11 أمراً أساسياً لإيجاد السعادة في الزواج

قد يرغب كل الأزواج في أن يعيشوا حياة زوجية سعيدة، لكن بالنسبة إلى بعضهم، ما تزال السعادة في الزواج بعيدة المنال؛ إذ يصبحون في حاجة ماسَّة إلى معرفة أسرار الزواج السعيد، ومع ذلك فإنَّ الحقيقة هي أنَّه يمكن العثور على السعادة في الزواج من خلال تقديم الحب واللطف والتآزر.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة "هارلينا سينغ" (Harleena Singh)، وتقدِّم لنا فيه 11 أمراً أساسياً لإيجاد السعادة في الزواج.

وفيما يأتي سأذكر 11 أمراً أساسياً للزواج السعيد والتي يمكنك استخدامها لتحقيق السعادة في حياتك الزوجية.

هل من الممكن أن تجد السعادة في الزواج بسهولة أم أنَّها مهمَّة شاقة؟ يبدو أنَّ هذه معضلة بالنسبة إلى جميع الناس، سواء أكانوا متزوجين أم لا، ويمكنني القول إنَّ العثور على السعادة في الزواج أو أي علاقة أخرى هو أمر ممكن، ومع ذلك تعتمد سهولة الأمر أو صعوبته على موقفك وأفعالك؛ لذا، قرَّرتُ كتابة المقال هذا للتحدُّث عن قناعاتي والإجابة عن السؤال الشائع، والذي كثيراً ما سمعته من الناس: "ما هي أسرار إيجاد السعادة في زواجي؟".

يقول الروائي الأمريكي "توم مولن" (Tom Mullen): "تبدأ الزيجات السعيدة عندما نتزوَّج من نُحبُّه، وتزدهر عندما نحب من نتزوجه".

أسرار الزواج السعيد:

قد يتسبَّب لك ما سأقوله بخيبة الأمل، لكن لا توجد أسرار للزواج السعيد! وذلك لأنَّ السعادة في الزواج هي نتاج لمستويات سعادتكم الفردية، ومدى التآزر بينك وبين شريكك، فأنت تتزوج من شخص ما لأنَّك تحبه، ومن الواضح أنَّك تريد أن يكون زواجكم سعيداً، ومع ذلك حتى ولو كنت سعيداً، فلا يمكنك أن تجعل شريكك سعيداً إذا لم تنبع هذه السعادة من داخله.

إذ يمكنك مشاركة سعادتك مع شريكك، لكن لا يمكنك فرض تلك السعادة عليه، ولا محاولة التحكُّم بسعادته، وبما أنَّ الزواج يعني الاتحاد، فيجب أن يكون هناك تآزر بين الزوجين، وإذا كان الزوجان يفتقران إلى ذلك، فلن يكونوا سعداء، لذلك، لا يمكنك أن تجد السعادة في الزواج إلا إذا كنت أنت وشريكك سعداء من الداخل ومتعاونين.

الآن بعد أن تعرَّفت إلى أسرار الزواج السعيد والتي لم تكن قَطُّ أسراراً، ماذا يجب أن تفعل لتعيش حياة زوجية سعيدة؟

ماذا يجب أن تفعل عندما لا تكون سعيداً في زواجك؟

لا يعيش كل الأزواج حياة زوجية سعيدة ومثالية، فالواقع هو أنَّه إذا كان أحد الشركاء سعيداً، فقد لا يكون الآخر كذلك، وفي النهاية سوف تزول السعادة من الزواج أو العلاقة، وغالباً ما تؤدي إلى الطلاق أو الانفصال.

إذاً، كيف تحل هذه المشكلة؟

بدلاً من التركيز على سبب عدم رضاك ​​في زواجك أو علاقتك، أو ما أخطأ شريكك في فعله، فكِّر في كيفية تحسين طريقة تعاملك مع زواجك وعلاقتك، فعندما تشعر أنَّك في زواج غير سعيد، أو تشعر أنَّك بائس وفي علاقة خاطئة، فهذا لا يعني أنَّ شريكك يحتاج إلى التحسين فقط، بل إنَّ أسلوب حياتك يحتاج إلى التحسين أيضاً.

إذا كنت تريد أن تجد السعادة في الزواج أو العلاقة، فافعل ما يشعرك بالرضى في داخل نفسك، لكن هذا لا يعني أن تجعل شريكك غير سعيد أو بائساً.

يقول المؤلِّف "ديف مورر" (Dave Meurer): "لا يحدث الزواج الرائع عندما يجتمع "الزوجان المثاليان"، بل عندما يتعلم الزوجان غير المثاليان الاستمتاع باختلافاتهما".

نصائح يومية يسيرة لزواج سعيد:

من السهل العثور على السعادة في الزواج؛ إذ يمكنك فعل ذلك من خلال ملاحظة وفعل أمور يسيرة مع شريكك.

فيما يأتي بعض النصائح للاستمتاع بصحبة شريكك في حياة زوجية سعيدة:

  1. ابتسم وانظر بمحبة إلى شريكك وهو يعمل أو يطبخ، أو يعود إلى المنزل بعد يوم طويل.
  2. خصِّص وقتاً للتعبير عن الحب لبعضكما، وكونا صديقين مع بعضكما بعضاً.
  3. احتفيا بتقدُّمكما بالسنِّ معاً.
  4. انظرا إلى الصور وشاهدا الأفلام القديمة معاً.
  5. اقرآ الجرائد، أو اذهبا في نزهات طويلة معاً.
  6. احتسيا فنجان الشاي أو القهوة في الصباح معاً.
  7. تناولا وجبات الطعام معاً، أو شاهد قناة يحبها شريكك، حتى لو لم تكن تحبها.
  8. اقضيا وقتكما معاً، وتحدثا بلغة العيون دون نطق أي كلمة.

إنَّ هذه القائمة تطول، إذ تكمن السعادة في تلك اللحظات الثمينة التي تقضيانها معاً دون أي توقعات.

وأفضل طريقة للعثور على السعادة في الزواج هي أن تبقى كما أنت وتظل إلى جانب شريكك برغبتك، دون أن تجعل غرورك عقبة، فأنت تحب شريكك وتعيش معه لذلك، وترغب في فعل أي شيء من أجله.

لديك خيار للعثور على السعادة من خلال الانتباه إلى الأشياء الهامة، وتجاهل الأشياء التي لا تهمك أو التخلِّي عنها؛ إذ إنَّ الحياة مليئة بالتقلبات والمنعطفات، لكن إذا كنت أنت وشريكك تبحثان عن صحبة بعضكما بعضاً، فيمكنكما أن تجعلا رحلة حياتكما جديرة بالاهتمام؛ لذا، فإنَّ البحث عن السعادة في الزواج ليس أمراً صعباً، بشرط أن تكون على استعداد للعمل من أجلها.

شاهد بالفديو: 12 نصيحة لزواج سعيد

كيفية الحصول على زواج سعيد:

وَفقاً لأحد الأبحاث، إذا كنت تريد شريكاً أكثر سعادة، فأنت تحتاج إلى تعزيز سعادتك، ويمكن أن يعزِّز الزواج صحتك وسعادتك، لكن سعادتك بصفتك شريكاً وفرداً يجب أن تنبع من داخلك.

إليك كيف يمكنك الحصول على زواج سعيد:

  1. كن على طبيعتك، وتعلَّم كيف تحب نفسك وتقدِّرها.
  2. ثق بشريكك، وأظهر الاحترام المتبادل، إذ إنَّ الافتقار إلى احترام الذات يجعل من الصعب احترام أي شخص آخر.
  3. امدح شريكك، فهذا أمر ينسى معظمنا فعله.
  4. أشبِِع احتياجاتك واحتياجات شريكك العاطفية قبل أي شيء آخر.
  5. كونا لطيفين مع بعضكما بعضاً، حتى لو كان بينكما خلافات.
  6. أظهرا اللطف لبعضكما بعضاً.
  7. ناقش مع شريكك الحياة التي تعيشانها، سواء أعجبك ذلك أم لا، وما الذي ترغب في تغييره لتحسينها.
  8. اقضيا مزيداً من الأوقات السعيدة معاً، عبر تحديد الأشياء التي تسعدكما، مثل المشي، أو الاستماع للموسيقى، أو احتساء الشاي مع شريكك، أو أي شيء آخر.
  9. شارك كل شيء مع شريكك، وتأكَّدا قبل الخلود إلى النوم من مشاركة كل شيء مع بعضكما بعضاً، وتحدَّثا عمَّا لاحظتماه خلال اليوم.

أمَّا إذا كنت في زواج سيئ إذ يوجد كذب وإساءة، وخيانة زوجية، فلن تسير الأمور على ما يرام، وفي مثل هذه الحالات، تحتاج إلى مساعدة احترافية لمعرفة ما إذا كان في إمكانك إنقاذ زواجك أم لا؛ وقد قالت كاتبة المقالات الأمريكية "أغنيس ريبلاير" (Agnes Repplier): "ليس من السهل العثور على السعادة في أنفسنا، وليس من الممكن العثور عليها في مكان آخر".

إقرأ أيضاً: أسرار السعادة الزوجية: 8 نصائح لتنعم بهذه السعادة

11 أمراً أساسياً لتحقيق السعادة في الزواج:

أنت تحتاج إلى الالتزام بالجوانب الآتية لإيجاد السعادة في الزواج أو في أي علاقة أخرى، وإليك كيف تكون سعيداً في الزواج:

1. الإيجابية والتفاؤل:

يمكنك أن تجد السعادة في زواجك من خلال النظر إلى الجانب المُشرق للأشياء؛ إذ تؤدي المواقف الإيجابية للشريك إلى السلوك الإيجابي والذي سيسعدك ويحسِّن علاقتك، لكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فحاول معرفة ما يزعج شريكك، وحاول حل جميع القضايا بينكم.

2. التواصل:

حافظ على التواصل، وتعلَّم الإصغاء أكثر، ولا تتكتَّم على الأشياء، لأنَّ التواصل السيئ يؤدي إلى حدوث مشكلات في العلاقات، وبدلاً من ذلك تحدَّث عن مشكلاتك مع شريكك بدلاً من مشاركتها مع الغرباء.

لا تتحدث دائماً عن مشاعرك أو رغباتك أو احتياجاتك، بل تعلَّم كيفية الإصغاء إلى ما يرغب فيه شريكك، وكن صادقاً معه، وتصرَّف بفاعلية عندما تشعر أنَّ شريكك يُشعرك بالاستياء أو البؤس، وتجنَّب المحادثات التي من شأنها أن تُفاقم الوضع.

تجنَّب رفض التعاون؛ إذ يقوم أحد الشريكين بالابتعاد عن شريكه ويلتزم الصمت ويتجاهله، أو قد يتركه لبعض الوقت، فغالباً ما يؤدي هذا الأمر إلى الشعور بالغضب والإحباط، وهذا يؤدي إلى تفاقم المشكلات الزوجية.

3. المساواة:

يجب أن يكون هناك مساواة بين الشريكين في الزواج؛ لذا نصيحتي للزواج السعيد هي ألَّا تعدَّ نفسك أفضل من شريكك، فهذا السلوك يمكن أن يضرَّ بعلاقتك.

4. التفهُّم:

هناك سِمةٌ هامَّة أخرى للزواج أو العلاقة السعيدة، وهي القدرة على التفهُّم، لذا ضع نفسك مكان الشخص الآخر، وحاول أن تفهم ما يشعر به شريكك أو يمر به؛ إذ يمكن أن يكون هناك سبب لسلوكه، وحاول فهم تلك المشاعر إذا كنت تريد أن تعيش حياة زوجية سعيدة.

5. التوقعات ومشاعر الاستياء:

قد تصبح تعيساً إذا لم تُلبَّ توقعاتك، وغالباً ما يؤدي ذلك في الزواج أو في أي علاقة أخرى إلى الشعور بالاستياء، فإذا لم تجدا حلَّاً لهذه المشاعر، أو تُركَت دون إخبار شريكك بها، فقد تؤدي إلى تفكُّك الزواج أو العلاقة.

سوف يساعدك وجود عدد أقل من التوقعات، لكن هذا سيحدُّ من رغباتك وهو أمرٌ غير واقعي، فمن المفيد أن تعيش اللحظة بتوقعات أقل للمستقبل، وأن تجد السعادة في تلك اللحظات.

6. إيجاد الحلول:

إذا كنت تواجه المشكلات في زواجك، وهو أمر شائع جداً، فإنَّ القضايا الكبيرة تحتاج إلى وقت للمعالجة، وإذا خرجت الأمور عن السيطرة، فأنت تحتاج إلى مشورة أو تدخُّل من أطراف أخرى.

فأنا أيضاً أواجه تقلُّبات في زواجي، على الرَّغم من أنَّني كنت أحرص على حلها بسرعة، لكن أحياناً يستغرق زوجي وقتاً أطول في فهم الموقف، وقد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لحل جميع القضايا، لكن بعد ذلك ستحتاج إلى مواصلة العمل على حلها.

تذكَّر، إذا كان هناك خلل أو خلاف، فأنت تحتاج إلى إيجاد حلول لمشكلاتك بسرعة؛ لذا افهم المشكلة وابحث عن حلول لها حتى لا تتكرَّر مرة أخرى، اغفر وانسَ، وامضِ قدماً لتعيش حياة زوجية سعيدة.

7. الاستمتاع:

خذا بعض الوقت لقضائه معاً واستمتعا، ابقيا يافعين في أفكاركما، وعيشا الطفولة مرَّة أخرى، وافعلا شيئاً لتنشيط زواجكما للعثور على السعادة، ولا تأخذا نفسيكما على محمل الجد، ففي النهاية تتكوَّن الحياة من لحظات ثمينة، والتي تضيع إذا قضيناها في مشاجرات أو جدال أو مشاحنات.

شاهد بالفديو: 8 قواعد لاستمرار مشاعر الحب بعد الزواج

8. المسؤولية:

أنت الوحيد المسؤول عن سعادتك؛ لذا لا تلوم شريكك على تعاستك، لأنَّ ذلك غالباً ما يؤدي إلى سوء التفاهم، فعندما تكون في علاقة ما، يكون لك ولشريكك تأثيرات في بعضكما بعضاً، لكن عليك أن تشقَّ طريقك للخروج من ذلك، وتسعى وراء السعادة في نفسك وفي علاقتك أو زواجك.

9. تقديم الدعم والتشجيع:

يجب على كل شخص أن يدعم شريكه، خاصة أمام الآخرين، وتذكَّر أن شريكك يقتدي بك ويريد حبك ودعمك الدائمين، فإذا كنت تريد زواجاً سعيداً، تعلَّم تشجيع الجهود التي يبذلها شريكك، سواء داخل الأسرة أم خارجها.

10. عدم فرض التغيير والكف عن التذمُّر:

لا تفرض التغييرات على شريكك، أو تتوقَّع منه أن يصبح كما تريده أن يكون، فلكل فرد طريقته الخاصة في العمل، لذا قدِّم دعمك، وثِق به لاتخاذ القرارات الصحيحة، وكفَّ عن التذمُّر، فأنت تحتاج إلى تجنُّب تلك المشاحنات الصغيرة والتذمُّر اليومي للعثور على السعادة في علاقاتك أو زواجك.

إقرأ أيضاً: هل يمكن للعلاقة أن تتعافى من الاستياء؟

11. بذل قصارى جهدك:

ابذل قصارى جهدك لتكون أفضل كل يوم، ويتضمَّن هذا أيضاً أن تكون مهذباً ومحترماً ولطيفاً ودافئاً وحسَّاساً تجاه شريكك، وعامل شريكك بصفته شخصاً مميَّزاً، وكأنَّكما في بداية العلاقة، واسترجعا تلك اللحظات لإيجاد السعادة بينكما.

فهذه هي الأمور الأساسية الهامة لتحقيق السعادة في الزواج، وأنا متأكِّدة من أنَّك قد عرفت الآن ما الذي يجعل الزواج سعيداً وكيفية تحقيق ذلك بالفعل.

في الختام:

لا يوجد زواج مثالي، وذلك لأنَّ كل زواج يمر بأوقات جيدة وسيئة، لكن يوجد كثير من الزيجات السعيدة، فالعثور على السعادة في أي شيء، سواء في زواجك أم مع عائلتك أم أصدقائك أم في أي علاقة كانت، هو حالة ذهنية، وعندما نريد أن نكون سعداء، فسنكون كذلك، ومع ذلك إذا وجدنا أسباباً للتعاسة، فلا شيء يمكن أن يجعلنا سعداء.

فأنا لا أقول إنَّني أملك كل الحلول لإيجاد السعادة في الزواج، ولكنَّني شاركت الأمور الأساسية أو الأسرار التي ساعدتني في الماضي وما زالت تساعدني على تحسين زواجي.

تذكَّر، للعثور على السعادة في الزواج أو في أي علاقة كانت، عليك تطويرها وإبقائها حية، وستحتاج أحياناً إلى أن تُدرك سبب الألم من الحب ومعرفة ما الذي يهدِّد زواجك، وأن تتعلَّم كيفية إصلاح الأمور، فعندما تسوء، عليك التوقف والتفكير فيما عليك فعله لتحسين زواجك من خلال تقديم التضحيات إذا لزم الأمر، فالأمر يستحق كل هذا العناء، لأنَّ الزواج السعيد يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في صحتك وحياتك المهنية أيضاً.

وكما قال أستاذ علم النفس السابق في "جامعة ماساتشوستس" (University of Massachusetts) "جورج ليفينجر" (George Levinger): "ما يهمُّ في الزواج السعيد ليس مدى توافقك مع الشريك، لكن كيفية التعامل مع عدم التوافق".

المصدر




مقالات مرتبطة