Top


مدة القراءة:4دقيقة

10 طرق بسيطة للحدِّ من هدر الطعام

10 طرق بسيطة للحدِّ من هدر الطعام
مشاركة 
الرابط المختصر

تعرقلت صناعة الخدمات الغذائية بسبب فيروس كورونا المستجد، حيث أنَّ ما قيمته مليارات الدولارات من المواد الغذائية سيُهدَر؛ لأنَّ المزارعين يواجهون تراكم فائضٍ هائلٍ من المواد القابلة للتلف مثل: منتجات الألبان، والخضروات الطازجة؛ وذلك وفقاً لمقالٍ نُشِر مؤخراً في صحيفة الغارديان (Guardian). بفضل سلاسل التوريد المتسارعة، فإنَّ ما يقرب من نصف الأغذية المزروعة في الولايات المتحدة، والتي كانت في السابق مخصصة لكافيتريات المدارس والمطاعم والمتنزهات والسفن السياحية والملاعب - ستُهدر، إذ أنَّ المزارعون سيضطرون للتخلُّص من الحليب الطازج والخضروات.




لذلك، ومن أجل حفظٍ أفضل للإمدادات الغذائية وتوفير مبلغٍ كبيرٍ من المال، راجع هذه الطرائق العشر التي تساعدك في الحدِّ من هدر الطعام في المنزل:

1. خزِّن طعامك بشكل صحيح:

يساعد تخزين الطعام بشكلٍ صحيحٍ في الحفاظ عليه طازجاً لمدةٍ أطول، فإذا كان خبزك يتعفَّن أو يتلف عادةً قبل أن تُتاح لك الفرصة لإنهاء الرغيف، فاحتفظ بنصفه في صندوق الخبز، وضع النصف الآخر في البراد لوقتٍ لاحق؛ وخزِّن البطاطا والطماطم في درجة حرارة الغرفة، ولا تحتفظ بالبيض في دِرج باب الثلاجة؛ لأنَّ هذا سيؤدِّي إلى تلفها.

2. فلتكن على دراية تامة بما في ثلاجتك:

يجب أن تكون على دراية بما يوجد في ثلاجتك

بقايا الطعام -وخاصة وجبات الحساء واليخنة- ممتازةٌ للتفريز، ولكن يمكنك تفريز المكونات الفردية أيضاً. فرِّز السبانخ الذابلة لإضافتها إلى الشوربات المستقبلية، والتوت المجمَّد مناسب جداً للعصائر، والموز المجمد الناضج مثاليٌّ لصناعة خبز الموز؛ كما أنَّ حفظ كيسٍ من بقايا الخضروات في الثلاجة هو طريقةٌ رائعةٌ لتضمن امتلاك عناصر مُتاحةٍ دائماً من مخزون الخضار. ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي يجب عليك عدم تفريزها أبداً، وهناك أشياء معينةٌ لا يجب أن تقوم بها عند تذويب الثلج.

3. تعلَّم أفضل طريقة لتفريز أنواع مختلفة من الفاكهة:

الفواكه الناضجة التي ليس بها شوائب هي الأفضل للتفريز. اغسل الفاكهة أولاً واعزل أيَّ عناصر فاسدة، يمكنك تفريز بعض الفواكه مثل: العليق والتوت والخوخ، بشكلٍ أفضل عن طريق الاستعانة بمحلول السكر، على الرغم من أنَّ كلَّاً من التوت البري والعنب البري والمشمش يمكن تركها كما هي. رتِّب مزيداً من التوت الهش أو الفراولة أو توت العليق في طبقةٍ واحدة على صواني الخبز، ويمكنك أيضاً تغطيتهم بالسكر أو شراب السكر؛ من ثمَّ فور تجمدِّهم ضعهم في وعاءٍ أو في كيس تفريزٍ بلاستيكي. يمكن معالجة الفاكهة التي يميل لونها إلى البني مثل: الخوخ والتفاح والمشمش بحمض الأسكوربيك (فيتامين سي)، الذي يمكنك شراؤه على شكل مسحوقٍ من متاجر الأطعمة الصحية وبعض متاجر البقالة.

4. اتَّبع قاعدة "ما يدخل أولاً يخرج أولاً":

استخدم طريقة "ما يدخل أولاً يخرج أولاً" عند التخزين في ثلاجتك والتي تشبه إلى حدٍّ كبيرٍ عملية التخزين على الرفوف في متاجر البقالة. بعد تنظيف سلعك ومسح جميع العناصر الأخرى، ضع المكونات الجديدة في الجزء الخلفي من الثلاجة، وانقل العناصر القديمة إلى الأمام، بحيث يمكن استخدامها أولاً.

5. أبقِ ثلاجتك مرتبة:

أبقِ ثلاجتك مرتبة

سيساعدك إبقاء ثلاجتك منظمةً في اكتشاف الطعام الفاسد قبل أن ينتن.

إنَّ الاضطرار إلى البحث عن عنصرٍ أو عدم القدرة على رؤية زجاجة صلصة الكوكتيل المحشورة خلف صندوق الشراب، يعني أنَّ طعاماً أكثر قد يفسد قبل استهلاكه. ألقِ نظرةً دوريةً على المواد المتواجدة في ثلاجتك منذ فترةٍ طويلة مثل: السلطات والصلصات، لمعرفة ما إذا كانت لا تزال جيدة؛ وإن أمكن، احتفظ بكلِّ هذه المواد في مكانٍ واحدٍ لتسهيل مراقبتها. استخدم أيضاً عبواتٍ مربعةً بدلاً من المستديرة لحفظ بقايا الطعام، حيث يتيح الشكل المربع مزيداً من مساحة التخزين؛ كما يساعد جرد كلِّ ما لديك في الثلاجة وغرفة المؤونة قبل التسوق أيضاً في تخفيف الفوضى وتقليل الشراء المضاعف.

إقرأ أيضاً: 10 طرق تساعدكِ على التخلص من روائح الثلاجة الكريهة

6. تعرَّف على تواريخ انتهاء الصلاحية:

أظهرت الدراسات بأنَّنا نرمي أكثر من نصف الطعام الذي نحفظه في ثلاجاتنا، وإنَّ سوء فهم ملصقات الطعام هو أحد أسباب تشكُّل النفايات. "يُباع قبل" هو ​​التاريخ المستخدم لإبلاغ تجَّار التجزئة متى يجب بيع مادةٍ ما أو رميها من المخزن. "الأفضل قبل" هو التاريخ المقترح الذي يجب على المتسوقين استخدام سلعهم قبل حلوله.

إقرأ أيضاً: ما الذي يحصل إذا تناولنا طعاماً منتهي الصلاحية!

7. استخدم فضلات الطعام لعمل الوجبات:

استخدم فضلات الخضار مثل السيقان والقمم والقشور لصنع مرقٍ بسيطةٍ ولذيذة، شوِّحهم ببعض الزبدة أو الزيت، ثمَّ أضف الماء، ودعهم يغلون لبضع ساعات. اغلِ عظام البقر وبقايا الدجاج مع الخضروات، وأضف الماء والأعشاب؛ وذلك لصنع مرقةٍ لذيذةٍ محلية الصنع.

8. خطِّط لوجباتك مقدَّماً:

يساعدك معرفة ما تريد أن تأكله لعدة وجبات عشاءٍ أو غداءٍ في الأسبوع في اكتشاف المكونات التي ستحتاج شراءها لاستخدامها في وجبات الطعام، بالإضافة إلى أنَّه يساعدك في تقليل عمليات الشراء العشوائية. يُنصَح بالتخطيط لمتطلَّبات الطبخ قبل يومٍ والتسوق بعدها بيوم، ثمَّ إعداد الوجبة في يومٍ آخر.

9. تسوَّق بشكلٍ استراتيجي:

التسوّق بشكلٍ استراتيجي

عادةً يفضَّل القيام بزياراتٍ متكررةٍ إلى متجر البقالة للشراء بالجملة عندما يتعلَّق الأمر بتقليل هدر المال، ولكن في الظروف الحالية، فإنَّ تقليل عدد مرات الذهاب إلى متجر البقالة هو ما من شأنه ان يبقيك آمناً. لذلك، تُعدُّ القائمة ضروريةً، احرص فقط على تدوين ملاحظاتك على الورق، وعلى عدم لمس هاتفك في أثناء التسوق. إذا كان هناك أيُّ طريقةٍ لطلب التسليم أو الاستلام عبر الإنترنت، فإنَّ أفضل طريقة لتنظيم وتجديد قائمة تسوقٍ مرئيةٍ هي بالإبقاء على سلَّة تسوقٍ مفتوحةٍ عبر الإنترنت.

إقرأ أيضاً: 26 نصيحة لتوفير المال أثناء التسوّق لشراء الطعام

10. تبرَّع بالمواد التي تعرف بأنَّك لن تستخدمها لمؤسسة خيرية:

إذا كان لديك طعامٌ أكثر ممَّا تحتاجه، ففكِّر في التبرع به لمأوىً محلّيٍّ أو بنك غذاءٍ محلّي. اتصل مسبقاً ورتِّب عملية التوصيل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 طرق بسيطة للحدِّ من هدر الطعام






تعليقات الموقع