10 نصائح لعلاج الأرق وتحسين النوم

النوم الجيد ضروريٌّ للحفاظ على صحة جيدة، ففي أثناء النوم يُنتج الجسم الهرمونات ويُصلح الأنسجة ويُجدِّد القوة البدنية، وقد يسبب الأرق توتراً شديداً وأمراضاً عديدة، وغالباً ما تحدث اضطرابات النوم بسبب بعض العادات غير السليمة.



إليك فيما يأتي بعض النصائح لعلاج الأرق وتحسين النوم:

1. لا ترقد في الفراش إن لم تكن بحاجةٍ إلى ذلك:

من الأفضل أن تقوم ببعض النشاطات الهادئة؛ كأن تقرأ كتاباً أو تستمع إلى موسيقاك المفضلة؛ إذ تساهم هذه النشاطات في الاسترخاء، لكن لا تقرأ الروايات البوليسية، ولا تشاهد أفلام الرعب في الليل؛ لأنَّها تؤدي إلى النتيجة المناقضة.

2. لا تفكِّر في مشكلات حساسة أو تشغل نفسك بعمل مجهد قبل النوم مباشرةً:

قد يؤدي ذلك إلى توتر عاطفي وإثارة الصداع والأفكار المزعجة، ومن الأفضل تأجيل هذه الأمور الهامة حتى الصباح.

شاهد بالفيديو: 8 طرُق فعّالة لتنام بشكلٍ أفضل

3. اذهب إلى الفراش واستيقظ في الوقت نفسه كل يوم:

يحتاج البالغون إلى 7-8 ساعات من النوم العميق والسليم، بينما يحتاج الأطفال إلى 10 ساعاتٍ على الأقل، ومن غير المرغوب فيه النوم في أثناء النهار، خاصةً إذا كنت تعاني اضطرابات في النوم ليلاً، ومن الأفضل الانتظار حتى يحل عليك التعب، مما سيساعدك على النوم بسرعةٍ أكبر.

4. تناول قبل النوم الدواء المخدر الذي يصفه لك الطبيب:

هذه النصيحة خاصة بالمرضى الذين يعانون أمراضاً تُسبب ألماً شديداً، فيجب عليهم تناول الدواء المخدر الذي يصفه لهم الطبيب قبل النوم.

5. تجنَّب تناول العشاء في وقت متأخر:

إنَّ تناول العشاء في وقت متأخرٍ من الليل هو أحد أكثر أسباب الأرق شيوعاً، فبدلاً من الاسترخاء والراحة، يضطر الجسم إلى هضم الطعام طوال الليل، مما يجعل النوم مضطرباً، فيستيقظ المرء متعباً، ولا ينصح بشرب المشروبات المنشطة وتناول الأطعمة الثقيلة بعد الساعة السادسة مساءً، ويمكنك شرب كوبٍ من اللبن أو الحليب الدافئ مع العسل.

6. مارِس الرياضة:

من الطرائق الفعالة جداً في علاج الأرق ممارسة الرياضة، وخاصةً رياضة المشي والسباحة، وتساعد الرياضة على تخفيف التوتر العصبي، وتسريع عملية الاستقلاب الغذائي، مما يساعد بدوره على تحسين النوم.

7. اخرج في نزهة:

يعدُّ المشي في الهواء الطلق وسيلةً رائعةً لمكافحة الأرق بعد يوم شاق من العمل، ومن المفيد جداً المشي في المتنزه أو الحديقة أو على ضفة النهر؛ فالطبيعة لها تأثير مفيدٌ في الحالة النفسية والعاطفية للإنسان.

8. خذ حماماً دافئاً:

يساعد الحمام الدافئ بملح البحر والزيوت المهدئة على تسهيل النوم وعلاج الأرق، خاصةً مع التدليك وتمرينات التنفس، وفي الوقت نفسه، عليك أن تسترخي وتستمتع بالصمت.

9. اجعل غرفة نومك مناسبة للنوم:

إنَّ جو الغرفة التي تنام فيها له تأثير قوي في قدرتك على النوم، ويُفضَّل أن تكون ألوان غرفة النوم هادئةً ومحايدة، ويجب أن يكون الفراش من الأقمشة الطبيعية، وتأكد من تهوية الغرفة جيداً قبل النوم.

إقرأ أيضاً: 6 أسباب وراء الحرمان من النوم العميق

10. انتبه إلى وضعية نومك:

من الأفضل أن تنام على ظهرك أو على جانبك، على سرير مريح وفراشٍ جيد، ويُفضَّل أن يدعم صحة العظام والمفاصل، وتحت الوسادة، التي يجب أن تكون صغيرةً وناعمةً بدرجة كافية، يمكنك وضع كيس من الزعتر أو الأوريجانو أو النعناع أو اللافندر؛ لأنَّ عطرها يهدئ ويرخي ويساعد على الاستغراق في النوم بسرعة، إضافةً إلى ذلك، يمكنك أن تجد في معظم المتاجر نوعاً من الفراش مع خاصية تبريد، ستكون مفيدةً جداً في حر الصيف.

إقرأ أيضاً: النوم: أثره على الصحة، وانعكاسه على الإنتاجية

في الختام:

إذا استيقظت في منتصف الليل أو لم تستطع النوم خلال نصف ساعة، فلا تجبر نفسك على النوم؛ فهذه المحاولات تزيد القلق وتثير الجهاز العصبي، بدلاً من ذلك، من الأفضل أن تفعل شيئاً مريحاً لا يتطلب ضوءاً قوياً، فعلى سبيل المثال، يمكنك الاستماع إلى موسيقى هادئة أو قراءة كتاب، لكن من الأفضل أن تتجنب التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي؛ فالضوء الأزرق المنبعث من شاشة الأجهزة الإلكترونية يزيد نشاط الدماغ، ويثبط إنتاج الميلاتونين، وإذا استخدمت الأجهزة الإلكترونية على أي حال، عليك خفض سطوع الشاشة إلى الحد الأدنى، أوثَبِّت تطبيق يضبط درجة الحرارة اللونية حسب الوقت من اليوم، ثمَّ اخلد إلى النوم بمجرد أن تشعر بالنعاس مرةً أخرى.




مقالات مرتبطة