12 شيئاً يجب ألا تتوقف عن فعله أبداً

مستقبلك ومصيرك هما ملك يديك فحاول أن تتحكم بهما، وأن تؤمن بنفسك، وتتجاهَل أولئك الذين يحاولون تثبيط عزيمتك، وألا تستسلم، وتجنَّب المصادر والأشخاص والأماكن والأشياء والعادات السلبية، فذكرياتك صارت خلفك، وحياتك أمامك وهي الوقت الحاضر الذي تعيشه الآن؛ لذا اغتنمها واختر أن تجعل كل تجربة من تجاربك اليوم بوابة لغد أكثر إشراقاً.



ابدأ في فعل هذه الأشياء الآن ولا تتوقف عن فعلها أبداً:

1. التفكير في الأفضل فقط، والعمل للأفضل فقط، وتوقُّع الأفضل فقط:

دافع عن الصدق والحقيقة حتى لا تسمح لأي شيء أن يزعج راحة بالك، وانسَ أخطاء الماضي وفكِّر في إنجازات ودروس اليوم، وامنح الكثير من الوقت لتحسين نفسك بحيث لا يكون لديك وقت لانتقاد الآخرين، وانظر إلى الجانب المشرق من كل شيء واجعل تفاؤلك جزءاً من عقيدتك، وحاول أن تؤمن بأنَّ العالم كله في صفك ما دمتَ صادقاً وتبذل أفضل ما لديك.

2. التصرُّف وفقاً لآرائك الخاصة:

إذا لم تتبع المسار الذي يريدك الآخرون أن تتبعه، فقد ينزعجون منك، لكن لا تقلق بشأن هذا ودعهم ينزعجون فهي مشكلتهم وليست مشكلتك؛ ويبدو أنَّ الكثير من الناس لديهم فكرة واضحة عن الكيفية التي يجب أن يعيش بها الآخرون حياتهم، لكن ليس لديهم أدنى فكرة عن كيفية عيش حياتهم؛ لذا ركز على ما يدور في داخلك واستمر في تمهيد طريقك الخاص، وتذكر أنَّه من المفيد أن تدرك نقطة قوة أو ضعفٍ واحدة في نفسك أكثر من أن تدرك آلاف من نقاط القوة والضعف لدى الآخرين.

3. تقبُّل صعوباتك:

بعد التغلب على كل صعوبة واجهتها في الماضي، أصبحتَ بالتأكيد أقوى وأكثر قدرة على مواجهة صعوبات اليوم، وبالمثل، فإنَّ الصعوبات التي تواجهها اليوم تُعِدُّك لمواجهة تحديات الغد، وما دمتَ تستمر في عملية النمو والتطور هذه، تذكَّر أنَّه لا توجد أخطاء، والأحداث التي أصابتك في أثناء رحلتك إلى الأمام، مهما كانت غير سارة، هي خطوات ضرورية لمعرفة ما تحتاج إلى معرفته للوصول إلى الأماكن التي اخترت الذهاب إليها.

إقرأ أيضاً: حياتنا تتشكل من عقولنا: إيجاد علاج للمعاناة الإنسانية وتغيير العالم

4. التركيز على ما يمكن السيطرة عليه:

إذا كنت تشعر بالبؤس والتوتر الشديد، فثمة احتمال كبير بأن تكون قد طورت ارتباطاً غير سليم بأشياء ليس لديك سيطرة عليها؛ لذا تتمثل الخطوة الأولى في التخلي عن هذه الأشياء، والتخلص من التوتر، فأنت لم تكن أبداً مسيطراً عليهم على أي حال، وسيحدث التغيير الإيجابي في حياتك عندما تقرر السيطرة على ما لديك سلطة عليه، بدلاً من الرغبة الشديدة في السيطرة على ما لا يمكن السيطرة عليه.

5. تحمُّل المسؤولية الكاملة عن كل جانب من جوانب حياتك:

عندما تعتقد أنَّ المشكلات التي تواجهها هي خطأ شخص آخر، فلن تحل أياً منها في حياتك، فلا تسمح لمعتقداتك بتقييدك، ففي النهاية ستحقق ما يؤمن به عقلك؛ لذا حاول أن تدرك أنَّ هذه ليست مجرد تجربة، وإذا كنت لا تتعلَّم وتحسِّن نفسك من خلال تحمُّل المسؤولية عن كل ما لديك في حياتك، فإنَّ أحلامك ورغباتك ستبقى مجرد خيالات.

6. بذل الجهد في سبيل ما تسعى إليه:

أنت تحصد مقدار ما تزرع، فيحدد مقدار الجهد الذي تبذله مقدار النجاح الذي تحصل عليه، فإذا كانت حياتك لا ترضيك، افعل شيئاً حيال ذلك، وبادر بالتحرك، وغيِّر الأشياء؛ فكل ما تريده موجود وفي انتظارك لتسأل وتبحث عنه، وكل ما تريده يريدك أيضاً، لكن عليك اتخاذ إجراءات للحصول عليه، وإذا استطعت، حلِّق، وإذا كنت لا تستطيع الطيران، اركض، وإذا كنت لا تستطيع الجري، امشِ، وإذا كنت لا تستطيع المشي، ازحف، فبصرف النظر عن كيفية القيام بذلك من الهام أن تمضي قدماً.

7. تقليل الالتزامات غير الضرورية:

علامة الشخص الناجح هي القدرة على تنحية الأشياء "الهامة نوعاً ما" جانباً لإنجاز الأشياء الأكثر أهمية وضرورة أولاً، فعندما تكون واضحاً تماماً بشأن أولوياتك، يمكنك ترتيبها بالتسلسل الصحيح دون عناء، وتجاهل النشاطات والالتزامات التي لا تدعم تلك الموجودة ضمن أولوياتك.

شاهد بالفيديو: 7 طرق لتبنّي التفكير الإيجابي كمنهج حياة

8. الاسترخاء والتنفس العميق:

لا تسمح للتوتر والغضب أن يسبِّبا لك الشلل ويمنعاك من التقدم، تقبَّل كل شيء كما هو موجود، ولا تسمح لأي شيء أن يدمِّرك، تنفس بعمق واسترخِ ودع كل لحظة تمر كما هو مقدَّر لها أن تكون، فما من المفترض أن يكون سيأتي في طريقك، وما لن يكون سوف يختفي، وتذكَّر أنَّ الهدية الرائعة قد لا يتم تغليفها دائماً كما تتوقع.

9. الحفاظ على تواضعك:

ينشأ كل البؤس الذاتي من الشفقة على الذات، وتنشأ الشفقة على الذات من أخذ الحياة على محمل الجد، فإذا كنت تأخذ كل شيء على محمل الجد، وخاصةً نفسك، سوف ينتهي بك الأمر إلى الخوف من كل خطوة جديدة تتخذها، لذا استرخِ وحاول أخذ الأمور ببعض السخرية والضحك إذا استطعت، خاصة عندما لا تسير الأمور كما هو مخطط لها، فالأشخاص الذين يتمتعون بروح الدعابة يملكون حساً أفضل للحياة، فأنت تصل إلى مرحلة النضج حين تقابل نفسك وظروفك بالضحك والدعابة.

إقرأ أيضاً: 30 قول وحكمة عن أهمية التواضع

10. الاعتزاز بأولئك الذين أثبتوا حبَّهم لك:

من السهل جداً على شخص ما أن يكون لطيفاً معك في يوم جميل عندما تكون الشمس مشرقة، ولكن تبقى الظروف والمواقف الصعبة هي الوضع الأمثل لاكتشاف من يهتم بك حقاً؛ لهذا السبب عليك الانتباه لمن كان موجوداً من أجلك عندما لم يكن أي شخص آخر موجوداً، لأنَّ الأشخاص الذين وقفوا بجانبك في أحلك لياليك هم الأشخاص الذين يستحقون أن تقضي أيامك المشرقة معهم.

11. ممارسة مواهبك:

افعل ذلك كلما استطعت، لأنَّك تستطيع، وعندما تتعب، تذكَّر كل هؤلاء الأشخاص الذين لا يستطيعون فعل ما يمكنك فعله، فكر فيما سيكونون على استعداد لتقديمه للحصول على القدرات التي لديك الآن، تلك الموهبة البسيطة التي تستخف بها، ثم اعمل بجد من أجلهم فقط، واعلم أنَّ ثمة أشخاصاً آخرين لديهم مواهب مختلفة يفعلون نفس الشيء من أجلك.

12. التطور:

لمجرد أنَّك أحببت شيئاً ما في وقت ما لا يعني أنَّك مطالب بأن تحبه دائماً، فبإمكانك تغيير رأيك، ولست مضطراً إلى التظاهر بأنَّك تحب شيئاً ما بوصفه نوعاً من أنواع الولاء لما أنت عليه شخصياً، استناداً فقط إلى ما كنت عليه من قبل.

أن تكون مخلصاً لنفسك هو أن تسمح لنفسك بحرية النمو والتغيير وتحدي من أنت وما تعتقده في أي لحظة من الزمن، والشيء الوحيد الذي عليك تقنينه هو انعدام اليقين، وهذا يعني أنَّك تنمو، ولست ثابتاً في مكانك أو أسير طرائق التفكير القديمة.




مقالات مرتبطة