10 أمور ملهمة يفعلها رواد الأعمال المثابرون

عندما يمتلك رائد أعمال ناجح فكرة جيدة، يوجد في المقابل خمسة أشخاص آخرون يحاولون تطبيق الفكرة نفسها؛ ولكن ما يميز رواد الأعمال الناجحين عن غيرهم من الأشخاص هو العزيمة، وهي القدرة على مواصلة العمل والمثابرة لتحقيق هدف ما، بغض النظر عن مدى صعوبة هذا العمل والمدة اللازمة لإنجازه والتحديات التي يمكن أن تواجههم.



لا يضمن كلٌّ من الموهبة والذكاء والتعليم النجاحَ دوماً؛ فرغم أنَّ الموهبة والمهارات والمؤهلات المثالية يمكن أن تدعم جهودك الريادية، لكنَّ التجربة تخبرنا أنَّ رواد الأعمال والناس عموماً يحققون النجاح لأنَّهم يُظهِرون عزيمة استثنائية في سعيهم إلى تحقيق أحلامهم.

لقد لخص رئيس الولايات المتحدة الأميركية السابق كالفين كوليدج (Calvin Coolidge) الأمر جيداً عندما قال: "لا شيء في العالم يمكن أن يحل بديلاً عن المثابرة، حتى الموهبة لا يمكنها ذلك، إذ ما أكثر الرجال الفاشلين ذوي المواهب الدفينة؛ وكذلك العبقرية، لا يمكنها أن تكون بديلاً، فهي دون مكافأة ليست سوى حكمة دون تطبيق؛ وكذلك التعليم، فقد أصبح العالم مليئاً بالمتعلمين الفاشلين. إنَّ المثابرة والتصميم فقط لهما القدرة الكاملة على حل مشكلات الجنس البشري".

نقدم لكم فيما يأتي بعض الأمور الملهمة التي يفعلها رواد الأعمال ذوو العزيمة والتصميم يوماً بعد يوم، ممَّا يدفعهم إلى تحقيق النجاح:

1. يؤمنون بقدراتهم:

يواجه رواد الأعمال عددا لا يُحصَى من الإخفاقات؛ ولكن لتحقيق النجاح، عليهم أن يؤمنوا بأنفسهم، وبأنَّ أفكارهم وأعمالهم ستتحدى كل التوقعات وتصبح تجارب ناجحة. لا يعني هذا أنَّ رواد الأعمال المثابرين لديهم جميع الإجابات عن جميع الأسئلة، وإنَّما يمتلكون ثقة كبيرة بأنفسهم، ويؤمنون بأنَّهم يمتلكون كل ما يلزم لتحقيق النجاح.

2. يعملون بلا كلل:

يعمل رواد الأعمال المثابرون بلا كلل أو ملل يوماً بعد يوم، وبتصميم ثابت وهمة عالية لإنهاء المسائل المطروحة بين أيديهم، وذلك رغم أنف المشككين والمنتقدين وعوامل التشتيت التي يتعرضون إليها؛ حيث تشكل المثابرة والعزيمة مفتاحاً لنجاحهم، رغم الاحتمالات السيئة كافة التي يمكن أن تواجههم.

لا يتعلق الأمر بالسعي إلى تحقيق الكمال، وإنَّما بالمثابرة عندما يستسلم الآخرون، حيث يشعرون بنشوة الوصول إلى أحلامهم في الوقت الذي يتخلى فيه الآخرون عن أحلامهم وطموحاتهم.

3. يُظهِرون قدراً عظيماً من الشجاعة:

يدرك رواد الأعمال المثابرون أنَّ الفشل جزء لا يتجزأ من النجاح؛ لذلك لا يخشون الفشل، ولا يخجلون من تجربة بعض الأشياء الجديدة والمجازفة المحسوبة، ويجربون بعض الأشياء الجديدة باستمرار، ويختبرون أنظمة جديدة، ويعتمدون على تقنيات جديدة؛ ورغم أنَّهم قد يتعثرون أحياناً، لكنَّهم لا يملون أبداً، ويعاودون الكرة مراراً.

تتطلب المخاطرة الكثير من الشجاعة، لذلك يخاطر رواد الأعمال؛ فهم يمتلكون القدرة على تحديد الأمور الناجحة وغير الناجحة من خلال المحاولة والتجربة المستمرة، ويكتسبون الخبرة، ويحققون التقدم.

إقرأ أيضاً: عشر طرق لتعزيز شجاعتك

4. يذكِّرون أنفسهم بأهدافهم دائماً:

يذكِّر رواد الأعمال المثابرون أنفسهم باستمرار بأهدافهم كيلا ينسوا ويفقدوا وجهتهم، أو يضيعوا طريقهم؛ حيث يحفزهم التذكير الذاتي المستمر بأهدافهم الأساسية على تجاوز الأمور المزعجة، والأشخاص المعارضين لهم، والعراقيل التي تقف في طريقهم؛ كما يمكِّنهم الحديث الذاتي الإيجابي من تجاوز الإخفاقات السابقة وخيبات الأمل والتعب، والكثير من التحديات الأخرى التي تواجههم؛ وتمكِّنهم هذه الطريقة من عدم إهمال المهمات الموكلة إليهم، أو تجاهل الأمور التي تجلب إليهم الفرح والسعادة الحقيقية في العمل والحياة.

5. يتخذون موقفاً إيجابياً من الأمور:

يختار رواد الأعمال المثابرون أن يكونوا أشخاصاً إيجابيين مهما حصل؛ فهم يشعرون بالتفاؤل دائماً، ويرون الفرص في التحديات التي تواجههم كافة، حيث يسمح لهم موقفهم ونظرتهم الإيجابية بالتخلي عن الإخفاقات أو بعض التجارب الفاشلة التي تعرضوا إليها مسبقاً والمضي قدماً، متسلحين بالأمل والتفاؤل بأنَّهم سيحققون النجاح ويصلون إلى أهدافهم في النهاية.

لذلك نلاحظ كثيراً أنَّ الموقف الإيجابي والنظرة المشرقة إلى الحياة والحماسة والتفاؤل أمور معدية، وتحافظ على عمل المجموعات والشركات معاً عندما لا تسير الأمور على ما يرام.

شاهد بالفيديو: 10 طرق لجعل التفكير الإيجابي عادة من عاداتك

6. ينجزون كل مَهمَّة على حدة:

نعتقد في بعض الأحيان أنَّ إنجاز العديد من الأعمال في الوقت نفسه أمر مفيد، ويؤدي القيام بمزيد من الأعمال إلى نتائج أكثر؛ ولكن من الواضح أنَّ هذا الأمر ليس صحيحاً، حيث تُظهِر الدراسات أنَّ البشر ليسوا رائعين في تعدد المهام كما كنَّا نعتقد، حيث إنَّ أدمغتنا غير قادرة على التعامل مع مهمات متعددة على النحو الأمثل الذي نرغب فيه؛ ولهذا السبب يختار رواد الأعمال مشروعاً واحداً في كل مرة ويعملون عليه بتركيز.

يؤدي تحديد الأولويات والتركيز على شيء واحد في كل مرة إلى تعزيز الكفاءة والإنتاجية إلى عشرة أضعاف؛ لذا هم ينجزون أعمالهم بصورة أفضل.

7. يطلبون مشورة الآخرين:

يحترم رواد الأعمال المثابرون آراء الآخرين وأحكامهم، لا سيما أولئك الذين سبقوهم في النجاح؛ كما أنَّهم يتحلون بالتواضع والانفتاح في طلب المشورة والنصيحة، ويتعاطون مع الآخرين، ويتقبلون مساعدتهم عندما يحتاجون إلى ذلك.

يقول الرئيس التنفيذي السابق لشركة سكايب (Skype) "توني بيتس" (Tony Bates) أنَّ إحدى الحقائق الأكثر استثنائية عن وادي السيليكون (Silicon Valley) -منطقة في شمال كاليفورنيا تعدُّ بمثابة مركز عالمي للتكنولوجيا والابتكار- هي أنَّ المنافسين يجتمعون كثيراً لحل المشكلات وطلب الدعم المعنوي.

لا يعني هذا بالضرورة أنَّه يجب على الناس إفشاء الملكية الفكرية لأعمالهم، لكن يجب ألَّا يخشى رواد الأعمال أبداً من طرح الأسئلة على زملائهم.

8. يتعلمون من كل تجربة:

يعدُّ كل فشل وكل خطأ يواجهه رواد الأعمال فرصة للتعلم؛ فهم يتلقون دروساً من تجاربهم الخاصة وتجارب الآخرين -سواء كانت جيدة أم سيئة- ويستخدمون تلك الدروس لتوجيه أفعالهم إلى طريق النجاح.

يؤكد بريان تشيسكي (Brian Chesky) -الرئيس التنفيذي لشركة (Airbnb)- أنَّ أهم شيء يجب عليك تعلم طريقة القيام به هو التعلم؛ ولسوء الحظ، يميل معظم الناس إلى التوقف عن التعلم مع تقدمهم في السن؛ في حين أنَّ رواد الأعمال المثابرين لا يتوقفون عن التعلم، ويبحثون باستمرار عن معلومات جديدة يضيفونها إلى رصيدهم المعرفي لتحقيق النجاح.

إقرأ أيضاً: 9 خطوات تساعدك على التعلم من أخطاء الماضي

9. يبقون على المسار الصحيح:

يعمل رواد الأعمال بجد، ويحسِّنون من مهاراتهم ومنتجاتهم وخدماتهم من خلال العمل الجاد؛ ففي الوقت الذي ينتقل فيه الآخرون من فكرة إلى أخرى ويبتعدون عن أهدافهم الأساسية لمواكبة التطور في صناعتهم، يلتزم رواد الأعمال بمسارهم؛ فهم لا يتركون أهدافهم في منتصف الطريق، وإنَّما يعدلون النُّظُمَ حسب الضرورة، ويجربون استراتيجيات جديدة ومبتكرة عندما تفشل إحدى التكتيكات، ويضعون خططاً ذكية ويتابعونها حتى النهاية.

10. يُميّزون بين المثابرة الجيدة والسيئة:

يُضَحي بعض الناس كثيراً في حياتهم تحت مسمى "العمل الجاد لتحسين مستقبلهم"، ممَّا يؤثر سلباً في أسرهم وزملائهم، فيشعرون بالإساءة أو الإهمال؛ لكن على عكس ذلك، يوازن رواد الأعمال المثابرون الأمور، بحيث يستفيد معظم الناس من حولهم، ويعاني عدد أقل نتيجة جهودهم؛ فهم يخصصون وقتاً في جدولهم المزدحم لقضائه مع أسرهم وأصدقائهم المقربين.

 

المصدر




مقالات مرتبطة