101 نصيحة لتعيش حياتك على أكمل وجه

"وقتك محدود، فلا تضيِّعه في عيش الحياة كما يمليها عليك شخص آخر، ولا تسمح لأعراف المجتمع أن تحدِّد كيف تعيش وَفق تفكير الآخرين، ولا تدع آراء الآخرين تطغى على صوتك الداخلي، والأهم من ذلك، تحلَّ بالشجاعة لاتباع قلبك وحدسك، فهما يعرفان بالفعل ما تريده، وكل شيء آخر يعدُّ أموراً ثانوية" - رائد الأعمال "ستيف جوبز" (Steve Jobs).



كيف تشعر حيال حياتك اليوم؟ هل يحمل كل يوم الإثارة؟ هل تتطلَّع إلى القادم؟ هل تعيش حياتك على أفضل وجه؟

إذا كانت إجابتك على أي ممَّا ورد أعلاه هي "لا" أو لست متأكداً أو ربما، فهذا يعني أنَّك لا تعيش حياتك على أكمل وجه، لكن لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال، لأنَّ حياتك هي من صنعك.

نحن نمرُّ جميعاً بأيام جيدة وأيام سيئة، ما يهمُّ هو استثمار كل يوم إلى أقصى حد بصرف النظر عن ذلك، لأنَّنا سنعيش مرة واحدة فقط، وفي حين لا يمكننا التحكم بكل الأشياء السيئة التي تحدث، يمكننا تغيير طريقة تعاملنا معها، وخلال هذه العملية نرسم مستقبلنا وأفضل حياة لأنفسنا.

لذا سنشارك في هذا المقال 101 نصيحة لتعيش أفضل حياة ممكنة، لكن لا ترتبك بسبب عدد هذه النصائح، استخدمها بوصفها دليلاً، وركِّز على تطبيق واحدة أو اثنتين فقط في اليوم، ففي أثناء العمل على هذه النصائح، ستجد أنَّك أكثر وعياً ومبادرةً في تحويل حياة أحلامك إلى واقع.

فيما يأتي 101 نصيحة لتعيش حياتك على أكمل وجه:

1. عش كل يوم بوصفه بدايةً جديدةً: لا تسمح لما حدث بالأمس بأن يعوق تقدُّمك، الحياة قصيرة؛ لذا عش في اللحظة الحالية.

2. كن على سجيتك: توقَّف عن محاولة إرضاء الآخرين، أو أن تكون شخصاً آخر، من الأفضل أن تكون على طبيعتك، بدلاً من أن تكون نسخة عن شخص آخر.

3. توقَّف عن الشكوى: توقف عن الشكوى من مشكلاتك، واعمل على حلها بدلاً من ذلك.

4. بادر: لا تنتظر أن يفعل مَن حولك شيئاً ما، واتخذ الإجراءات بنفسك بدلاً من ذلك.

5. ركِّز على ما تستطيع تغييره: لا تفكِّر في الأشياء التي لا يمكنك تغييرها، وبدلاً من ذلك ركِّز على الأشياء التي يمكنك العمل عليها، هذا أكثر شيء مفيد يمكنك فعله في أي موقف.

6. ركِّز على ما تريده أولاً: قبل أن تفكِّر في كيفية فعله، كل شيء ممكن إذا عقدت العزم على تحقيقه.

7. اصنع الفرص بنفسك: يمكنك انتظار أن تعثر على الفرص، أو يمكنك صنعها بنفسك، الخيار الأخير أكيد ويثير مشاعر إيجابية أقوى.

8. تدبَّر حياتك: توقف عن عيش الحياة دون تفكير مكرِّراً الروتين نفسه دون محاولة تغييره، يجب أن تعيش الحياة وليس أن تتخطَّاها.

9. التزم بالنمو: احضر دورات تدريبية، وتأمَّل في ذاتك، وعزِّز نقاط قوتك، لا تعتمد على الشعور بالراحة، بل ركِّز على ما سيساعدك على النمو.

10. اعرف نفسك: هذا يعني معرفة من أنت وماذا تمثِّل، كن واضحاً في تحديد هويتك الشخصية.

11. اكتشف هدف حياتك: حدِّد هدف حياتك الذي سيدفعك إلى عيش حياتك على أكمل وجه.

12. عش بما يتوافق مع هدفك: فكِّر ما الذي يمكنك البدء في القيام به على الفور والذي يتيح لك العيش على أكمل وجه ويتماشى مع هدفك، وكيف يمكنك أن تعيش ملتزماً بهدفك في كل موقف تواجهه كل ثانية من اليوم.

13. حدِّد مبادئك في الحياة: حدد مبادئك الشخصية التي تريد أن تتبعها لتعيش حياة أفضل.

14. اكتشف قيمك، فالقيم هي جوهر شخصيتك.

15. التزم بمعاييرك الأخلاقية: لدى كل واحد منا معايير للأخلاق، عش وفقاً لها كل يوم، ويجب أن تكون في توافق كامل مع هدفك ومبادئك وقيمك.

16. توقف عن التأجيل: ابدأ العمل في مجالات حياتك التي كنت تؤجلها أو تتجنَّبها.

17. أنشِئ كُتيِّب حياتك: كُتيِّب حياتك هو دليلك الشخصي لتعيش حياة أفضل، ويحتوي على أهدافك وقيمك ومبادئك، ونقاط قوتك وضعفك، وخطط العمل، فابدأ بكتابة بعض الصفحات ثمَّ أضف إليها.

18. صمِّم حياتك المثالية: فكِّر ما هي الحياة المثالية التي تتخيَّلها لنفسك، أولاً تحتاج إلى تقييم حياتك الحالية، ثمَّ اسأل نفسك عمَّا يلزم فعله لتعيش حياتك على أكمل وجه، تخيَّل الحياة التي ستكون فيها في قمَّة الفرح، لا توجد حدود لما يمكن أن تسعى إليه في الحياة سوى التي تضعها لنفسك.

19. حدِّد أهدافك: بعد تصميم حياتك المثالية، حدِّد أهدافك التي تريد أن تكون قد حقَّقتها بعد 5 أعوام، و3 أعوام، وعام واحد من اللحظة الحالية، وكلَّما كانت أوضح وأكثر تحديداً كان أفضل.

20. اتَّخذ إجراءات لتحقيق أهدافك وأحلامك: ضع خطة عمل لتحقيق أهدافك واعمل عليها.

21. اكتب قائمة بالأشياء التي تريد القيام بها قبل أن تموت ثمَّ اعمل لتحقيقها.

22. لا تفعل شيئاً بلا هدف: قيِّم دائماً ما تريد أن تفعله، وافعله فقط إذا كان له مغزى، ولا تتردَّد في التخلِّي عن الأشياء التي لا فائدة منها.

23. افعل الأشياء التي تحبها: إذا كنت لا تستمتع بشيء ما فلا تفعله، عوضاً عن ذلك اقضِ وقتك وطاقتك على الأشياء التي تمنحك الرضى والسعادة.

24. اكتشف شغفك في الحياة: ما الذي يحمِّسك؟ ابحث في هذا المجال لتكتشف ما تحب أن تفعله.

25. حوِّل شغفك إلى مهنة: توقف عن العمل في وظيفة تبغضها، لكن لا تتركها حتى تكون مستعداً لتخصيص كامل وقتك لشغفك.

26. حوِّل شغفك إلى نجاح كبير: حوِّل شغفك إلى شركة بقيمة ملايين الدولارات.

27. تعلَّم من النقد: أصغِ إلى النقد ولكن لا تتأثر به، بحيث تستفيد منه لتصبح شخصاً أفضل وتتعلَّم منه.

28. كن إيجابياً: ليس نصف الكوب فارغ ونصفه ممتلئ، بل هو ممتلئ بالكامل، النصف السفلي عبارة عن ماء والنصف العلوي هواء، إنَّها مسألة وجهة نظر؛ لذا انظر إلى الأمور بطريقة تمنحك القوة، وليس بطريقة محبطة، فإذا كان في إمكانك رؤية الجانب الإيجابي من كل شيء، فستتمكَّن من عيش حياة أفضل.

إقرأ أيضاً: كيف تصبح شخصاً إيجابياً في 5 خطوات

29. لا تعامل الآخرين معاملة سيئة: إذا كان هناك شيء لا يعجبك في شخص ما، فقله في وجهه وإلَّا فلا تقله على الإطلاق، فليس من اللطيف أن تشتم الآخرين، كما أنَّه تصرف يشير إلى عدم النضج.

30. كن متعاطفاً: إذا كان كل شخص يرى الحياة من وجهة نظره فقط، فسنبقى ضيِّقي الأفق ومنعزلين إلى الأبد؛ لذا فكِّر في الأمور من وجهة نظر الآخرين.

31. كن عطوفاً: تعامل بلطف مع كل من حولك.

32. ثِق بنفسك وبقدراتك: تخلَّص من معتقداتك التي تقيدك، واستبدلها بأخرى تمنحك القوة، فإذا كنت لا تؤمن بنفسك لا يمكنك أن تتوقع من الآخرين أن يؤمنوا بك.

33. تخطَّ ذكريات الماضي غير السعيدة: وذلك يشمل المواقف التي سبَّبت لك الحزن وخيبات الأمل والغضب.

34. اغفر لمن أخطأ في حقك: وهذا يشمل من طعنوك بالظهر، وأولئك الذين تلقوا المديح بفضل إنجازاتك عوضاً عنك؛ فـ "الغفران هو تحرير السجين، ثم إدراك أنَّه كان أنت" -الكاتب "لويس ب. سمديس" (Lewis B. Smedes)

35. تخلَّ عن الأهداف الزائلة: لا تنشغل بتحقيق مكانة معينة أو شهرة أو ثروة أو ممتلكات مادية، فهذه أشياء لا تدوم وستختفي في النهاية يوماً ما عندما تموت؛ لذا ركِّز على النمو وعيش الحياة على أكمل وجه بدلاً من ذلك.

36. تخلَّص من العلاقات التي لا تفيدك: وهذا يعني الأشخاص السلبيين، والأشخاص غير الصادقين، والأشخاص الذين لا يحترمونك، والأشخاص الذين ينتقدونك كثيراً، والعلاقات التي تمنعك من النمو.

37. اقضِ مزيداً من الوقت مع الأشخاص الذين يمنحونك القوة: اخرج مع الأشخاص الذين تتوافق معهم، مثل الأشخاص الذين يفكِّرون بطريقة مشابهة لطريقة تفكيرك، والأشخاص الإيجابيين والناجحين والمفيدين لنموك.

38. شكِّل علاقات حقيقية وصادقة مع الأشخاص من حولك: من الأصدقاء والعائلة والزملاء والشركاء والعملاء والمعارف، واقضِ الوقت في التعرف إليهم جيداً، وتكوين روابط أقوى.

شاهد بالفيديو: كيف تضع خطة وتصل إلى أهدافك في الحياة؟

39. تواصل مع صديق قديم: لا يوجد حد لعدد الأصدقاء الذين يمكنك تكوينهم، تواصل مع أناس من الماضي.

40. ساهم بعمل طيب كل اليوم: فكِّر بشيء يمكنك القيام به اليوم لجعل العالم مكاناً أفضل ثمَّ افعله.

41. قدِّم العون: العمل التطوعي هو أحد الخيارات، ويمكنك أيضاً البدء بمساعدة أصدقائك وعائلتك.

42. ساعد الناس عندما لا يتوقعون ذلك ومن دون سبب: لستَ بحاجة إلى أي سبب لمساعدة الآخرين، افعل ذلك لأنَّك تريد فعله، وشارك الحب مع جميع الناس.

43. اخرج لملاقاة الفتاة التي تحلم أن تكون زوجةً لك.

44. فلتقعْ في الحب.

45. راجع حياتك: حدِّد وقتاً لمراجعة أسبوعية لتقييم مدى تقدمك في تحقيق أهدافك، وأكِّد على هدفك مرة كل 3-6 أشهر، كي تعرف أنَّك على الطريق الصحيح.

46. توقف عن التسويف: التسويف هو إهدار كبير لوقتك وحياتك؛ لذا تخلَّص منه نهائياً.

47. خصِّص 30 دقيقة على الأقل كل يوم للعمل على مهمة هامَّة ومستعجلة، وعندما تنجزها، ستجلب لك أكبر قدر من الشعور بالرضى والسعادة في حياتك.

48. كوِّن صداقات جديدة: سواء في مكان عملك، أو عبر الإنترنت، أو مع أصدقاء الأصدقاء، أو في المجموعات الاجتماعية.

49. كوِّن علاقات عميقة: إضافة إلى تكوين صداقات جديدة، حاول تكوين علاقات عميقة.

50. كن مستشار نفسك: تخيَّل نفسك من المستقبل بعد 5 سنوات، ثمَّ انصح نفسك، وطبِّق تلك النصيحة.

51. اكتب رسالة إلى نفسك في المستقبل: تخيَّل كيف ستكون في المستقبل بعد عام واحد من الآن، واكتب ما شئت لنفسك حينها، ثمَّ ضع الرسالة في مكان آمن، وحدِّد موعداً في التقويم بعد عام واحد من الآن لفتحها.

52. نظِّم حياتك: ابدأ من سطح جهاز الكمبيوتر، ثمَّ انتقل إلى مكتب العمل وغرفة نومك ومنزلك، فعندما ترمي الأشياء غير المرغوب بها ستفسح المجال لأشياء وطاقة جديدة لدخول حياتك.

53. استمر في التعلُّم: هناك شيء يمكنك تعلُّمه من كل ما تراه وتسمعه وتعيشه، ويتضمَّن هذا أخطاءك وحوادث الماضي؛ لذا تعلَّم تحليل كل حدث بموضوعية، والتركيز على ما يمكنك تعلُّمه منه حتى تتمكَّن من تطبيق الدروس في المستقبل.

54. استمر في تطوير نفسك: وسِّع معرفتك، وتعلَّم مهارات مختلفة، ومارس هوايات مختلفة، وادرس مجالات مختلفة.

55. استمر في الارتقاء بمستواك: احصل على مستوى عميق من المعرفة، فلا حدود لما يمكن أن تتعلَّمه؛ لذا تعمَّق في دراساتك وطوِّر مهاراتك، وارتقِ بمستواك.

56. جرِّب أشياء جديدة: اخرج من منطقة راحتك لتجربة شيء مختلف، يمكن أن يكون شيئاً يسيراً مثل؛ استقلال حافلة مختلفة، أو تجربة طبق جديد، أو ممارسة هواية جديدة، أو شيء أكبر مثل؛ الدراسة في مجال مختلف، وتعلُّم مهارة جديدة، والسفر إلى بلد لم تزره من قبل.

57. اخرج عن المألوف:

  • اخرج وسافر واستكشف العالم، أبحِر وسافر وحدك، وقم بزيارة أكبر عدد ممكن من البلدان، أو انطلق في رحلة برية وقم بزيارة جميع الأماكن التي تمر بها في رحلتك.
  • توقف عن الالتزام بالروتين ومناطق راحتك، وجرِّب شيئاً مختلفاً.
  • توقف عن مشاهدة التلفزيون وعيش حياة شخصيات غير حقيقية، وعش حياتك وأحلامك.

58. كن الأفضل فيما تفعله: إذا كنت ترغب في قضاء وقتك في القيام بشيء ما، كن الأفضل فيه.

59. لا تقبل بأقل ممَّا تستحق: لا ترضَ بشخص لا تحبه شريكاً لك، ولا ترضَ بوظيفة لا تحبها، ولا ترضَ بالأصدقاء الذين يُشعِرونك أنَّك شخص أقل شأناً، لا تستقر في وضع لستَ سعيداً به، اسعَ إلى ما تريده.

60. تخطَّ الحدود: فكِّر فيما تفعله الآن، وكيف يمكنك تحقيق المزيد، ثمَّ ضع أهدافاً أكبر، واستكشف حدودك ثمَّ تخطَّاها.

61. تقبَّل الأفكار الجديدة: لا تقيِّد نفسك فكرياً، أطلِق العنان لخيالك.

62. أنشئ ملاذاً لنفسك: حوِّل غرفتك ومكتب عملك إلى أماكن تحبها، تخلَّص من الأشياء التي تحدُّ من إنتاجيتك، وأحط نفسك بأشياء تلهمك وتشجعك على العمل.

63. تصرَّف كما ستفعل لو كنت كما تتمنَّى أن تكون: لدى كل منَّا تصور عن كيف نريد أن نكون، تخيَّل كيف تريد أن تكون وتصرَّف على ذلك الأساس الآن.

64. اختر قدوتك في الحياة: عندما يكون لديك قدوة يمكن أن تصبح شخصاً أفضل بكثير ممَّا يمكنك أن تكون عليه بمفردك، على سبيل المثال، ربما تلهمك مقدمة البرامج "أوبرا وينفري" (Oprah Winfrey) وتأثيرها في حياة ملايين الناس، أو الممثل "ليوناردو ديكابريو" (Leonardo Dicaprio) لتفانيه في مهنته والتزامه بحماية البيئة، أو غيرهم من الأشخاص الذين تذكِّرك رؤيتهم وما يفعلونه بما يمكن أن تكون عليه أنت وما يمكنك فعله؛ لذا يشجِّعونك لتصبح أفضل.

65. اعثر على منتورز وكوتشز: لا توجد طريقة أسرع للتقدم من وجود شخص يعمل معك لتحقيق أهدافك، لأنَّه سيحفِّزك على تحقيق ما تريده، وسيشارك معك النصائح الهامة التي يمكنك استخدامها لتحقيق المزيد من النجاح.

66. اكتشف نقاط ضعفك: كلما اكتشفت المزيد من نقاط ضعفك، نموت وأصبحت أفضل.

67. زِد وعيك: يعني امتلاك مستوى عالٍ من الوعي القدرة على كبح ردود الفعل القائمة على الخوف، واتخاذ خيارات حكيمة من شأنها التأثير بإيجابية فيك وفي الآخرين.

68. اطلب تغذية راجعة: مهما حاولت اكتشاف نقاط ضعفك، سيظل هناك نقاط ضعف لن تتمكَّن من ملاحظتها، وهذه فائدة التغذية الراجعة لأنَّها تساعدك على رؤية نفسك من وجهة نظر جديدة، وبعض الأشخاص الذين يجب التواصل معهم للحصول عليها، هم الأصدقاء أو الأسرة أو الزملاء أو رب العمل أو حتى المعارف، بما أنَّهم غير متحيِّزين، ويمكنهم تقديم تغذية راجعة موضوعية.

69. ولِّد دخلاً سلبياً: أنشئ مصادر دخل سلبية، بحيث لا يرتبط دخلك بالوقت الذي تقضيه في العمل، وبالطبع ستستمر في العمل بعدها، ولكن سيكون ذلك لأنَّك تريد ذلك، وليس لأنَّك مضطر إلى ذلك.

70. ساعد الآخرين ليعيشوا حياة أفضل: لا توجد طريقة أفضل للنمو من مساعدة الآخرين على النمو، فالعالم واحد ونسير جميعنا في رحلة الحياة هذه معاً.

71. تزوَّج، وأنجب أطفالاً، وكوِّن عائلة.

72. حاول تحسين العالم: هناك أشياء كثيرة في العالم تحتاج إلى مساعدتك واهتمامك، من الفقراء إلى المناطق المتضرِّرة بالكوارث والأمية والأطفال المحتاجين والحيوانات المهدَّدة بالانقراض.

73. اضطلع بدور قيادي في قضية أو منظمة إنسانية أنت شغوف تجاهها.

74. أعطِ أكثر ممَّا تأخذ: يبعث العطاء على سعادة لا تضاهى، وعندما تعطي ستجد أنَّك في الواقع تتلقَّى الكثير في المقابل.

75. ركِّز على الصورة الكبيرة: يمكنك إما التركيز على الصورة الكبيرة، أو التفاصيل الدقيقة، لكن ستحصل من الخيار الأول على نتائج مرضية أكثر بكثير من الأخير؛ لذا ركِّز على أهدافك الكبيرة، وحدِّد أولوياتك.

76. حدِّد هدفك النهائي بوضوح: ما هو الهدف النهائي الذي تسعى إليه؟ هل تساعدك المهمة التي تعمل عليها على الوصول إليه؟ إذا لم يكن كذلك فلا تستمر بالعمل عليها، فإذا كنت تعمل على المهام التي تقربك من هدفك النهائي ستصل في النهاية إليه.

شاهد بالفيديو: 6 حقائق قاسيّة ولكنّها واقعيّة عن الحياة

77. اتبع أكثر الطرائق فاعلية: لكل هدف طرائق مختلفة لتحقيقه، اختر الطريقة الأكثر فاعلية التي تصل بك إلى هدفك بأقل قدرٍ من الجهد.

78. حدِّد أولوياتك: عندما تشرع في اتباع أكثر الطرائق فاعلية لتحقيق أهدافك، ركِّز على المهام الهامة، واستبعد المهام الأقل أهمية، واعمل على الأمور التي تمنحك أكبر جزء من النتائج.

79. عش في اللحظة: عش في الحاضر لا الماضي ولا المستقبل، وقد يساعدك التأمل على إزالة الفوضى الذهنية.

80. استمتع باللحظات الصغيرة: استمتع بشعور الدفء تحت الأغطية في يوم ممطر، أو بتناول الآيس كريم في يوم حار، أو بقضاء وقت ممتع مع صديقك المفضَّل والتنزُّه في الحديقة، أو بالهدوء في أثناء مشاهدة شروق الشمس أو غروبها، استمتع بهذه اللحظات الصغيرة فهي التي تشكِّل حياتك.

81. خُذ استراحة: يتطلَّب كونك الأفضل أيضاً أن تستريح عند الحاجة، ويسمح لك ذلك بالاستمرار في العمل على الأمد الطويل لتحقيق أحلامك.

82. توقف عن محاولة السعي إلى الكمال: كن حازماً بشأن أهدافك، لكن تخلَّ عن محاولة إنجاز الأشياء بطريقة معيَّنة، ستدرك عندما تفعل ذلك أنَّك ستحقق ما تريد.

83. ركِّز على الإبداع: فكِّر فيما يمكنك أن تقدمه للعالم واصنعه.

84. لا تنتقد أو تحكم على الآخرين: احترم الآخرين كما هم.

85. توقَّف عن التوقع من الآخرين التصرف بطريقة معينة: بدلاً من مطالبة الآخرين من حولك بالتغير، ركِّز على تغيير نفسك، ستكون حينها أسعد، وستعيش حياة أكثر إرضاء.

86. مارس الامتنان: كن ممتناً لكل ما لديك اليوم، وكل ما ستحصل عليه في المستقبل.

87. عبِّر عن الامتنان: أخبر الأشخاص الذين ساعدوك بامتنانك لهم، ستندهش ممَّا يمكن أن يفعله مثل هذا التصرف الصغير.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

88. أطلق العنان لنفسك واستمتع: غنِّ بأعلى صوتك، وارقص تحت المطر، اركض حافي القدمين، واشعر بالعشب تحت قدميك، وعانق كل من تعرفه، حرِّر نفسك من الأغلال التي فرضتها على نفسك.

89. اقضِ وقتاً في الطبيعة: يعيش كثير منَّا بين جدران خرسانية، اخرج من بيئة المدينة واستمتع بجمال الطبيعة.

90. أدرك أنَّه لديك دائماً خيار في كيفية عيش حياتك.

91. اضحك أكثر: ابتسم، واستمتع بالحياة.

92. تقبَّل التغيير: الشيء الوحيد المُحتَّم هو التغيير، وهو يعني النمو؛ لذا بدلاً من مقاومة التغيير تعلَّم أن تكون مرناً بحيث تحقق أقصى استفادة من التغييرات القادمة، أو حقِّق أنت التغيير.

93. جازف أكثر: لا تخف من المجازفة، فكلَّما زادت المخاطر، كَبُرت المكافأة.

94. تقبَّل الأخطاء: كلما زاد عدد الأخطاء التي ترتكبها، زادت خبرتك، ومن ثمَّ زادت فرصك في النجاح، لكن احرص على تحديد الدروس المستخلصة من كل تجربة، كي تتمكَّن من التعلم منها.

95. تقبَّل خيبات الأمل: يحاول كثير من الناس تجنُّب الشعور بخيبة أمل، إذ يعدُّونها سلبية، لكنَّ خيبة الأمل جزء لا يتجزَّأ من كونك إنساناً، فهي تعكس مشاعرك الحقيقية، فلا تقاومها، بل تقبَّلها وتعلَّم كيفية إعادة استثمار خيبة أملك وعواطفك للعمل بجد أكبر في الحياة.

96. تحدَّ مخاوفك: كلٌّ منَّا لديه مخاوف، سواء الخوف من عدم اليقين، أو الخوف من التحدث أمام الجمهور، أو الخوف من المخاطر، أو غيرها، فقد تمنعنا هذه المخاوف من النمو، لكن بدلاً من تجنُّب مخاوفك، أدرِك أنَّها ستساعدك على النمو، واجهها وتغلَّب عليها.

97. حقِّق أقصى استفادة من إمكاناتك الذهنية والجسدية والعاطفية: يتطلَّب عيش حياتك في أفضل حالاتك، تحقيق أقصى استفادة من إمكاناتك الذهنية والجسدية والعاطفية، على سبيل المثال، إذا كنت ناجحاً جداً، ولديك كثير من المال، ولديك دائرة كبيرة من الأصدقاء، ولكنَّك تهمل صحتك الجسدية، فهذا يعني أنَّك لا تعيش حياتك على أكمل وجه، وينطبق الأمر نفسه في حالة كنت تتغاضى عن أي جانب آخر.

98. كن أفضل ما يمكنك أن تكون: عندما نكون أفضل ما يمكننا، نعيش حياتنا على أكمل وجه.

99. أحبَّ نفسك: أنت الثابت الوحيد في حياتك؛ لذا تذكَّر دائماً أن تقدِّر وتحب نفسك، لأنَّك تستحق ذلك.

100. أحبَّ الآخرين: كن ممتناً لجميع الأشخاص من حولك، لأنَّهم يساعدونك على النمو، ويضيفون إلى تجربة حياتك، فمن دونهم ما كانت حياتك كما هي الآن.

101. أحبَّ الحياة: الحياة تجربة رائعة، نعيش جميعاً على الأرض مع ملايين الأنواع وأشكال الحياة المختلفة، وأكثر من 7 مليارات شخص، كلٌّ منهم يزدهر ويتعايش مع محيطه ويشارك إبداعه، فالحياة مليئة بما لا نعرفه والتجارب التي تنتظر أن نعيشها وذلك أمر رائع؛ لذا بينما تعيش على الأرض، تذكَّر أن تحب الحياة، فتلك هي الطريقة الوحيدة التي يجب أن نحيا بها.




مقالات مرتبطة