Top


مدة القراءة:3دقيقة

11 نصيحة لتجنب التقاط الجراثيم في متاجر البقالة

11 نصيحة لتجنب التقاط الجراثيم في متاجر البقالة
الرابط المختصر

رغم أنَّ الذهاب إلى الحفلات الموسيقية وصالات السينما والمقاهي والشواطئ وغيرها من الأماكن الترفيهية - متوقِفٌ مؤقتاً، إلَّا أنَّه لا يزال من الضروري القيام بجولةٍ واحدةٍ خلال هذه العزلة، وهي: الذهاب لشراء البقالة.




في حال كانت المتاجر الكبيرة في منطقتك تقدِّم خدمة التوصيل إلى المنزل أو حتَّى الاستلام من المتجر، فقد حان الوقت للاستفادة من تلك الخدمات؛ ولكن إذا كنت لا تزال بحاجةٍ إلى جلب المواد الغذائية بالطريقة التقليدية -كما يفعل الكثيرون منا- فإليكَ بعض النصائح المفيدة لتجنُّب التقاط الجراثيم عندما تخاطر بالذهاب إلى المتجر:

1. اذهب في الصباح الباكر:

لن تكون المتاجر أقلَّ ازدحاماً في الصباح الباكر فحسب، بل وأنظف أيضاً؛ حيث أنَّ الموظفين يعقمون المباني ليلاً في الغالب. ولأنَّ العديد من المتاجر تكرِّس ساعات عملها الأولى لاستقبال كبار السن فقط، فمن الأفضل الاتصال لمعرفة متى يفتح متجرك أبوابه لاستقبال الناس.

2. أحضر مطهراً لليدين، أو مناديل مطهرة، أو قفازاتٍ للاستخدام مرةً واحدة؛ وامسح عربة التسوق خاصتك:

على الرغم من أنَّ العديد من المتاجر تضع الآن مناديل مطهرةً بالقرب من عربات التسوق كي يتمكَّن الزبائن من مسحها، فمن الأفضل إحضار مناديلك الخاصة تحسباً. هذا هامٌّ خصوصاً أنَّ الدراسات وجدت أنَّ فيروس كوفيد-19 يمكن أن يعيش لمدة يومين أو ثلاثة أيام على الأسطح البلاستيكية.

لن تكون عربة التسوق المكان الوحيد الذي تضع يديك عليه خلال رحلة تسوقك، والذي يشكِّل بيئةً محتملة للجراثيم، حيث أنَّ مقابض الأبواب في قسم الأطعمة المجمَّدة وحواجز الدفع الذاتي ولوحات مفاتيح آلات بطاقات الائتمان كلُّها مناطق محفوفةٌ بالمخاطر؛ لذا احرص على مسحها قبل لمسها، أو استخدم معقم اليدين بعد لمسها، أو ببساطة ارتدِ القفازات التي يمكنك التخلُّص منها في نهاية رحلتك.

إقرأ أيضاً: انفوغرافيك: 10 خطوات للوقاية من فيروس كورونا

3. لا تلمس وجهك:

ربَّما يبدو هذا بديهياً، ولكن من المحتمل أن تلمس وجهك بينما أنت شارد الذهن وتفكِّر في نوع الحليب الخالي من الدسم الذي ستختاره عندما ينفذ النوع الأول الذي اخترته من السوق.

4. لا تلمس هاتفك أيضاً:

شاشات الهواتف هي نموذجٌ مثاليٌّ عن الأسطح كثيرة اللمس، حيث يمكن للجراثيم العيش؛ لذلك اكتب قائمة بقالتك على قصاصة ورقٍ يمكنك رميها بعد الانتهاء من التسوق، بدلاً من الاحتفاظ بها على هاتفك الذكي.

5. امنح نفسك وقتاً أكثر ممَّا تحتاجه عادةً للتسوق:

قد يعني الحفاظ على مسافة 6 أقدامٍ على الأقل بينك وبين أيِّ متسوقٍ آخر، أنَّه عليك انتظار خلو الأروقة المزدحمة والتحرُّك ببطءٍ أكبر حتَّى لا تصطدم بالناس، ناهيك عن الوقت الذي تحتاجه لاستخدام معقم اليدين أو المناديل المعقمة بين الفينة والأخرى. إذا كنت تحاول القيام برحلة تسوقٍ سريعةٍ قبل القيام باتصالٍ هامٍّ ووشيك مع رئيسك في العمل، فقد تصبح أقلّ انتباهاً إلى ما يخصُّ إجراءات الأمان في أثناء التسوق.

6. تأكَّد من خلو عبوات السلع من الثقوب، أو تأكَّد من الطعام نفسه:

تأكَّد من عدم وجود أيِّ شقٍ أو تمزقٍ في عبوات الحبوب أو أكياس رقائق البطاطس أو أيِّ عبوةٍ أخرى، وهذا ينطبق على الثمار أيضاً؛ تفحَّص التفاح جيداً للتأكُّد من عدم وجود أيِّ ثقوبٍ أو شقوقٍ في قشرته؛ ممَّا يسمح بدخول الجراثيم فيها بسهولة.

7. تجاهل العيِّنات المجانية:

الوجبات الخفيفة المفاجئة والمجانية في المتاجر الكبرى هي إحدى مزايا تسوق البقالة، ولكن تُشير مؤسسة (ليفسترونج) LIVESTRONG إلى أنَّ الغذاء المكشوف يكون هدفاً سهلاً للجراثيم؛ لذا تجاهل العينات المجانية، ولا تأكل عناقيد العنب تلك، وكافئ نفسك عوضاً عنها بوجبةٍ خفيفةٍ إضافيةٍ في المنزل. لقد توقَّفت بعض المتاجر عن تقديم عيناتها المجانية في هذا الوقت؛ لذلك ستكون بعيداً عن الإغراءات الكبيرة.

8. لا تدفع نقداً:

في حين أنَّ هناك ارتياحاً أكيداً في عدِّ الفكة بدقة، لكن يشتهر المال النقدي بكونه مرتعاً للجراثيم؛ لذلك التزم باستخدام بطاقات الائتمان أو طرائق الدفع الآلية الأخرى ما أمكن ذلك. وحتَّى في هذه الحالة، فإنَّ مسح بطاقات الائتمان بعد استخدامهم ليس بفكرةٍ سيئةٍ على الإطلاق.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح للتباعد الاجتماعي: قواعد التسوق الآمن في ظلّ فيروس كورونا

9. لا تُدخل أكياس البقالة إلى منزلك:

في حين يكون موظفو المتجر حذرين فيما يخصُّ النظافة، ولكن يبقى هناك إمكانيةُ أن تلتقط أكياسك الجراثيم في أثناء عملية الدفع؛ ولتجنُّب المخاطرة، اتركهم خارج المنزل وأدخل معك السلع فقط.

10. اغسل الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام بين رحلات التسوق:

إذا كنت قد استبدلت أكياس التسوق بأكياسٍ قابلة لإعادة الاستخدام، فعليك وضعها في الغسالة أو مسحها بالماء والصابون بين رحلة التسوق والأخرى.

11. اغسل الثمار وامسح السلع الأخرى:

يجب غسل الثمار جيداً قبل تناولها، كما يمكنك أيضاً -وكإجراءٍ احترازي- مسح القوارير والعبوات والزجاجات بمعقمٍ قبل وضعها في خزانة مؤونتك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:11 نصيحة لتجنب التقاط الجراثيم في متاجر البقالة






تعليقات الموقع