10 نصائح لتجاوز اكتئاب سن اليأس

سن اليأس هو مرحلة انتقالية بيولوجية تمرُّ بها المرأة في الفترة العمرية ما بين خمس وأربعين إلى خمس وخمسين عام، حيث يقلُّ خلالها إفراز الهرمونات الأنثوية مما يؤدي إلى توقُّف الطمث، وعادة ما يرافق سن اليأس مجموعة من الأعراض مثل هبات الحرارة، وقلق، وضعف الرغبة الجنسية، وآلام في العضلات والمفاصل، وهذا ما يتسبَّب في دخول المرأة بحالة اكتئاب شديد، ولأننا نهتم لأمرك عزيزتي سنقدم لك بعض النصائح لتجاوز اكتئاب سن اليأس بسلام.



أولاً: الجلوس مع الأصدقاء

الأوقات التي نقضيهنا برفقة الأصدقاء هي الأجمل دائماً لذا احرصي على الخروج معهم في نزهة أو قومي بدعوتهم إلى العشاء في منزلك وشاهدوا معاً أحد أفلامكم المفضَّلة، سيشعرك هذا بالسعادة والسرور.

 

اقرأ أيضاً: 7 أنواع من الأصدقاء لا يُمكن الاستغناء عنهم

 

ثانياً: ممارسة التمرينات الرياضية

أثبتت الدراسات العلمية أنَّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ثلاث مرات في الأسبوع يحفِّز الجسم على رفع مستويات السيروتونين ويُحسِّن من تدفُّق الدم إلى المخ، وهذا ما يُحسِّن حالتكِ المزاجية ويشعرك بالسعادة.

 

اقرأ أيضاً: الفوائد الصحيّة التي تمنحها الرياضة لجسم المرأة

 

ثالثاً: ممارسة اليوغا

أكَّدت الدراسات العلمية أنَّ اليوغا تساعد على إزالة الإجهاد والتوتر وهذا ما يُحسِّن الحالة المزاجية، اجلسي في مكان هادئ بعيداً عن الضوضاء، واغمضي عينيك وتنفَّسي بانتظام وركِّزي على أمر مُحدَّد، سيُساعد هذا على تفريغ الشحنات السالبة المسببة للاكتئاب.

 

اقرأ أيضاً: فوائد اليوغا لجسم الإنسان

 

رابعاً: الوخز بالأبر الصينية

الوخز بالإبر الصينية يحسن الصحة الجسدية والنفسية حيث يتم وخز حوالي 400 نقطة في الجسم وهذا ما يحفزه على إفراز الأندروفين الذي يشعرك بالسعادة والراحة، فلا تترددي عن الاستعانة بالإبر الصينية لعلاج حالة الاكتئاب التي تمرِّين بها.

خامساً: تناول الطعام الصحي

احرصي على تناول الأطعمة الصحية التي تُحسِّن الحالة المزاجية مثل زيت السمك، والشوكولا، والتوت، والشاي الأخضر، والموز، والأفوكادو، والخضروات الورقية، والمكسَّرات فجميعها تزيد نسبة الأندورفين والسيروتونين في الجسم وهذا ما يشعرك بالسعادة.

 

اقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

 

سادساً: ممارسة الهوايات

بدلاً من الجلوس لوحدك والتفكير في أمور مزعجة حاولي أن تقضي فراغك بما هو نافع ومفيد، مثلاً مارسي هواياتك المفضلة سينسيك هذا معاناتك وستشعرين بالسعادة، واحرصي على ممارسة هواية جديدة أكثر إمتاعاً كالرقص.

 

اقرأ أيضاً: 7 هوايات إبداعية ستجعلك أذكى وأكثر إنتاجية

 

سابعاً: العناية بالمظهر الخارجي

يؤثر المظهر الخارجي على الحالة النفسية بشكل كبير لذلك يوصي الخبراء بضرورة الاهتمام بمظهرك من خلال ارتداء الملابس الأنيقة واختيار تسريحة عصرية ووضع الحُلي والمكياج، سيشعرك هذا بالرضا عن النفس والسعادة.

ثامناً: النوم جيداً في الليل

عالِجي مشكلة الأرق المرافقة لسن اليأس من خلال النوم مبكراً وشرب كوب من النعناع والاستماع لأنغام الموسيقا الهادئة، سيُساعد هذا على النوم ما لا يقل عن 8 ساعات وهذا ما يُحسِّن مزاجك ويخلصك من الاكتئاب.

 

اقرأ أيضاً: 8 حيل ذكية للتغلّب على الأرق والنوم بعمق

 

تاسعاً: التنفُّس بعمق

خذي نفساً عميقاً من الأنف حتى يتمدَّد صدرك واحبسيه لمدة 10 ثواني ثم اخرجيه بعملية الزفير من فمك، وكرِّري العملية لمدة ربع ساعة، سيُشعرك هذا بالراحة وسيزول التوتر والقلق الذي تشعرين به، واحرصي على تكرار العملية كلما شعرت بسوء المزاج.

عاشراً: السفر لمكان بعيد

في هذه المرحلة الحساسة من حياتك أنتِ بحاجة لكي تجدّدي روتينك اليومي، ولعلّ السفر أفضل شيء يمكن أن تقومين به، سافري لبلد تحبين زيارته ولا بأس من أن تأخذي معك أصدقائك أو أفراد عائلتك، سيساعد هذا على الشعور بالسعادة والبهجة.

 

فيديو: 7 تغييرات إيجابية يحدثها السفر في حياتك 

 

 

اكتئاب سن اليأس أمر شائع جداً بين النساء لكن مع النصائح العشر السابقة ستتمكنين من تجاوزه وستعود السعادة والبهجة لحياتك من جديد.




مقالات مرتبطة