11 تكتيكاً سهلاً لتسريع نموك على وسائل التواصل الاجتماعي

لا يتعلق تحسين وسائل التواصل الاجتماعي باستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي ككل؛ بقدر ما هو فرصة لتحسين ما تفعله؛ حيث يساعد تحسين وسائل التواصل الاجتماعي (SMO) أصحاب الشركات ومنشئي المحتوى ومسوقي وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق أقصى استفادة من وجودهم على وسائل التواصل الاجتماعي.



قد يبدو فهم كيفية تحسين حساباتك على الشبكات الاجتماعية ومنشوراتك لتحقيق أقصى قدر من العائدات أمراً معقداً، لكن لا تقلق فلقد جمعنا في هذا المقال قائمة من 11 تكتيكاً بسيطاً لا يتضمن بحثاً معقداً عن الكلمات المفتاحية أو مهارات تقنية.

ما هو تحسين وسائل التواصل الاجتماعي؟

تحسين وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية تحسين منشوراتك الاجتماعية أو استراتيجيتك الكاملة لوسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق نتائج أفضل؛ مثل تسريع نمو المتابعين أو تحسين مستويات التفاعل أو زيادة النقرات أو التحويلات أو غيرها.

يمكن أن يتضمن تحسين وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الأساليب والتكتيكات المختلفة التي تختلف من حيث النطاق والتعقيد وهي:

  • التحسينات الأساسية على مستوى المنشور الفردي: على سبيل المثال طرح سؤال محفز في المنشور أو اختيار صورة أكثر جاذبية.
  • تحسينات عالية المستوى: على سبيل المثال إعادة صياغة رسالة علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

على أي حال يجب أن يعتمد تحسين وسائل التواصل الاجتماعي على تحليلات الأداء وأبحاث الجمهور والمنافسين والمعلومات التي جمعتها من خلال الإصغاء الاجتماعي.

فكِّر في تحسين وسائل التواصل الاجتماعي كفرصة لك لتحليل وتحسين ما كنت تفعله على وسائل التواصل الاجتماعي.

فوائد تحسين وسائل التواصل الاجتماعي:

  • تعزيز حضورك على الإنترنت.
  • التواصل والتفاعل مع جمهورك على مستوى أعمق.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحسين وصولك إلى وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحسين جودة العملاء المحتملين الذين تجذبهم من وسائل التواصل الاجتماعي.
  • بيع المزيد من منتجاتك وخدماتك عبر القنوات الاجتماعية.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

11 تقنية سهلة لتحسين وسائل التواصل الاجتماعي:

بالنسبة إلى شخص غير خبير قد يبدو وجود العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي سهلاً، لكن توجد الكثير من الأمور تحدث وراء الكواليس لضمان تحقيق أكبر فاعلية من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وهي:

1. النشر في الوقت المناسب:

لتحقيق مكاسب كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تنشر باستمرار محتوى لا يثير حماسة جمهورك فحسب؛ بل يجب أن تنشره أيضاً في الوقت الذي يُرجَّح فيه تفاعلهم.

الوقت الأمثل للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي هو حوالي الساعة 10:00 صباحاً أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، لكن لا تنسَ أنَّ هذا تقدير عام، وقد يختلف عما يناسب قنوات وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها وجمهورك.

استخدِم أداة جدولة عبر الإنترنت تقدم ميزة تحديد أفضل وقت للنشر واستفِد من نشر محتوى وسائل التواصل الاجتماعي عندما يكون جمهورك على الأرجح متصلاً بالإنترنت ومستعداً للتفاعل.

2. تحديث سيرتك الذاتية:

من المحتمل أن تكون السيرة الذاتية على وسائل التواصل الاجتماعي من أولى الأشياء التي يراها الزائر الجديد أو العميل المُحتمل عند زيارة صفحة ملفك الشخصي؛ لذلك من الضروري تحسينها قدر الإمكان.

معلومات هامة يجب إدراجها دائماً في سيرتك الذاتية:

  • مَن أنت.
  • ماذا تقدم شركتك.
  • الموضوعات التي تهمك.
  • شخصية علامتك التجارية.
  • كيف يمكن التواصل معك.

قد ترغب أيضاً في التفكير في تضمين عبارة تحث المستخدم على اتِّخاذ إجراء (CTA) في سيرتك الذاتية وتشجع الزوار على النقر على رابط موقعك الإلكتروني أو متجرك عبر الإنترنت أو صفحة وصول رئيسة، لا تتردد في تبديل الرابط في سيرتك الذاتية بانتظام ليؤدي إلى أحدث محتوى لديك وأفضله جودة أو صفحة وصول رئيسة تريد توجيه الزيارات إليها.

نصيحة احترافية: استخدِم أداة مثل "ون كليك بايو" (One Click Bio) لإنشاء سلسلة روابط؛ وبهذا تستطيع إضافة أكثر من رابط إلى سيرتك الذاتية. باستخدام شجرة الروابط يمكنك بسهولة ترويج أحدث ما في محتواك وإضافة روابط لحساباتك الاجتماعية الأخرى، وتوجيه الزيارات إلى متجرك على الإنترنت أو صفحة الوصول، والحفاظ على تفاعل زوار ملفك الشخصي مع شركتك.

إقرأ أيضاً: كيف تُحدّد الوقت الأفضل للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي؟

3. تحسين روابطك باستخدام عناوين التتبع:

غالباً ما يستخدم تحسين وسائل التواصل الاجتماعي الروابط لتوجيه الزوار إلى صفحة ويب؛ إذ يمكنهم مواصلة تفاعلهم مع العلامة التجارية، ويُعَدُّ القيام بذلك أمراً هاماً لجذب الزيارات إلى موقع إلكتروني أو محتوى أو صفحات وصول.

يُعَدُّ تحسين الروابط جزءاً لا يتجزأ من فهم كيفية تفاعل جمهورك مع الروابط التي تشاركها، ويتيح لك تتبُّع سلوك العميل معرفة المنشورات التي تجذب أكبر عدد من الزيارات من الروابط وتلك التي لا تجذب أياً منها، ويمكنك تتبُّع سلوك المستخدمين بسرعة وسهولة عن طريق إضافة عناوين التتبُّع إلى قنوات التواصل الاجتماعي ومنشوراتك.

4. نشر صورك بالحجم الصحيح:

لا يوجد شيء أسوأ من زيارة ملف تعريف اجتماعي تبدو فيه الصور مروعة؛ إذ إنَّ مظهر علامتك التجارية هام جداً؛ لذا تأكَّد من أنَّ صورك تبدو احترافية وجذابة، والأهم من ذلك أنَّها بالحجم المناسب.

على الأقل تأكَّد من أنَّ صورة ملفك الشخصي هي صورة عالية الدقة وتعبِّر عن علامتك التجارية وتمثل شركتك بوضوح، ويفضَّل أن تكون صورة شعار الشركة، ويجب أن تكون صور ملفك الشخصي متَّسقة عبر جميع قنواتك الاجتماعية؛ مما سيساعد جمهورك على التعرُّف إلى العلامة التجارية.

5. النشر بالمعدل الصحيح:

لا يجب أن تنشر أكثر من اللازم وتزعج جمهورك، ولا أن تنشر أقل من اللازم فينسوك، ويُعَدُّ العثور على الجدول الزمني الأمثل للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي أمراً ضرورياً لزيادة التفاعل مع علامتك التجارية.

إليك عدد المرات التي يجب أن تنشر فيها على أكبر شبكات التواصل الاجتماعي في عام 2022 وفقاً للخبراء:

  • على موقع "إنستغرام" (Instagram): انشر ما بين 3 إلى 7 مرات في الأسبوع.
  • على موقع "فيسبوك" (Facebook): انشر ما بين مرة إلى مرَّتين في اليوم.
  • على موقع "تويتر" (Twitter): انشر ما بين 1 إلى 5 تغريدات في اليوم.
  • على موقع "لينكد إن" (LinkedIn): انشر ما بين مرة إلى 5 مرات في اليوم.

تذكر أنَّ العثور على العدد المناسب لمرات النشر قد يستغرق بعض الوقت، جرِّب حتى تعرفه.

إقرأ أيضاً: 5 خطوات لإجراء تحليل تنافسي لوسائل التواصل الاجتماعي

6. مراجعة استراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي:

تأمَّل استراتيجيتك الحالية لوسائل التواصل الاجتماعي وفكِّر في المجالات التالية:

  • هل تحقق أهدافك وغاياتك؟
  • هل ما زالت أهدافك لوسائل التواصل الاجتماعي متوافقة مع استراتيجيتك التسويقية الشاملة؟
  • هل تنشر الأنواع الصحيحة من المحتوى؟ على سبيل المثال الصور أو مقاطع الفيديو أو النصوص فقط، أو مزيج من الثلاثة؟
  • هل يحب جمهورك منشوراتك؟

عند التفكير في النقاط المذكورة أعلاه؛ ضع في حسبانك كيف سيؤثر تحسين وسائل التواصل الاجتماعي إيجاباً أو سلباً فيها.

يمكنك أيضاً إجراء اختبارات أ/ ب لتحسين وسائل التواصل الاجتماعي ومعرفة ما إذا كان أحد التكتيكات فعالاً أكثر من غيره، على سبيل المثال إذا كنتَ متجراً للبقالة عبر الإنترنت وترغب في تحفيز المزيد من المحادثات حول هدر الطعام، فما الصورة التي قد تزيد من تفاعل جمهورك؟ صورة لمكب نفايات ممتلئ للغاية ينتج غازات الميثان أم صورة فاتورة بقالة مخفضة؟

7. التركيز على جمهورك دائماً:

ليست كل الجماهير متشابهة، اقضِ بعض الوقت في البحث في خصائص جمهورك لتحسين محتواك الاجتماعي للمجموعات المناسبة من المستخدمين، على سبيل المثال إذا كنتَ تستهدف جمهوراً في إنجلترا، فلن ترغب في استخدام اللغة العامية الأمريكية، وبالمثل إذا كنت تستهدف جمهوراً في أمريكا، فقد لا ترغب في أن تستخدم مصطلحات بريطانية.

شاهد بالفيديو: 5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

8. تحسين حساباتك لمحركات البحث:

لا يجب أن تستخدم هذا التكتيك في جميع منشوراتك؛ وذلك لأنَّه ليس من الضروري أن يكتشف الباحث كل منشوراتك، وفي بعض الأحيان تنال الشهرة على وسائل التواصل الاجتماعي بمجرد التواصل مع جمهورك.

تذكَّر أن تكون استراتيجياً؛ على سبيل المثال استخدِم الكلمات المفتاحية المناسبة لزيادة احتمال اكتشاف المنشور، ويمكنك أيضاً التحدث إلى فريق تحسين محركات البحث (SEO) لمعرفة أهم الكلمات المفتاحية لعلامتك التجارية ودمجها في منشوراتك الاجتماعية لتعزيز أدائك المجاني.

يضيف استوديو اللياقة البدنية عبر الإنترنت "أفيو فن موفز" (A Few Fun Moves) وسوماً متعلقة بالصحة إلى منشوراتهم لمساعدة الباحثين والعملاء المحتملين الجدد على اكتشافها على موقع "إنستغرام" (Instagram).

9. الاتساق في اسم المستخدم عبر القنوات:

يعبر اسم المستخدم على قنوات وسائل التواصل الاجتماعي عن هويتك، وهو جزء أساسي من مظهر علامتك التجارية؛ لذلك من الهام أن يكون متَّسقاً عبر القنوات.

10. كتابة عناوين وشروح توضيحية جذابة:

عيِّن متخصصاً في كتابة الإعلانات أو خبيراً في وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتك على صياغة عناوين وشروح توضيحية جذابة تحقق أهدافك، وتذكَّر أنَّ النص الذي يبدو مناسباً لمنصة قد يكون مختلفاً تماماً عما يناسب منصة أخرى، جرِّب واختبر اللغة والكلمات التي تروق لجمهورك أكثر. من الهام الحفاظ على الاتِّساق في أسلوب علامتك التجارية في جميع منشوراتك، والشروح التوضيحية، وتحقيق التوازن بين النقاشات والترويج.

11. إضافة إشارات إلى منشوراتك:

إذا كانت منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي تتضمن علامة تجارية أخرى أو عميلاً، فمن الأفضل الإشارة إلى هذا الشخص؛ مما يترك انطباعاً حسناً عنك ويساعد على بدء محادثة في منشورك، وإذا كان منشورك يحتوي على محتوى من إنشاء المستخدم (UGC)، فتأكد دائماً من الإشارة إلى الشخص الذي أنشأ المحتوى الأصلي.

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة