10 نصائح للعناية بالبشرة

قد يكون الاعتناء الجيد بالبشرة أمراً صعباً مع نمط الحياة السريع والتلوث والتوتر، لكن يزدهر مجال العناية بالبشرة مع ازدياد أنواع المنتجات التي تَعِد بأن تكون الحل لجميع مشكلات البشرة، ومن الضروري اقتناء بعض منتجات العناية بالبشرة، لكن قد يكون من الصعب اختيار المناسب من بين جميع المنتجات التي تُصدَر كل أسبوع، والتي تروج على أنَّه لا بدَّ من اقتنائها.



للحصول على بشرة أكثر صحة ونقاء، اتَّبع هذه النصائح العشر الآتية، والتي من شأنها أن تحسِّن بشرتك:

1. اجعل روتينك اليومي بسيطاً:

القاعدة الأولى والأهم هي عدم المبالغة في العناية ببشرتك، فلا تملأ خزانتك بأنواع مختلفة من المرطبات والغسولات والسيرومات والصابون؛ إذ من الممكن أن تُتلِف بشرتك عن طريق تجربة أنواع مختلفة من المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ومكونات وعطور متنوعة.

سيستغرق أي منتج يوضع على البشرة ستة أسابيع على الأقل لإظهار النتائج والفوائد، كما لن يفيدك الإكثار من وضع المنتج على بشرتك، فإذا كنت تستخدم مرطباً، ضعه باعتدال، ولا تستخدم الكثير؛ لأنَّه يمكن أن يتراكم ويسد المسامات ويتسبب في ظهور البثور؛ لذلك استخدم منتج من علامة تجارية واحدة بكمية مناسبة لبشرتك.

2. استخدم مقشراً مناسباً لبشرتك:

يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة بلطف ويساعد الجلد الجديد على النمو، ويمكن أن تكون المقشرات قاسية على البشرة أحياناً، وخاصة تلك التي تحتوي على حبيبات خشنة، ويمكن أن يؤدي استخدام المقشرات الكاشطة إلى تغير لون الجلد وظهور الندوب أيضاً؛ لذلك من الضروري استخدام مقشرات خفيفة واستخدامها مرة أو مرتين في الأسبوع.

يمكنك أيضاً استخدام ضمادات حمض الجليكوليك، فهي رخيصة الثمن ومتاحة في الصيدليات؛ إذ إنَّها تساعد على تنظيف مسام بشرتك دون أن تكون قاسية عليها؛ لذلك، لا تفرط في التقشير حتى باستخدام مقشر خفيف؛ إذ يمكن أن يتسبب في ظهور البثور ويجعل بشرتك جافة للغاية.

3. ضع واقياً شمسياً:

إنَّ واقي الشمس هو نصيحة جمالية هامة للغاية، ويشدد أطباء الجلد عليها؛ إذ يحمي استخدام واقي الشمس يومياً بشرتك من الآثار الضارة للتعرض لأشعة الشمس؛ إذ إنَّ أضرار أشعة الشمس هي سبب ظهور العلامات المبكرة للشيخوخة والبقع الداكنة وتفاوت لون البشرة وحروق الشمس؛ لذلك وإن كنت جالساً في المنزل، أو كنت في فصل الشتاء أو كان الطقس غائماً، فمن الضروري وضع واقي شمسي بعامل حماية 30 وما فوق.

4. استخدم مرطِّباً لبشرتك:

لا تقلِّل أبداً من شأن الترطيب؛ إذ إنَّ البشرة الرطبة تحافظ على إشراقتها، وتساعد على استعادة مستويات حموضة بشرتك وتجديدها، ويحارب الترطيب كلَّ مشكلات البشرة مثل الجلد الجاف المتقشر ويغذي البشرة من الداخل.

اختر المرطب بناءً على نوع بشرتك؛ أي الجافة أو الدهنية؛ إذ يُعدُّ المرطب المناسب الذي يحتوي على المكون والتركيبة المناسبين ضرورياً من أجل الحصول على بشرة صحية، على سبيل المثال، إذا كانت بشرتك جافة، فاستخدم مرطباً بتركيبة كريمية على عكس تركيبة الجل للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، ويمكنك دمج المرطبات مع حمض الهيالورونيك أو النياسيناميد لتركيبة مكافِحة للشيخوخة في روتينك للعناية بالبشرة.

شاهد بالفيديو: 8 أسباب تؤدي لجفاف البشرة وتشققها

5. لا تعبث بالبثور:

إنَّ العبث بالبثور هو أسوأ عادة يمكن أن يتخذها أي شخص لبشرته؛ إذ ينتج عنه علامات داكنة وندبات تتحول إلى تجاويف دائمة، إضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي أيضاً إلى تكيسات في البشرة، وهي عبارة عن كتل مستديرة بارزة على الجلد، والتي يمكن إزالتها جراحياً.

اترك البثرة كما هي وستختفي في غضون أيام قليلة، وإذا كانت البثرة كبيرة ومؤلمة، سيقترح عليك طبيب الأمراض الجلدية حقنة ستيرويد منخفضة القوة في البثور، مما يساعدها على الاختفاء في غضون يوم أو يومين.

6. احصل على قسطٍ كافٍ من النوم:

إنَّ بشرتك هي انعكاس لما تضعه عليها وما تضعه في جسمك أيضاً؛ إذ تشير الدراسات إلى أنَّ قلة النوم أو الحرمان منه، يمكن أن يؤدي إلى ظهور علامات مبكرة للشيخوخة، ويقلل من قدرة البشرة على التعافي من أضرار أشعة الشمس، وتؤدي زيادة مستويات التوتر إلى رفع هرمون الكورتيزول، والذي يؤدي إلى تعرُّض البشرة لحب الشباب؛ لذلك يمكنك الحصول على بشرة صحية من خلال تناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والتحكم بمستويات التوتر، والحصول على النوم الكافي.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح للحصول على نوم هادئ ومُريح

7. تناوَل الأطعمة الكاملة:

أكبر عضو في أجسامنا هو الجلد؛ لذلك يجب أن تهتم ببشرتك تماماً كما تولي الاهتمام لصحة دماغك أو قلبك؛ إذ يساعد أوميغا 3 على الحد من الأمراض الالتهابية والمواد الكيميائية التي تؤدي إلى شيخوخة الجلد؛ لذا تناوَل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل بذور الكتان والقنب والمكسرات والسلمون والتونة وسمك الماكريل وسمك الهلبوت، ويجب التقليل من تناول الأطعمة المصنعة والمقلية.

8. ضع كثيراً من الأقنعة:

دلِّل نفسك في نهاية كل أسبوع من خلال إنشاء أجواء تشبه أجواء المنتجع الصحي ووضع أقنعة الوجه، فمن السهل جداً استخدام أقنعة الوجه، وتوجد أنواع عديدة متوفرة في السوق، مثل قناع التقشير والكريم والورق والطين.

يجب عليك اختيار الأقنعة حسب نوع بشرتك، على سبيل المثال، بالنسبة إلى البشرة الدهنية، يُعدُّ قناع الطين الطبيعي مثالياً لأنَّه يساعد على تنظيم إفراز الزيت ويزيل الرؤوس السوداء إزالة فعالة.

9. ضع كريماً للعينين:

أول منطقة تظهر عليها علامات الشيخوخة هي حول العينين؛ فالجلد حول العينين رقيق للغاية ويتجعد في عمر صغير، ويؤدي استخدام كريم العين إلى إبطاء ظهور التجاعيد وترطيب المنطقة وتقليل الانتفاخ تحت العين؛ لذا ضع كريم العين ببطء بطريقة الطبطبة باستخدام البنصر.

10. ضع زيت للوجه:

رطِّب بشرتك باستخدام زيت وجه قوي يتغلغل بعمق داخل الجلد، فهذا يمنح بشرتك النضارة بفضل الفيتامينات الطبيعية الممتازة، وضع زيت الوجه بعد وضع المرطب ومنتجات العناية بالبشرة، وإلا يمكن للزيت أن يمنع منتجات العناية بالبشرة من التغلغل فيها.

إقرأ أيضاً: نصائح ووصفات طبيعيّة لعلاج مشاكل بشرة الوجه عند المرأة

في الختام:

يجب أن تفهم أنَّه لا يوجد منتج سيُظهر نتائج فورية وسيغير بشرتك بطريقة سحرية؛ بل هذا الأمر سيستغرق بعضاً من الوقت؛ لذا أجرِ اختباراً للمنتج على بقعة من وجهك قبل البدء في استخدامه، وكذلك، يُعدُّ الطقس عاملاً هاماً يجب مراعاته عند اختيار الغسول والتونر (مثبت اللون) والمرطبات، وأخيراً اشرب كثيراً من الماء.




مقالات مرتبطة