10 طرق لوقف التَّخريب الذاتي لنجاحك

يسيطر سلوك التَّخريب الذاتي عادةً على حياة الناس دون أن يدركوا ذلك، وقد يعزون ذلك إلى التوتر، وعوامل منطقية، والتقييم "الموضوعي" للمشكلات المحتملة، ويرتبط سلوك التَّخريب الذاتي ارتباطاً وثيقاً باحترام الذات والطريقة التي يرى بها شخصٌ معيَّن العالم؛ ومن ثم يجب التعامل مع سلوك التَّخريب الذاتي بوصفه نتيجة لوجود خلل في هذين العاملين.



قبل تخمين النتائج ومحاولة الابتعاد عن التَّخريب على ذاتك، سيكون من المفيد تحديد مظاهرها الملموسة والطرائق التي يمكن للمرء أن يتعامل معها بفاعلية، وبالنظر إلى المستقبل، فهو ليس نوعاً من الحل، بل يتطلب الأمر قدراً لا بأس به من ضبط النفس والانضباط لتحقيق النجاح بدرايةٍ ومعرفة، ولكنَّه ليس مستحيلاً، لذلك توجد 10 طرائق لوقف تخريب نجاحك سنناقشها في هذا المقال.

تأثير علم النفس:

يفسد الشخص نجاحه المحتمل بنفسه في كل مرة يفقد فيها الثقة ويسمح للتردد بالتسلل إليه.

لعلَّك سمعت عن قانون الجذب، فهو مفهوم بسيط، يقول إنَّ الشخص يتلقى بالضبط ما يفكر فيه، فمثلاً إذا فكر المرء في المال، فسوف يجذب ثروة إليه قريباً، وقد يبدو ذلك غير ممكن وربما غير عادل بعض الشيء أيضاً، لكنَّه ليس حقيقة مثبتة علمياً.

مع ذلك، فإنَّ ما ثبت علمياً هو أنَّ الناس يعالجون في كل لحظة العديد من الأفكار التي يؤثر محتواها في مزاجهم وإنتاجيتهم، فعندما يمر المرء بحالة انفصال، وتحتل ذكرى شخص ما كل أفكاره، فسرعان ما سينخفض احتمال إظهار درجة كفاءة رائعة وعالية ما لم تكن هذه آلية للتكيف، لكنَّ ذلك ليس موضوع اليوم، فما سنناقشه هو كيف تكون أفكارنا قادرة على تشكيل واقعنا.

من المعروف أنَّ المرء يحتاج إلى واحد وعشرين يوماً على وجه التحديد لكسب عادة جديدة مهما كانت، سواء كنت تريد أن تتعلَّم الحياكة، أم أن تقرأ خمس عشرة صفحة من كتاب قبل النوم، أم تتعلم لغةً جديدة، فما يزال عليك تكرار نفس العمل لمدة واحد وعشرين يوماً لتحويله إلى عادة وتكون مرتاحاً تماماً له ولا تشعر بالحاجة إلى قوة إرادة لتنفيذه.

الآن حاول أن تتذكر بالضبط عدد المرات التي راودتك فيها أفكار عن الفشل، وعدم جدوى أي جهد، والشك الذاتي هذا الشهر؟ فأنت في خطر الوقوع في دائرة اليأس المفرغة إذا كنت لا تتذكر التفكير في النجاح والازدهار والوئام يومياً، وإذا فكرت يوماً في النجاح من منظور أنَّ شخصاً آخر يمتلكه بينما لم تكن أبداً قادراً عليه، إذاً فأنت لن تحصل عليه أبداً.

من الهام أن نفهم أنَّنا جميعاً نسعى إلى التألق، وأولئك الذين يؤمنون بذلك يتألقون فعلاً، وأيضاً، لم يولد أي شخص في العالم مع دليل يوضِّح كيف تصبح نجماً أو شخصاً ناجحاً؛ لكن ما يحدد نجاحك هو فقط موقفك من العالم وعملك ونفسك، فلا تدع مقدار المسؤولية يخيفك بل يلهمك لإجراء تعديلات إذا كنت تشعر أنَّك تخرب نجاحك لفترة من الوقت.

من الطبيعي أن يرتكب الناس الأخطاء، وهذا وحده يثقل كاهلك، فإذا كنت قادراً على حب نفسك بصدق؛ فهذا يعني أنَّك تعرف شخصيتك جيداً، وتحترم عملك ومواقفك، وتستثمر في تحسين الذات وتتحمَّل مسؤولية أفعالك، وتعرف ما تعنيه عبارة "أن تحب نفسك" ولن تخذل نفسك أبداً، وستؤمن أنَّك لا تستحق سوى أفضل الأشياء في هذه الحياة لأنَّك تعلم أنَّك شخص جيد يستحق الحب، والعيش الكريم والسعادة الشخصية إضافة إلى الراحة المادية.

شاهد بالفيديو: 7 قواعد ذهبية تمهد طريق النجاح

أفضل 10 طرائق لوقف التَّخريب الذاتي لنجاحك:

1. معاملة نفسك بصفتك صديقاً لها:

أنت تعتقد حقاً أنَّ أصدقاءك أناس رائعون ويستحقون السعادة، ولا بأس إذا كانوا بحاجة إلى قضاء بعض الوقت وحدهم، أو أنَّهم يحتاجون إلى الرعاية والحب والدعم، وأنت تحترمهم وتريد لهم النجاح والازدهار، كما أنَّك مرتاح معهم ولا تحاول الهروب من صحبتهم؛ لذا عامل نفسك كما تعامل أفضل أصدقائك.

2. تقديم المديح لنفسك:

قدِّم المديح لنفسك لكل ما تفعله، ولكونك شخصاً لطيفاً، فمن السهل أن تفخر بنفسك عندما تفعل ما تعتقد أنَّه الشيء الذي يجب القيام به.

3. التفكير دائماً في الخطوة الصحيحة التالية:

الحياة معقدة، لكن يجب أن تدرك تماماً ما تريد وتتصرف وفقاً لذلك للحصول عليه.

4. عدم معاقبة نفسك أبداً إذا حدث خطأ ما:

الجميع يخطئ؛ لذا حاول أن تشرح لنفسك سبب فشلك بدلاً من ذلك، ولا تقُل لنفسك فقط "أنا فاشل تماماً".

5. محاولاتك وأخطائك وإخفاقاتك ومكاسبك، جميعها تشكل تجربتك المجزية:

الإنسان الناجح هو من يجعل من إخفاقاته درساً يتعلّم منه، وحافزٌ ينطلق منه.

6. التروي قليلاً كل يوم:

10-15 دقيقة كافية، ما عليك فعله هو الإشارة إلى نفسك بأطيب الكلمات التي تخطر ببالك، على سبيل المثال: "أنا أحبك، أنت أحلى إنسان في العالم كله، أنت جميل، لقد أبليت بلاءً حسناً اليوم، أنت رائع، أنت العالم بالنسبة إلي".

 قل لنفسك كل ما كنت تتوق لسماعه، وكرر هذه العبارات كل يوم، وتذكَّر أنَّ لا حرج إذا تغيرت أولوياتك عندما تكتسب مزيداً من الثقة؛ الهدف من مثل هذه الحوارات مع الذات هو فهم ما هو هام بالنسبة إليك في الوقت الحالي، ومخاوف عقلك الباطن، وفي النهاية معرفة نفسك بشكل أفضل، فالمعرفة تعزز الثقة.

7. تمرين المرآة:

إنَّه تمرين مشابه إلى حدٍّ ما للطريقة السابقة ولكنَّه يوفر نتيجة فورية، وهنا عليك أن تنظر في عينيك وتقول: "رائع، تبدو مذهلاً اليوم، شعرك مصفف بشكل مثالي، وملابسك تبدو رائعة ومناسبة، ويعجبني ما أراه"، افعل هذا في كل مرة تلمح فيها وجهك في المرآة.

8. إسكات المتشائم الذي في داخلك:

في كل مرة تنطق بطريق الخطأ: "لا يمكنني فعل ذلك" (إلا إذا كان الأمر يتعلق بإيذاء كائن حي، بما في ذلك نفسك)، أسدِ لنفسك معروفاً واستبدلها بـ "أستطيع أن أفعل ذلك".

إقرأ أيضاً: 10 نصائح للتخلص من التشاؤم والتفكير بإيجابية

9. تعلُّم أن تتلقى المجاملات، وأن تحصل على أجر جيد في عملك، وأن تكون أفكارك منظمة:

يجب أن تسعى للوصول للأفضل لك دائماً، سواءً أكان معنوياً أم مادياً.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح عملية لتعزيز تقدير الذات

10. احترام جميع الأشخاص بمن فيهم نفسك:

لأنَّك بهذه الطريقة تُظهِر أنَّك تعترف بتفردهم بصفتهم بشراً، وهذا الاعتراف هو ما يجعل الناس ناجحين.




مقالات مرتبطة