، وهي أمر هامٌّ جداً لأي علاقة متينة، فمن غير المُحتمل أن نكون قادرين على حل جميع مشكلات الآخرين، أو تغييرهم، لكنَّنا قادرون على الإصغاء إليهم وإظهار التعاطف".

2. كن متواضعاً:

ينصح بهذا الرئيس التنفيذي لشركة "كومباني فولدرز" (Company Folders) "فلاديمير جيندلمان" (Vladimir Gendelman)، ويقول: "السِمة الأكثر أهمية في العلاقات المتينة والهادفة هي التواضع، فالعلاقات المبنية على التواضع تكون إيجابية وخالية من عقلية إطلاق الأحكام وفي تطور مستمر، فالثقة، والصراحة، والحب، وغيرها من سِمات العلاقات المتينة تنبع جميعها من التواضع".

إقرأ أيضاً: 5 نصائح تساعدك على اكتساب ثقة ومحبة الآخرين

3. احترم الطرف الآخر:

يقول مؤسِّس موقع "إل إس إي أو" (LSEO) "كريستوفر بريان جونز" (Kristopher Brian Jones): "إذا لم تحترم أصدقاءك أو عملاءك، فلن ينظروا إليك بصفتك شخصاً يمكن اللجوء إليه عند الحاجة، ولأنَّ الإنسان كما يدين يُدان، فيجب أن يُظهر الاحترام للآخرين إذا أراد من الآخرين أن يحترموه، وتبقى هذه الحقيقة صحيحة سواء بالنسبة إلى بناء علاقة مع العملاء أم الحفاظ على علاقة صداقة قوية".

4. التقِ بالآخرين وجهاً لوجه:

تقول "نانشي ليو" (Nanxi Liu) مؤسِّسة موقع "إين بلوج" (Enplug): "يدعم بعض من أدوات التواصل عبر الإنترنت تقنية الفيديو مثل تطبيق "فيس تايم" (FaceTime)، و"سكايب" (Skype)، التي تسمح لنا برؤية الطرف الآخر والتحدُّث معه بالصوت والصورة أينما كان في العالم".

لكن تبقى أقوى العلاقات هي العلاقات التي تُبنى على أرض الواقع، أي التي تسمح لنا برؤية بعضنا فعلياً، وذلك لأنَّها تحتاج إلى مزيد من الجهد حتى يتم اللقاء، وهذا يبعث برسالة إلى الشخص الآخر مفادها أنَّه شخص هام بالنسبة إلينا.

5. كن مبادراً:

يقول "آندرو شارج" (Andrew Scharge)، وهو رائد أعمال ومؤسِّس موقع "ماني كراشرز" (Money Crashers): "إحدى سِمات علاقات العمل المتينة هي المبادرة بتقديم شيء هام للطرف الآخر قبل أن تطلب منه شيئاً، وهي ما تُسمَّى بعقلية المبادرة.

مع ذلك وفي أغلب الأحيان نريد من الآخرين أن يقدِّموا لنا كل شيء دون مقابل، وهذا لن يؤدي إلى بناء علاقة مفيدة، إضافةً إلى ذلك فعندما تبادر بتقديم شيء هام للطرف الآخر فإنَّه على الأرجح سيسارع في تلبية طلبك، بوصفه نوعاً من رد الجميل".

6. قدِّم وجهة نظر فريدة للطرف الآخر:

يقول رائد الأعمال "بريس ويلكر" (Bryce Welker): "أمتن وأكثر العلاقات فائدةً في حياتي هي تلك العلاقات التي تقدِّم لي منظوراً فريداً، وبفضل علاقتي الطويلة مع هؤلاء الأشخاص في حياتي فإنَّهم يزودونني بالملاحظات عن أفعالي ودوافعي، وبذلك أُدرك الجوانب التي تغيَّرت فيها، وما هي الجوانب التي لم يطرأ عليها تغيير، وما هي الأشياء التي يجب أن أُوليها اهتمامي، فلم أكن لأنجز شيئاً لولا هذه الملاحظات القيِّمة".

شاهد بالفديو: كيف تبني علاقات عمل جيّدة؟

7. كن حسن النية:

يقول رائد الأعمال والمبرمج "سيد بلخي"  (Syed Balkhi): نلتقي جميعاً بأشخاص يسيئون فهمنا مهما حاولنا أن نوضِّح لهم حقيقتنا، لكن يوجد أيضاً النوع من الأشخاص الذين يفهموننا دون أن نتحدَّث حتى بكلمة عن أنفسنا، وذلك لأنَّهم يعلمون أنَّ نوايانا حسنة، إذاً فالعلاقات المتينة والهادفة تبدأ بحسن النوايا".

8. ابذل جهداً لتحسين العلاقة:

يقول رائد الأعمال "فيك باتيل" (Vik Patel): "لا تصنع العلاقات المتينة نفسها بنفسها، إنَّها تتطلَّب التزاماً من الطرفين ببذل جهد وتخصيص الوقت الكافي ليتعارفا جيداً، وينطبق هذا على علاقات العمل أو العلاقات الشخصية، فتُبنى علاقات العمل المتينة من خلال التشاركية الفعَّالة والالتزام من الطرفين ببذل الجهود".

9. كن صادقاً:

يقول "ريان برادلي" (Ryan Bradley) أحد الشركاء المؤسسين لشركة المحاماة "كويستر آند برادلي" (Koester & Bradley): "غالباً ما يكون تصوُّرك أو انطباعك الأول صحيحاً، وحجر الأساس لبناء علاقة ذات مغزى هو الصدق دائماً، فلا تخشى أبداً من إخبار زملائك برأيك صراحةً، فغالباً ما يسود في مناخ العمل جو من النميمة والمجاملات الكاذبة، لكنَّ التواصل الصريح المبني على الصدق أمر أساسي في العلاقات"

إقرأ أيضاً: أقوال وحكم عن أهمية الصدق والأمانة

10. كن محفِّزاً للطرف الآخر:

يقول "بلير ويليامز" (Blair Williams) مصمِّم تطبيق "ميمبر برس" (MemberPress): "تحتاج في العمل على وجه خاص إلى علاقات مع أشخاص يثيرون لديك الرغبة في التحدي، ليس التحدي بمعناه السلبي، وإنَّما في جعلك تعيد التفكير بطريقة مختلفة وتجرِّب أشياء جديدة، فهذا يثير المنافسة الصحية، وهذه العلاقات ستجعلك دوماً على أهبة الاستعداد وتسعى دوماً إلى أن تصبح أفضل".

11. أضف قيمة للشخص الآخر:

يقول مؤسِّس موقع "فري آب" (FreeUp)، "كونور جيليفان" (Connor Gilivan): "إذا أردت تطوير علاقة مهنية، فيجب أن تبحث عن القيمة، بمعنى أن تفكِّر بطريقة تضيف من خلالها قيمة لعمل الطرف الآخر.

عندما تفكِّر بهذا الأمر وتلتزم بمحاولة تحسين مشروع الطرف الآخر في العلاقة قبل أن تفكِّر بأي شيء من أجلك، فإنَّك تُظهر فعلياً نية حقيقية واهتماماً ببناء علاقة متينة، بدلاً من أن تبدو كأنَّك ترغب في مساعدة الطرف الآخر من أجل مصلحتك، وهذا الموقف سيساعدك كثيراً على تطوير العلاقة".

12. كن واعياً:

يقول رائد الأعمال "كودي ماكلاين" (Cody Mclain): "يجب أن تكون واعياً وتعرف في أي مرحلة هي العلاقة؛ إذ نميل بطبيعتنا إلى ترك مسافة أمان بيننا وبين الطرف الآخر، وتبعاً لتطور العلاقة نقلِّل من هذه المسافة أو نزيدها، لذلك من الهام أن تكون واعياً لمشاعرك تجاه العلاقة، وأن تنتبه لأي توتر يحدث بينك وبين الطرف الآخر، وأن تكون صريحاً وشفَّافاً في التحدُّث عن ذلك".

شاهد بالفيديو: 11 نصيحة لبناء علاقات متينة

13. كن ودوداً:

يقول رائد الأعمال "ستانلي ميتين" (Stanley Meytin): "تتطلَّب كل العلاقات التواضع والوعي والاهتمام، لكن يبقى الأساس المتين لبناء علاقة هادفة هو الود، والاعتماد على هذه النصائح لبناء علاقة سواء مع عميل أم أحد الأقران أم حتى الأشخاص العاديين في حياتك الشخصية، سيهيئك للتواصل بثقة مع الآخرين وبناء علاقات دائمة".




مقالات مرتبطة