10 طرق ذكية للتعامل مع الأشخاص الفظين

كم من الرائع لو وجدت طريقة تجعل كل الأشخاص الفظين يذهبون ويعيشون على جزيرة معاً، بحيث لا يتوجب علينا التعامل معهم! لكن مهلاً، توجد طرائق أكثر ذكاء للتعامل مع هكذا أمر، لذا نقدم إليك فيما يأتي أفضل 10 طرائق في هذا الصدد:



1. تذكُّر أنَّك قد تكون فظَّاً في بعض الأحيان:

ربَّما ليس اليوم، ولكن بالتأكيد كنت شخصاً فظاً في يوم من الأيام، ولا يعني هذا أنَّك شخص سيئ؛ لذا في المرة القادمة التي يعاملك فيها شخص ما بطريقة فظة، تذكَّر أنَّه بشر مثلك تماماً، وأنَّ الفظاظة وحدها لا تعني أنَّه شخص سيئ أبداً.

2. عدم أخذ الأمر على محمل شخصي (حتى لو كان شخصياً):

عندما يعاملك شخص ما بطريقة فظة، لاسيما إذا كان يتفوه بتعليقات شخصية تَمَسُّك، فمن السهل أن يزعجك الأمر، لكنَّك تمتلك خياراً آخر يتعلق بردَّة فعلك؛ لذا تخلص من فظاظتهم الشديدة من خلال التعامل معها على أنَّها مشكلتهم وليست مشكلتك.

3. اكتشاف السبب:

يمتلك الناس أسباباً تبرر فظاظة تصرفاتهم، فربَّما صادفهم يوم سيئ، أو أنَّهم في عجلة من أمرهم ممَّا دفعهم إلى الاعتقاد بعدم وجود وقت للتفكير في الأخلاق والسلوكات، وربَّما لا يدركون حتى مدى الوقاحة والفظاظة التي كانوا عليها؛ لذا التزم الهدوء في هذه الحالة، وقُل لهم ببساطة: "أعتقد أنَّ هذا التصرف فظ جداً، فلماذا تتعاملون معي بهذه الطريقة؟"، وستفاجئك إجاباتهم حتماً.

إقرأ أيضاً: حقائق مهمة في التعامل مع الناس

4. التحلي بالموضوعية وتحليل السلوك الفظ:

إذا كان الشخص وقحاً معك، ففكِّر لماذا فعل ذلك، أو ما الذي تفوه به، وفيما إذا كان يوجد أي معنى لما فعله أو قاله؛ فإذا نظرت إلى الموقف بموضوعية، فستدرك أنَّ تلك الفظاظة لا معنى لها؛ لذا يمكنك تجاهلها ببساطة.

يتيح لك البقاء موضوعياً في الحالات النادرة التي يكون السلوك الفظ مُبرَّراً فيها التعامل مع أساس المشكلة بدلاً من التعامل مع تشعباتها.

5. ألَّا تكون شخصاً درامياً:

هل تشعر بالرغبة في الصراخ على الأشخاص الفظين من حولك؟ إيَّاك وأن تفعل ذلك؛ إذ يؤدي التصرف بطريقة درامية إلى تصعيد الموقف؛ لذا سواء كنت تتعامل مع شخص يشعر بالاستياء الشديد ويتقصَّد الفظاظة، أم كنت تتعامل مع شخص مستهتر وفظاظته غير مقصودة، حافظ على كرامتك المتبقية من خلال عدم السماح للسلوك الفظ بإثارة غضبك.

6. تجاهل الموقف والابتعاد:

الفظاظة مؤذية، ولكنَّ إبعاد نفسك عن الموقف أسرع وأضمن طريقة لتجنب مزيد من السلوك الفظ من الشخص نفسه؛ لذا ابتعد حتى لو بَقَوا يتحدثون إليك؛ فإن كانوا غرباء، فلن تضطر مطلقاً إلى التعامل معهم مرة أخرى؛ أما إذا كانوا أصدقاء أو زملاء، فسيتعلَّمون أنَّ فظاظتهم معك لن توصلهم إلى أي مكان، وقد يدفعهم ذلك إلى أن يكونوا أكثر لطفاً في المرة القادمة.

7. التفكير في تقديم المساعدة:

إنَّ الفظاظة مجرد حالة من الأخلاق السيئة؛ لكن في كثير من الأحيان، يفعل الشخص الذي يتعامل بفظاظة ذلك لأنَّه يشعر بالإحباط تجاه شيء ما؛ لذلك، إذا كان بمقدورك مساعدته في التخلص من هذا الإحباط، فقد ترى حاله يتبدل من الفظاظة إلى الشعور بالامتنان؛ ولكن مع ذلك، إيَّاك أن تعرض المساعدة إذا لم يكن بإمكانك تقديمها على الفور، حيث يمكن لتقديم المساعدة فيما بعد أن يزيد من مشاعر الإحباط لديهم.

8. فهمُ عادة الفظاظة:

بعض الناس فظون بطبيعتهم؛ فبمجرد أن تصبح الفظاظة عادة، يصبح من الصعب التخلص منها حتى لو كانوا يريدون التصرف بطريقة أفضل؛ لذلك لا ينبغي أبداً التعامل مع الفظاظة الاعتيادية على محمل شخصي، فهي مجرد عادة يصعب تغييرها.

إقرأ أيضاً: سبع أشخاص عليك الابتعاد عنهم في حياتك

9. عدم إجبار الآخرين على التغيُّر:

لا يمكنك أن تجبر شخصاً ما على أن يكون مهذباً إذا أراد أن يكون فظاً بالأساس؛ ففي الواقع، يمكن لمحاولة إجبار الآخرين على تغيير سلوكهم أن تجعلهم يتصرفون بطريقة أسوأ بدلاً من التصرف على نحو أفضل، وقد يكون أفضل خيار لك في بعض الأحيان هو تقبل أنَّ الفظاظة ليست خطأك؛ لذلك دعهم يعثرون على حلولهم الخاصة.

10. مواجهة الفظاظة باللطف:

لا تدع الفظاظة تجعلك تستجيب بالطريقة نفسها، فأفضل طريقة لتخفيف السلوك غير المهذب هي أن تظل ودوداً، وأن تَمُدَّ يد العون إلى الآخرين؛ فهذا ما يمنح الشخص الآخر فرصة ليهدأ ويُعدَّل سلوكه بما يتناسب وسلوكك.

شاهد: طرق التعامل مع الأشخاص الفظين

المصدر




مقالات مرتبطة