12 خطوة بسيطة لتعزيز الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي مطلبُ الجميع، ولكن قِلَّة من يعرفون الطريقة الصحيحة لامتلاكها من خلال اتباع خطواتٍ عملية بسيطة، فتطبيق إجراءاتٍ بسيطة والسعي الدائم المستمر سيؤدي إلى نتائج عظيمة.



إليك 12 طريقة تساعدك على تعزيز الثقة بالنفس:

1. كتابة 3 أشياء تشعر بالامتنان لوجودها:

تسبِّب مشاعر الغضب والخوف والخذلان عادةً إحساساً بالتعاسة، ولكن إن استطعت توجيه انتباهك قليلاً للأشياء التي تشعر بالامتنان لوجودها في حياتك ستبدأ هذه المشاعر السلبية بالتلاشي.

بدايةً فكِّر في 3 أشياء تمتن لوجودها، وإن كنت ترغب في المواظبة على الامتنان يمكنك الاستعانة ببعض الكتب أو المجلات التي تساعد في هذا الموضوع وتحفِّزك للاستمرار.

كما يقول المتحدث التحفيزي "توني روبنز" (Tony Robbins): "الامتنان هو الحل الشافي للمشاعر السلبية، فالإنسان الممتن لا يمكن أن يشعر بالغضب أو الخوف".

2. التحدُّث أمام الجمهور:

التحدُّث بثقة أمام الجمهور يعدُّ من أهم المهارات التي يجب اكتسابها، وخاصة للخريجين الجدد، يمكنك البحث عن منظمات محلية تُعلِّمك هذه المهارة؛ إذ ستجد بيئة داعمة من الأشخاص المتخصصين الذي يقدِّمون تقييمات بنَّاءة وإرشادات في التواصل والتحدث أمام العامَّة، ممَّا سيساعدك على التعلم بطريقة أسرع.

3. تعلُّم لغة أجنبية:

أثبتت الدراسات أنَّ تعلُّم لغة جديدة له دور في تقوية التركيز وتحقيق التطور في الحياة المهنية، إضافة إلى تعزيز اللغة الأم، وتتشابه طريقة تعلُّم لغة جديدة كثيراً مع الطريقة التي تعلَّمت بها لغتك الأصلية.

يمكن أن تستخدم مواقع إلكترونية متخصِّصة، مثل موقع "ريب" (Rype)، الذي يضمُّ نخبة من مدرسي اللغات الألمانية والفرنسية والماندراين الصينية والإسبانية وغيرها الكثير، كما يمكن الحصول على دروس خصوصية يومياً، إضافة إلى التحدث مع الناطقين الأصليين باللغة التي اخترت تعلُّمها.

شاهد بالفيديو: 8 طرق ذهبية لاكتساب الثقة بالنفس

4. بناء شبكة علاقات داعمة:

العلاقات الجيدة والداعمة هي ثروة حقيقية للإنسان، وقد لا تكون هي السبب الرئيس للثقة بالنفس، ولكنَّ التواصل مع أشخاص داعمين لأهدافك وتطلُّعاتك يعطيك شعوراً بالاطمئنان؛ إذ يمكنك في البداية استكشاف الفعَّاليات المحلية المتعلقة بمجال عملك من خلال بعض المواقع، مثل "ميت آب" (Meetup)، و"إيفينت برايت" (Eventbrite).

5. تعلُّم أصناف جديدة من الطعام:

يمكنك تعلُّم طريقة إعداد طبق جديد ودعوة الأصدقاء لتجربته، لا شك أنَّ هذا سيعزِّز من صداقتكم، ويقوِّي الروابط بينكم، ويمكن الاستعانة بمواقع متخصصة لاستلهام أفكار جديدة، مثل موقع "أبيكيوريوس" (Epicurious)، أو موقع "يوتيوب" (Youtube).

6. السفر إلى مكان جديد:

يمكن أن يكون مخيفاً في البداية اكتشاف ثقافات جديدة وزيارة بلدان لأول مرة، لكن بعد تجربة ذلك ستكتشف انعكاساته الرائعة على ثقتك بنفسك.

قد لا يتسنَّى للجميع السفر بحرية بسبب عوائق مالية أو بسبب الانشغالات، لكن يمكن إيجاد طرائق مبتكرة للسفر بتكلفة منخفضة عن طريق اتباع بعض الحيل من تجارب الآخرين.

7. التأمُّل:

أثبتت الدراسات أنَّ ممارسة التأمل بانتظام تزيد من سعادة الإنسان، وتقلِّل من التوتر والقلق، وتساهم في تحسُّن العلاقات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين، وقد ساهم اطلاع مزيد من الناس على فوائد التأمل في زيادة الإقبال عليه.

يمكن في البداية الاستفادة من التطبيقات المجانية، مثل تطبيق "كالم" (Calm)، أو "هيد سبيس" (Headspace)، التي تقدِّم جلسات تأمُّل متخصِّصة حسب الطلب.

8. القراءة السريعة:

المعرفة قوة، ومن أفضل الطرائق لإغناء معرفتك هي القراءة، فمن خلال القراءة السريعة يمكنك الاستفادة من ساعات اليوم المحدودة واستثمارها لقراءة أكبر عدد من الكتب والمقالات التي توسِّع معارفك وتغنيها؛ إذ تحتاج في البداية إلى تعلُّم تقنيات القراءة السريعة، أو يمكنك الاستعانة بالأدوات الذكية، مثل "سبريتز" (Spritz).

9. التطوع:

من أكثر الطرائق فاعلية لتعزيز الثقة بالنفس هي التطوع وعمل الخير ومساعدة الآخرين والمحتاجين وتقديم الدعم لمستحقيه بمختلف أشكاله، سواء كان تقديم الطعام للمشردين، أم تعليم القراءة للأطفال، إضافة إلى أنَّ تجربة التطوع ستكون من أكثر الأوقات متعة؛ إذ يمكنك البحث على الإنترنت والانضمام إلى منظمات محلية تطوعية غير ربحية والتي ترحِّب دائماً بالمتطوعين الجدد للانضمام إلى فريق عملها.

10. تعلُّم الرفض:

الموافقة الدائمة على طلبات الآخرين أو الاجتماع مع الأصدقاء، قد يسبِّب لك استنزافاً في الطاقة إذا زاد عن حدِّه؛ إذ يمكنك الاستفادة من ذلك الوقت الضائع لتطوير نفسك من خلال تعلُّم أشياء جديدة ومفيدة والعمل على تطوير مهاراتك.

لا توجد طريقة محددة للرفض أو أدوات مساعدة، كل ما يتطلَّبه الأمر بعض الجرأة الكافية للرفض إلى جانب لباقة الأسلوب الذي يبعد الإحراج أو الإساءة عن الشخص المقابل.

إقرأ أيضاً: 10 فوائد للرفض ستثير إعجابك بالتأكيد

11. ترتيب السرير:

قد يبدو الأمر بسيطاً، ولكنَّ الدراسات القائمة على علم النفس تُظهِر أنَّ ترتيب السرير يمكن أن يعزِّز من سعادتك، ووَفقاً للإحصاءات فإنَّ 71 % ممَّن يرتِّبون أسِرَّتهم يعدُّون أنفسهم سعداء؛ في حين يعترف 62 % ممَّن لا يفعلون ذلك بعدم إحساسهم بالسعادة.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات هامة تكسبك الثقة في النفس

12. تحديد هدف صغير يومياً والالتزام بإنجازه:

يرتكب معظم الناس خطأً كبيراً من خلال محاولة تحقيق هدف كبير دون تقسيمه إلى خطوات صغيرة، إذا كان هدفك هو تعلُّم لغة جديدة، فحدِّد هدفاً صغيراً في البداية، مثل اختيار اللغة وتحديد الطريقة التي ستتعلَّم بها.




مقالات مرتبطة