11 نصيحة لاكتشاف الفرص والنظر إلى الحياة بإيجابية

هل فقدتَ اهتمامك بالحياة وتقضي أيَّامك بلا تخطيط؛ لأنَّك لا تعلم ماذا يخبئ لك المستقبل ولا تريد أن تعلم؟



إذا كنتَ تشعر بأنَّ الحياة بلا هدف وكنت يائساً من حل مشكلاتك كلِّها، فابدأ بنفسك.

فيما يأتي 11 نصيحة تساعدك على اكتشاف الفرص:

1. اعلم أنَّك مختلف عن بقية العالم:

أنت مميزٌ وفريد، فلماذا تقارن نفسك بالآخرين دائماً؟ أنت تمتلك شخصيتك الخاصة وصفاتك المميزة، ولا بأس في أن تتصرف على سجيتك؛ إذ إنَّ الأشياء التي تجعلك مختلفاً هي الأشياء التي ترسم ملامح شخصيتك.

2. اكتشِف ما تحب:

اكتشف الأشياء والأماكن التي تحبها والأشخاص الذين تحبهم، ودَعهم يكونون جزءاً من حياتك، فإن كان ما تحبه هامَّاً فعلاً بالنسبة إليك فيجب عليك أن تفعل ذلك، كما يجب أن يكون ما تحبه هو ما يستهلك وقتك، ولا يجب أن تشعر بالذنب لعدم توافر الوقت الكافي لرؤية الأشياء التي تحبها والقيام بها والحصول عليها؛ بل يجب أن تخصص الوقت لها.

3. تعلَّم كيف تتحمل المسؤولية:

اجعل هذا الأمر أولوية بالنسبة إليك في كل جانب من جوانب حياتك؛ إذ إنَّ لوم الآخرين على ما يحدث في حياتك سوف يمنعك من أن ترضى عن نفسك، كما أنَّ أحداث الحياة ليست هي الهامة بحد ذاتها؛ بل الهام هو تحمل المسؤولية تجاهها؛ فمن خلال تحمل المسؤولية ستمسك بزمام الأمور في حياتك.

4. اكتشِف ما الذي يدفعك إلى الأمام:

اكتشف هذا الأمر واستخدمه للعثور على شغفك حتى تتمكن من عيش حياتك على أكمل وجه؛ فما يدفعك إلى الأمام هو ما سيدفعك إلى النهوض من السرير في الصباح وسيسمح لك بالتطلع إلى مستقبل أفضل، هل هو حلم لم تقرر اتخاذ أي إجراء لتحقيقه لسبب ما؟ أم أنَّك خائف من القيام بشيء بسبب آراء الآخرين؟ اعرِف ما الذي يدفعك إلى الأمام حتى تستعيد شغفك بالحياة مرَّةً أخرى.

شاهد بالفديو: 10 قواعد في الحياة للمحافظة على الدافع

5. اكتشِف ما الذي تجيده:

كل شخص لديه نقاط قوة تجعله جيداً في شيء ما، وقد يكون من الصعب أحياناً تحديد تلك النقاط؛ لأنَّها جزءٌ من شخصياتنا؛ لذا استخدم نقاط القوة هذه للوصول إلى حالة التدفق الذهني، كما قد يكون هذا مفيداً للعثور على عمل أو حتى لافتتاح شركة أو ممارسة مهنة تحبها.

6. اعرِف من هم الأشخاص المحيطون بك:

ما هو نوع الأشخاص الذين تقضي معظم وقتك معهم؟ كما قال رائد الأعمال الأمريكي جيم رون (Jim Rohn) ذات مرة: "أنت متوسط ​​الأشخاص الخمسة الذين تقضي معهم معظم الوقت"؛ لذلك حاول قضاء الوقت مع الأشخاص الذين يحفِّزونك ويُلهمونك، والأشخاص الإيجابيين الذين سيقفون إلى جانبك.

إقرأ أيضاً: 6 طرق لاستبدال الاعتقادات السلبية باعتقادات إيجابية

7. حدِّد أهدافك في الحياة:

إذا لم تكن لديك أي أهداف في الحياة فسوف يضعها الآخرون لك، وإنَّ تحديد الأهداف فقط لا يكفي؛ بل يجب عليك اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيقها، فاسأل نفسك: ماذا تريد أن تحقق؟ وما هي خطوات الوصول إلى هناك؟

كما قال المؤلف الأمريكي لويس كارول (Lewis Carroll): "إذا كنت لا تعرف إلى أين أنت ذاهب فليس هامَّاً أي طريقٍ تسلك".

8. تعلَّم كيفية الاعتماد على نفسك:

عندما تعرف كيفية الاعتماد على نفسك سوف تزيد ثقتك في نفسك وقيمتك الذاتية، وسوف تتخذ قرارات عظيمة، وتؤمن بنفسك وتثق في قراراتك، ومن الهام أن يكون لديك أشخاصٌ يدعمونك في حياتك، ولكن يجب أن تكون قادراً على الاعتماد على نفسك أيضاً؛ لذا ابدأ بالتعرف إلى قيمك، واعرف ما الذي تمثله وما تؤمن به.

9. اكتشِف شغفك:

إنَّ شغفك سوف ينعشك ويمنحك الحياة؛ فهو ما يجعلك تستيقظ في الصباح ويسمح لك بالقيام بما تحبه، ما هي اهتماماتك؟ كيف يمكنك البدء في القيام بما تحب؟ تخلَّ عن الأمور التي تكره القيام بها وابدأ بممارسة الأشياء الهامة فعلاً بالنسبة إليك.

10. اعرِف مسار حياتك:

إذا كنت لا تعرف إلى أين أنت ذاهب فيمكن أن ينتهي بك الأمر في أي مكان؛ لذا ضع لحياتك رؤيا تثير الشغف ومارسها يوميَّاً حتى ترى ما هو أبعد من العقبات التي تقف في طريقك، واستخدم التفكير الإيجابي لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح وثابر على العمل حتى ترى أنَّ رؤيتك قد تحققت، كما أنَّ ما تفعله كل يوم يحدد مستقبلك؛ فاحرص على بناء مستقبلٍ تحبه وتفخر به.

11. تعلَّم كيف تكون إيجابياً:

بدلاً من توقُّع الأسوأ توقَّع حدوث الأشياء الجيدة لك؛ فحينما تعرف كيف تنظر إلى الحياة ستحصل على النتائج التي تريدها، ويمكن أن تؤدي العقلية الإيجابية إلى تحول كبير في ظروف حياتك؛ وهذا بدوره يسمح لك برؤية الأشياء بتفاؤل؛ لذا ابدأ رحلتك "الإيجابية" بتغيير طريقة تفكيرك، وحاول توجيه أفكارك نحو النتيجة التي تريدها؛ فالإيجابية تمنحك قوَّةً حقيقية لا يُستهان بها.

إقرأ أيضاً: 8 طرق لتدريب العقل على التحلي بمزيدٍ من الإيجابية

في الختام:

إنَّ اكتشاف الفرص في الحياة أمرٌ ضروريٌ للوصول إلى السعادة والنجاح، ولكن هذا لا يعني أنَّك يجب أن تنتظر الفرصة لتطرق بابك؛ بل يجب أن تكون مستعداً لها عندما تأتي، ويمكن أن تساعدك النصائح المذكورة أعلاه على اكتشاف الفرص وتحقيق أهدافك في الحياة.




مقالات مرتبطة