12 خطوة لجعل الحلم حقيقة

نمتلك جميعاً حلماً نرغب في تحقيقه، ولكن قد تواجهنا بعض العقبات التي تجعل تحقيقه أمراً صعباً؛ لذلك نقدِّم لك فيما يأتي 12 خطوة أساسية لتحويل الأحلام والأفكار في عقلك إلى حقائق في حياتك:



1. التفكير بإيجابية:

يؤدي التفكير السلبي إلى نتائج سلبية، في حين يؤدي التفكير الإيجابي إلى نتائج إيجابية، فالتفكير الإيجابي هو أساس كل قصة نجاح عظيمة؛ لذا يجب أن تؤمن بأنَّك تستطيع فعل شيء ما قبل أن تكون قادراً على القيام به بالفعل.

2. اكتشاف ما تريده حقاً من الحياة:

ستراوح مكانك دون إحراز أي تقدُّم إذا لم تحدد أبداً الوجهة التي تريد بلوغها، فاكتشف الحلم الهام بالنسبة إليك حتى تبلغ ما تسعى إليه.

لقد وُلِد بعض الأشخاص ليكونوا موسيقيين ليعبِّروا من خلال الموسيقى عن الأفكار والمشاعر، وبعضهم ليكونوا شعراء يلامس كلامُهم قلوبَ الناس، وبعضهم الآخر وُلِدَوا ليكونوا رواد أعمال لتحقيق النمو وتوفير الفرص، فقد وُلِدَ بعضنا ليكونوا أو يفعلوا أي شيء يدفعنا للأمام؛ لذا لا تضيع حياتك في تحقيق أحلام ورغبات شخص آخر، إذ يجب عليك اتباع حدسك واتخاذ القرار.

3. إحاطة نفسك بأشخاص رائعين:

أنت تتأثر بالأشخاص الذين تقضي معظم الوقت معهم، فإذا كنت مع الأشخاص الخطأ، فسيؤثرون فيك سلباً، ولكن إذا تمسكت بالأشخاص المناسبين، فستكون أكثر قدرةً وقوةً ممَّا لو كنت وحدك؛ لذا ابحث عن الأشخاص المناسبين واعملوا معاً لإحداث فرق في حياتكم.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتحقيق أحلامك عن طريق قانون الجذب

4. العمل بجدٍّ لتحقيق حلمك:

كلما عملت بجد، أصبحت أكثر حظاً؛ لذا توقف عن انتظار الأمور لتنجح، فإذا واصلت ما تفعل، ستستمر في الحصول على النتائج نفسها؛ لذا يجب عليك العمل على ما تريده، أي تكريس نفسك للنتيجة النهائية، فمعظمنا لا يتصرف أبداً بناءً على القرارات التي نتخذها، وفي أحسن الأحوال، نتظاهر بالعمل بناءً على ذلك، ولكن بلا شغف، ودون بذل جهد كاف.

تذكَّر أنَّ الحياة ليست سهلةً، لا سيما عندما تخطط لتحقيق شيء يستحق العناء، فيمكن أن يتطلب تحقيق أحلامك كثيراً من العمل؛ لذا كن مستعداً لذلك.

5. عدم جعل الحياة أصعب ممَّا يجب:

الحياة صعبة بما فيه الكفاية فلا ضرورة لتعقيد البسيط فيها، وكما قال المؤلف أوسكار وايلد (Oscar Wilde) ذات مرة: "الحياة ليست معقدة؛ وإنَّما نحن المعقدون، فالحياة بسيطة والأمور البسيطة هي المناسبة في الحياة".

6. استخدام الموارد التي لديك حق الوصول إليها:

لا يتعلق الأمر بالحصول على الموارد المناسبة؛ وإنَّما باستخدام الموارد التي لديك حق الوصول إليها، فلم يستطع المغني وكاتب الأغاني ستيفي وندر (Stevie Wonder) الرؤية؛ لذلك استخدم حاسة السمع في تنمية شغفه بالموسيقى، وحصل حتى الآن على 25 جائزة غرامي (Grammy Awards) تثبت ذلك.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح بسيطة تساعدك على التخلص من مخاوفك

7. التركيز على الأمور التي يمكنك تغييرها:

بعض الأمور خارجة عن سيطرتك، فأفضل شيء يمكنك القيام به هو أن تبذل أفضل ما بوسعك بالموارد التي لديك حق الوصول إليها، فإهدار وقتك وموهبتك وطاقتك على أمور خارجة عن إرادتك هو سبب للإحباط والبؤس والركود؛ لذا استثمر طاقتك في الأمور التي يمكنك تغييرها.

8. عدم تجنُّب الأمور التي لا تفهمها:

توجد عدة أمور لا تعرفها، وبصرف النظر عن مدى ذكائك أو مقدار ما تتعلمه، سيكون هناك دائماً المزيد لتتعلمه، فإنَّ تجنُّب ما لا تعرفه سيدفن أحلامك، لهذا السبب تقبَّل الأمور التي لا تفهمها وادرسها، فتحقيق هذا الفهم هو هدف الحياة.

9. تجاهُل الرافضين السلبيين:

عندما تتلقى تغذيةً راجعةً سلبيةً، تذكر أنَّ عدد الأشخاص الذين لا يحصلون على تغذية راجعة لا يهم، وإنَّما ما يهم هو عدد الأشخاص الذين يفعلون ذلك، ومع ذلك، بصرف النظر عن مقدار التقدم الذي تحرزه، ستصادف دائماً أشخاصاً يصرون على أنَّ كل ما تحاول القيام به مستحيل، أو قد يقولون باستمرار أنَّ الفكرة أو الحلم الذي تفكر فيه لا معنى له لأنَّ لا أحد يهتم به.

عندما تصادف هؤلاء الأشخاص، لا تحاول مناقشتهم، وبدلاً من ذلك، انسَ أنَّهم موجودون، فهم سيضيعون وقتك وطاقتك فقط.

إقرأ أيضاً: حياتك تكمن داخل عقلك الباطن

10. الاعتناء بجسمك وعقلك:

جسمك هو أعظم أداة تمتلكها على الإطلاق، فهو يؤثر في كل خطوة تخطوها وكل شيء تفعله، فأنت لن تنجز أي شيء من دونه، ولا تنس أنَّ عقلك جزء من جسدك أيضاً، إذ يمثل الدماغ البشري 2% تقريباً من الكتلة الكلية لجسم الإنسان، ومع ذلك فهو يستهلك أكثر من 20% من الأوكسجين والمغذيات التي يحتاجها جسم الإنسان؛ لذا غذِّ جسدك ومارِس الرياضة واحصل على الراحة اللازمة.

11. العمل على تحقيق أحلامك عندما تستيقظ:

الصباح هو بداية جديدة وهادئة وخالية من مشتتات اليوم، فإذا أنجزت الأمور التي هي أكثر أهميةً بالنسبة إليك بعد أن تستيقظ، فهذا يعزز مزاجك، ويساعدك على الإبداع لبقية يومك.

لذا أعط الأولوية لأحلامك، حتى لو كان لديك الوقت للعمل عليها لمدة 30 دقيقةً فقط كل صباح فافعل ذلك؛ إذ سيصنع ذلك اختلافاً كبيراً، فكل يوم، بصرف النظر عمَّا يحدث، ستكون قد فعلت شيئاً لتحقيق أحلامك.

12. الاستمتاع بالتحدي الذي تواجهه:

حقق كثير من الناس أحلامهم وأنجزوا ما كان مستحيلاً سابقاً واستمروا في الاستمتاع بالتحديات الجديدة، وسيخبرك هؤلاء الأشخاص أنَّه لا يوجد شيء أكثر إرضاءً من إثارة التحديات الكبيرة، وجعل أحلامك حقيقة، فعندما تنتهي وتحقق حلمك، ستفتقد المهام الصعبة، وفي النهاية، ستدرك أنَّ المتعة والألم يكملان بعضهما.

في الختام:

إنَّ اللحظة الحالية هي الحظة التي يجب عليك فيها اتباع قلبك وإنجاز شيءٍ يهمك، فكل ما عليك فعله هو بذل الجهد واتخاذ الإجراءات اللازمة.




مقالات مرتبطة