Top


مدة القراءة:4دقيقة

ما الذي يفقد الانسان ثقته بنفسه؟

ما الذي يفقد الانسان ثقته بنفسه؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

كثيراً مانسمع بمصطلح الثقة بالنفس، حيث إنّ هذا المصطلح يعني أنه حالة من إحساس الشخص بقيمته وبنفسه بين الأشخاص الآخرين، كما أن الثقة بالنفس تأتي ترجمتها من خلال الحركات والإشارات التي يقوم بها الشخص، وتكون دليلاً على مدى ثقته بنفسه، كما أنه يمكن القول أن أبسط هذه الأمور هي التصرف بشكل طبيعي وبدون خوف أو قلق من أي أمر. فما هي العوامل التي يفقد الإنسان منها ثقته بنفسه؟




1- الطفولة البائسة:

إذا نشأ الانسان خائفاً في طفولته يظل كذلك طوال حياته مالم يحاول أن يكسر حاجز الخوف، والخوف ينشأ من المعاملة المتسلطة للآباء وعدم احترامهم لطفولته.

2- الشعور بالنقص:

إنّه الإحساس الداخلي الذي يملك الإنسان ويشعره بالقصور والنقص إزاء الآخرين فيفقد ثقته بنفسه تماماً.

3- التركيز على الآخرين:

مشكلة كبيرة أن يربط الإنسان حياته بالآخرين فهو بذلك يتخلّى عن الاستقلالية، والتخلي عن الاستقلالية يعني فقدان الثقة بالنفس.

إقرأ أيضاً: كيف تنهي اعتمادك على الآخرين؟

4- المكاسب الوهميه:

في كثير من الأحيان قد يشعر الإنسان بأنه يحقق الكثير من المكاسب نتيجة عدم ثقته بنفسه، فعدم الثقة بالنفس تعني السكون والانزواء وعدم المبادرة وتجنّب انتقاد الآخرين والفشل وهنا تجد حجتك.

5- الإغراق في المثالية:

أحياناً يتطلع الفرد إلى تأدية المهام المطلوبة منه على أكمل وجه وبأعلى درجة من المثالية، وعندما يفشل في تحقيق هذا المستوى من المثالية يصاب بالإحباط وفي النهاية فقدان الثقة بالنفس.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من السعي إلى المثالية!

6- الصورة الذهنية:

عندما يعتقد الإنسان أنه لايستطيع أن يتقدم في الحياة، وعندما يعتقد أنه لايستطيع أن يحقق النجاح الذي حققه الآخرون سوف يصبح كذلك بالفعل لقد أصدر حكماً على نفسه بالفشل ومن ثمّ سيحصد الفشل.

7- التفسيرات الخاطئة:

هذا الخطأ يرتكبه معظمنا وذلك عندما نصف الشخص فاقد الثقة بنفسه بأنه مؤدب، شديد الخجل، عاطفي، مسالم، وفي المقابل قد نصف الشخص الواثق بنفسه بأنه مغرور وأناني أو غير مؤدب أو أنه لايحترم الآخرين.

8- العصفور الذي يحلّق على الأرض:

عندما يفقد الإنسان ثقته بنفسه يفقد معها كل فرصة في التطور والتقدم للإمام، ويصبح مثل العصفور الذي لايعرف كيف يطير مع أنّ له جناحين قويين وجميلين، ولكنه ولأنه لم يحاول ويجرّب ولم يتعلم خوفاً من السقوط سيظل محروماً من متعة التحليق والطيران بل سيصبح هدفاً سهل المنال وصيداً ثميناً لمن يبحث عن عصفور جميل يحلق على الأرض.

عزيزي القارئ... يوجد بداخل كل منا  مواهب عديدة دفينة وطاقات رهيبة وإبداع لا حصر له، لكن كل ذلك لا فائدة منه طالما أننا لانثق بأنفسنا ولا نؤمن بقدراتنا التي وهبنا الله إياها فقد من الله علينا بالكثير وخلق لنا العقل وميزنا عن سائر خلقه ووهبنا قدرات وإمكانات كثيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ما الذي يفقد الانسان ثقته بنفسه؟