Top


مدة القراءة: 5 دقيقة

12 برنامجاً مجانيّاً لا يعرفها الكثيرون تجعل حياتك أسهل

12 برنامجاً مجانيّاً لا يعرفها الكثيرون تجعل حياتك أسهل
مشاركة 
الرابط المختصر

ثمَّة العديد من برامج الكمبيوتر والمواقع المجانية المفيدة التي لا يعرفها الكثير من الناس، لكن بعد قراءة هذا المقال والتعرّف عليها، نتمنى أن يصبح الوقت الذي تقضيه أمام شاشة الكمبيوتر صحياً ومُثْمراً أكثر، وأن تديره بسهولةٍ أكبر.



1. Bitrix24:

(Bitrix24) هو برنامجٌ مجانيٌّ متعدد الأغراض مُصمَّمٌ للشركات التي لا يزيد عدد موظفيها على 11 شخصاً. يتيح لك هذا البرنامج إنشاء شبكةٍ اجتماعيةٍ خاصةٍ بك وتتيح لك النسخة المجانية منه إدارة عمليات التواصل، والمهمّات، والمشاريع، والمواعيد، والملفات، والوثائق، والعلاقة مع الزبائن.

2. f.lux:

أَتَعْلَم أنَّه يُفترَض ألَّا تجلس أمام الشاشات وألَّا تتعرّض للأشعّة الزرقاء ليلاً إذا كنت تريد النّوم بشكلٍ جيد؟

يستطيع برنامج (f.lux) أن يساعدك في ذلك إذا إنَّه يكتشف آلياً اقتراب الليل ويغير كثافة الضوء المُنبعِث من شاشة الكمبيوتر ولونه.

ما زلْتُ أستخدم البرنامج منذ عام وأنا أوصيك حقَّاً باستخدامه.

3. RescueTime:

يرسل لك برنامج (RescueTime) تقارير أسبوعيةً حول الوقت الذي قضيته على الكمبيوتر، وهو يُعَدُّ رائعاً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يستمتعون بمشاهدة الإحصاءات.

يمكنك أن تُعَدِّل نوع الأنشطة التي تريد أن يدرجها البرنامج إمَّا ضمن قائمة الأنشطة المثمرة وإمَّا ضمن قائمة الأنشطة التي تشتت الانتباه. وقد ازدادت إنتاجيتي بمساعدة (RescueTime) بنسبة 10% أثناء جلوسي خلف الكمبيوتر خلال العام الماضي.

4. Boomerang:

أتريد أن تبدو شخصاً يصْعُبُ الوصول إليه من خلال الانتظار مدةً من الزمن قبل الرد على أحدهم، لكنَّك تخشى أن تنسى الرد إذا انتظرت وقتاً طويلاً؟

زُر موقع (Boomerang) وحدد التاريخ وسيُجَدْوِل هو الموعد بشكلٍ آلي.

وإذا كنت تستخدم الـ (Gmail)، تستطيع تحمل نسخةٍ من تطبيق (Boomerang)، الذي سيساعدك في جدولة الرسائل الإلكترونية ورسائل التذكير الشخصية. ومن الرائع أنَّ التطبيق يتتبع عمليات التواصل التي تريد إجرائها مع الأشخاص ويذكرك بها إذا نسيتها.

 

إقرأ أيضاً: أفضل 5 برامج مجانية لحماية حاسوبك من الفيروسات

 

5. WiseStamp:

يُعَدُّ (WiseStamp) طريقةً سهلةً للتأكُّد من أنَّ رسائلك الإلكترونية تبدو احترافيةً، وضمان أن يقرأها المتلقون دائماً.

ويتيح لك (WiseStamp) ابتكار توقيعٍ إلكتروني، ويوفر لك العديد من الخيارات، حيث تستطيع إمَّا أن تجعل التوقيع يظهر بشكلٍ آلي، وإمَّا أن تُفعِّله في الرسالة الإلكترونية التي ترغب في أن يظهر توقيعك عليها.

6. Microsoft OneNote:

(ملاحظة: هذا البرنامج مجانيٌّ فقط إذا كان لديك الـ (Microsoft Office)، ودون ذلك سيقدم لك البرنامج فترةً تجريبيةً تمتد شهراً واحداً، وتحتاج بعد انقضائها إلى دفع رسومٍ شهرية.

يتيح لك (Microsoft OneNote) الاحتفاظ بجميع أنواع المعلومات من نصوصٍ، ورسوماتٍ، وصورٍ، وأي عناصر تريد نسخها ولصقها، إلخ. ويمكنك إنشاء تبويباتٍ ومفكراتٍ محددة تستطيع الاحتفاظ فيها بجميع المعلومات في حياتك ضمن أقسامٍ مرتبة يُعَدُّ التحكم بها سهلاً.

إنَّ (OneNote) هو برنامجي المفضل الذي أحفظ فيه الملاحظات وأضع جميع المعلومات التي أراها، حيث إنَّ تدوين الملاحظات يُعَدُّ طريقةً رائعة لتعلُّم الأشياء بسرعة ويجعلك شخصاً أكثر إبداعاً.

لا يمكن استخدام (OneNote) لمزامنة ملفات الكمبيوتر مع ملفات الهاتف إلَّا من خلال بعض الهواتف الذكية.

7. EverNote:

(EverNote) هو برنامجٌ آخر للاحتفاظ بالملاحظات، وهو متوفرٌ على جميع الكمبيوترات والهواتف الذكية، وعلى عكس (OneNote) يُعَدُّ (EverNote) مجَّانيَّاً بشكلٍ كامل ولا يحتاج إلَّا إلى تحميل.

أنا شخصيَّاً أفضل (OneNote) لأنَّني أعتقد بأنَّه يبدو أجمل بكثيرٍ وبأنَّ استخدامه أسرع وأسهل.

8. Firebug:

يُعَدُّ (Firebug) أفضل صديقٍ لأي مصمم مواقع إنترنت طَموح، حيث يتيح لك البرنامج رؤية طريقة تصميم أي موقع من خلال السماح لك برؤية رموز الـ (CSS) والـ (HTML) الموجودة فيه من خلال نافذةٍ صغيرة.

وتبيِّن لك الصورة في الأسفل كيف تبدو تلك النافذة عندما تستخدم البرنامج في موقعٍ ما:

في هذا المثال قمت بتحديد العنوان، فأتاح لي هذا رؤية نوع الخط المُستخدَم وتفاصيل أخرى عن الموقع.

 

إقرأ أيضاً: أفضل 8 تطبيقات للمحادثة على الهواتف

 

9. Alexa Toolbar:

إنَّ (Alexa) هو أفضل برنامجٍ مجانيٍّ يتيح لك رؤية مدى الشعبية التي يحظى بها موقعٌ إلكترونيٌّ ما، إذ إنَّه يسمح لك برؤية تصنيف الموقع الذي تزوره على مستوى العالم وعلى مستوى البلد الموجود فيه.

وعلى الرغم من أنَّ (Alexa) ليس دقيقاً تماماً إلَّا أنَّه يستحق الثقة، ويُعَدُّ مفيداً جداً لأي شخصٍ يريد أن يعرف شعبية موقعٍ إلكترونيٍّ ما.

فإذا كنت مدوِّناً على سبيل المثال، لن ترغب في نشر تدويناتك على موقعٍ ذي ترتيبٍ منخفض، ولكنَّك ربما لن تضيع وقتك في ذلك إذا استخدمت شريط أدوات موقع (Alexa).

10. Fiverr:

هل تريد أن تُسْنِد عملاً لشخصٍ آخر مقابل 5 دولارات؟

يجب عليك في هذه الحالة التوجه إلى موقع (Fiverr)، إذ ستحصل على العديد من العروض المفيدة جداً إذا كنت تعرف عن ماذا تبحث. ويُعَدُّ (Fiverr) مكاناً رائعاً أيضاً لتعلُّم بعض مهارات التفويض الأساسية دون الإقدام على الكثير من المجازفات.

لقد كانت آخر مرةٍ استخدمت فيها موقع (Fiverr) قبل ثلاثة أسابيع تقريباً، وذلك للحصول على المساعدة في تصميم مُلصقٍ احتجت إليه لتقديم عرض حول شركة (L’Oréal) في كلية التجارة.

وتستطيع أيضاً شراء المزيد من الخدمات الغالية (البرامج المساعدة) بحوالي 5 دولارات.

11. ePubReader:

يتيح لك (ePubReader) قراءة الكتب التي تظهر في المُتصفِّح.

في هذه الحالة أقوم أنا بربط (ePub) مع متصفح (Mozilla Firefox) لأنَّه المتصفح الذي أستخدمه، لكنَّك تستطيع ربطه مع متصفحاتٍ أخرى أيضاً.

12. Unroll:

(Unroll) هو برنامج بريدٍ إلكترونيّ، يوفر لك الوقت ويتيح لك تجميع اشتراكاتك في بريدٍ إلكترونيّ واحد، تستطيع إلغاء الاشتراك فيه بشكلٍ سريع.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 12 برنامجاً مجانيّاً لا يعرفها الكثيرون تجعل حياتك أسهل






تعليقات الموقع