لمطوّري الوب... 10 قنوات على يوتيوب ستزيد من مهاراتك العملية

يجعل اليوتيوب من إضاعة الوقت أمراً سهلاً ومُسلياً لتصبح السّاعات تنساب من بين أصابعك وأنت تُشاهد المسلسلات والمقاطع ولقطات الفيديو، فإذا ماكُنت تجلس مطوّلاً وأنت تتنقّل بين المواقع كالفيس بوك واليوتيوب والتويتر، وإذا ماكان مزاجُك يسمح في توسيع وتطوير مهاراتك على الإنترنت بدلاً من إضاعة وقتك في التّسلية، إليك هذه القنوات العشرة والتي تُعدُّ الطريقة الأمثل التي ستُساعدُك لتحافظ على إنتاجيّتك وتزيد من مهاراتِك.



1. Dev Tips

تركّزُ هذه القناة على إنشاء المواقع الإلكترونيّة في مُختلف الجوانب كالتّطوير والتّصميم. لذا فهذه القناة ستُثير الأشخاص المهتمّين بكلا الجانبين. فهي تحوي مقاطع فيديو تشرح الأساسيّات للمُبتدئين، وتقومُ أحياناً بمقابلات مُباشرة مع أشخاص محترفين في نفس المجال.

2. LearnCode.academy

تغطّي هذه القناة التي يقودها "ويل ستيرن" مجموعة واسعة من المواضيع: تطوير الشبكات، تصميم المواقع، الدروس، النصائح المهنيّة، والقائمة تطُول... وهي قناةٌ رائعة تحوي الكثير من مقاطع الفيديو عن الـ Java Script بالإضافة إلى سلسلة كبيرة من أحدث أدوات تطوير المواقع المُستخدمة من قِبل المُبرمجين.

3. Coder’s Guide

تنفرِد هذه القناة بسلسلة منظّمة من الفيديوهات مُرتّبة بحسب المواضيع، فلديهِم 19 سلسلة من مقاطع الفيديو لتعليم الـ Java Script، وأُخرى لتعليم لغات البرمجة مثل HTML، Visual Basic، JAVA. وتغطّي هذه القناة أيضاً بعض المواضيع المُختلفة الأُخرى.

إقرأ أيضاً: التعلّم عن بعد: تعريفه، أهميته، أفضل الجامعات التي تعتمده

4. Helping Develop

تزوّدُك هذه القناة بالدّروس الإحترافيّة المجانيّة في لغات البرمجة كالـ HTML، CSS، jQuery والـ PHP. يتم تخزين الفديوهات بحسب الموضوع، لذا من السّهل أن تجد بالضّبط ما تُريد أن تتعلّمهُ، وجميعُها حازت على تقييم جيد من المُتابعين. العديد من مقاطع الفيديو الأُخرى التي تتراوح مابين الـ 10 إلى 15 دقيقة تصنّف بين الأطول زمنياً، لكنّها تُساعد المستخدمين في جعل قوائم التّشغيل قصيرة نسبيّاً.

5. Google Developer

كما هي أغلبيّة قنوات تطوير الشّبكات، تقدّم قناة غوغل للتطوير بعض الدّروس والحصص في مواضيع تطوير المواقع. ورغم ذلك فإنّ تركيزهُم مُنصبٌّ على عرض المُنتجات من خلال المُحادثات المُسجّلة لخبراء التكنولوجيا لدى غوغل، وأخبار الصناعة الحاليّة لديهِم.

6. LearnWebCode

يستطيع المصمّمون تعلُّم فنون التّصميم وموضوعات برامج النّشر، في حين قد يكون التّطوير أكثر مُتعةً من خلال فيديوهات الأنماط المُتتالية، ولغات البرمجة كالـ HTML و Java Script.

هي ليست القناة الأضخم، لكنّ مقاطع الفيديو الخاصّة بها بسيطة للغاية وسهلة الفَهم، الشّيء الذي يرفعُ من معنويّاتك حين تحاول تعلُّم شيءٍ بمُفردك.

إقرأ أيضاً: السرَّان اللذان يقفان وراء النجاح في بيع الدورات عبر الإنترنت

7. Phpcademy

كما يوحي العنوان، هذه القناة مُتخصّصة بالـ PHP. غالباً عندما تُركّز قناةٌ ما على موضوعٍ واحِد، فهي ستكونُ قادرةً على التعمُّق أكثر في صُلب هذا الموضوع، لذا فإن كُنت تبحثُ عن تعليماتٍ خاصّة بالـ PHP، فإنّ هذه القناة هي المكان الأفضل الذي يوفّر لك هذا الشّيء.

8. WebDevMentors

تحدُّ هذه القناة من تركيزها أكثر من قنوات اليوتيوب الأُخرى، لكنّها مكانٌ رائعٌ لتتخصّص في أمرٍ ما. قُم بزيارة هذه القناة لتلقّي الدروس في لغة الـ JAVA للمُبتدئين.

9. LevelUpTuts

قُم بتنمية مهارات الويب الخاصّة بك كألعاب الفيديو، من خلال مشاهدة هذه الدّروس لتُصبح في مستوى أعلى ممّا أنت عليه.

إقرأ أيضاً: انفوغرافيك: هل التَّعليم الإلكتروني هو مستقبل التَّعليم؟

10. Thenewboston

واحدة من القنوات الأكثر شعبيّة، لديها ما يُقارب المليون مُشترك. فهي تعرضُ دروساً في لغات البرمجة C++، JAVA، JS، HTML، Python، PHP، Bootstrap، تطوير التّطبيقات وغيرُها الكثير، هُناك الكثيرُ لتتعلّمهُ مع هذه القناة الرّائعة.

 

إذا كُنت قد مللت من اليوتيوب ولم تسأم من التعلّم المجّاني، عليك تفقُّد هذه القائمة من القنوات الرّائعة الغنيّة بالمصادر. سواءٌ أكُنت متعلّماً سمعيّاً أو بصريّاً أو حركيّاً، فهُناك العديد من القنوات التي تستطيعُ مساعدتك لتدخُل عالم الاحتراف من خلال التّعليم الذّاتي. ولا تنسى مشاهدة قناتنا على يوتيوب.. الأولى في التنمية البشريّة وتطوير الذّات Annajah




مقالات مرتبطة