Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تقضي على الخوف من الفشل؟

كيف تقضي على الخوف من الفشل؟
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 13-10-2019

تاريخ النشر: 23-01-2018

يعتبر الخوف من الفشل أحد أكثر المشاعر الإنسانية خطورة، فهو يحدّ من قدرات الشخص ويستنزف قواه ويحبط عزيمته، وعلى الرغم من أنّ الخوف من الفشل أمر طبيعي لكن لا يجوز أن نسمح له أن يسيطر على كياننا ويقيّد حريتنا حتى ولو كان لدينا ماضي مليء بالتجارب الفاشلة، إذا كنت تخشى عزيزي من الفشل سنُعرفك على الطرق التي تمكنك من القضاء عليه نهائياً.



أولاً: تعامل مع مشاعرك بذكاء

عندما تفشل في إنجاز أمر ما من الطبيعي أن تشعر بالحزن وأن يراودك الخوف من تكرار المحاولة مرة ثانية لذا تجنّب كبت مشاعرك في هذه اللحظات، حاول أن تخرجها بأي وسيلة كأن تكتبها على ورقة ثم تمزّقها، أو من خلال التحدث مع صديق مقرّب، سيشعرك هذا بالراحة وستتوضح الرؤية أمامك وستنجح في التخلّص من مخاوفك ولو بشكل جزئي.

 ثانياً: ابحث عن أسباب الفشل

بدلاً من التفكير بالفشل وندب الحظ طوال الوقت حاول أن تبحث عن الأسباب التي أوصلتك لعدم نجاح محاولتك في تحقيق النجاح، وبعد أن تكتشفها ضع الحلول لها، وفي حال عجزت عن ذلك استشر أصحاب الخبرة، بالتأكيد سيجدون لك الحلول المناسبة وستتمكن بفضل ذلك من المضي قدماً في الحياة دون الخوف من الفشل.

ثالثاً: استفد من تجاربك الفاشلة

كل عظماء التاريخ فشلوا مراراً لكنهم تمكنوا من استثمار فشلهم على أحسن ما يكون وتسلّحوا بالعزيمة والإرادة وهذا ما ساعدهم في الوصول إلى اكتشافاتهم العظيمة، وعندما تدرك بأن الفشل يعطيك فرصة التعلم من أخطائك ويكشف لك طريق الصواب ستتلاشى مخاوفك من الوقوع به.

رابعاً: توقف عن التفكير بالفشل

إن التفكير الدائم بالفشل وإعادة تصوير الأمر في ذهنك مراراً يزيد من مشاعر الحزن والتوتر فتتضخم مخاوفك  إلى حد كبير، بصراحة لا يمكننا أن نرجع عقارب الساعة لنصحح أخطائنا لكن يمكننا أن نستغل حاضرنا بالعمل والمثابرة حتى نتحاشى الوقوع في الفشل مرة أخرى.

إقرأ أيضاً: الفشل.. أوَّل خطوة على طريق النجاح

خامساً: ضع أهدافك واقعية جديدة

90 بالمئة من حالات الفشل سببها الأهداف الخيالية الغير قابلة للتحقيق والأهداف الغامضة، فالعقل البشري لا يستجيب للأوهام و للأشياء الغامضة لذا لا بد من أن تعيد صياغة أهدافك من جديد إذا ما أردت أن تقضي على مخاوفك من الفشل،  لكن هذه المرة يجب أن تكون واضحة واقعية وقابلة للقياس والتقييم.

سادساً: تخيّل بأنك حقّقت النجاح

تخيل باستمرار أنك تخلصت من جميع مخاوفك وتمكنت فعلاً من تحقيق النجاح، حاول أن تشعر بنفس الحماس والسعادة التي ستشعر بها عند النجاح، سيمنحك هذا الدافع والقوة للمضي قدماً في سبيل تحقيق النجاح ولن يراودك الإحساس بالخوف من الفشل بعد الآن.

سابعاً: عزّز ثقتك بنفسك

الشخص الواثق من نفسه لا يخشى شيء لذا أسهل طريقة للقضاء على الخوف من الفشل تعزيز الثقة في النفس من خلال التحلي بالمسؤولية، والاستمرار بالتعلم، وزيادة الثقافة، وتطوير المهارات والقدرات الشخصية، و تذكّر النجاحات السابقة، كل هذه الأمور ستجعلك واثق من نفسك لدرجة كبيرة وستتمكن من تحقيق الكثير من الإنجازات في حياتك.

ثامناً: مخالطة الأشخاص الإيجابيين

من المهم أن تتجنب الأشخاص السلبيين فهم سيزيدون وضعك سوء، واحرص في المقابل على مخالطة الإيجابيين فهم أكثر قدرة على تقديم الدعم اللازم لتجاوز مخاوفك من الفشل، وفي المقابل ستتأثر بطباعهم وبعقليتهم لتندفع إلى العمل بجد وإخلاص لتصل في النهاية إلى النجاح الذي تحلم به.

الطرق السابقة ستساعدك في القضاء على الخوف من الفشل بشكل نهائي، فلا تتردد عزيزي عن الاستعانة بها حتى تتمكن من تحقيق النجاح في حياتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تقضي على الخوف من الفشل؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع