Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

ما الذي يحصل إذا تناولنا طعاماً منتهي الصلاحية!

ما الذي يحصل إذا تناولنا طعاماً منتهي الصلاحية!
مشاركة 
الرابط المختصر

لا يُقْدِم العديد من الناس على تناول طعامٍ منتهي الصلاحية وهم يعلمون أنَّه سيسبب لهم تسمماً غذائياً، بيد أنَّ معظم الناس عانوا في وقتٍ من الأوقات من ذلك الشعور الفظيع ولا يريدون تذكر الساعات العصيبة التي قضوها في المرحاض. لكن في الوقت نفسه يرمي الكثير من الناس كل عامٍ كميةً هائلة من الطعام المنتهي الصلاحية الذي يكون معظمه في الواقع قابلاً تماماً للأكل.

يضع مُصنِّعو الطعام تواريخ انتهاء الصلاحية على الأطعمة ليحموا أنفسهم في حال أُصيب شخصٌ ما بالمرض بعد تناول منتجهم، لكنَّ هذا ليس السبب الوحيد، إذ تشير تواريخ الصلاحية تلك إلى الفترة التي يعتقد المُصنِّع أنَّ مذاق الطعام فيها يكون الأفضل، ولا يُقصَد بها أنَّ الطعام بعد انقضاء هذه الفترة سيصبح خطيراً على الصحة.



وبصفتنا مستهلكين تَعلّمنا أن نثق بأنَّ الأشخاص الذين يُعِدُّون طعامنا يضعون سلامتنا نُصْبَ أعينهم وهذا بالتأكيد صحيحٌ نوعاً ما، لكنَّ هذه الشركات تريد غالباً أن نشتري مزيداً من منتجاتها بعد أن نشعر أنَّنا مضطرون إلى رمي الطعام الذي نشعر أنَّه غير صالحٍ تماماً.

حينما يتعلّق الأمر بالتعرّف على الأطعمة التي يُعَدُّ تناولها آمناً، من المفيد جداً امتلاك القليل من المعلومات والقدرة على اتخاذ القرارات المرتبطة بالموضوع، فشحن الأطعمة في أي وقت وتفريغها بطريقة خاطئة على سبيل المثال يمكن فعلاً أن يسبب فساد الطعام قبل تاريخ الصلاحية المذكور. سنستعرض فيما يلي بعض القواعد العامة المتعلقة بالسلامة الغذائية تستطيع استخدامها لتقرر إذا ما كنت سترمي الطعام بعد انتهاء صلاحيته أم لا، وسنذكر بعض الأطعمة التي ستتفاجأ أنَّه يجب عليك دائماً التخلص منها بعد انتهاء فترة صلاحيتها.

كيف تعلم أنَّ الطعام آمن؟

بغض النظر عن تاريخ الصلاحية يمكن للطعام أن يَفْسُدَ في أي وقت بسبب عدة عوامل، حيث يُعَدُّ التبريد الخاطئ أبرز الأسباب المؤدية إلى ذلك وهو أمرٌ يمكن أن يحدث قبل إحضار الطعام إلى المنزل. ومن المهم أن تعرف العلامات التي تشير إلى فساد الطعام لتتمكّن من تحديد إذا ما كان تناوله آمناً حتى إن كنت لا تعرف طبيعة الرحلة التي حملته من المزرعة إلى الطاولة.

إنَّ الأطعمة التي تُحْفَظ على الرفوف مُعالجةٌ بعناية لجعلها تبقى على الرفوف أطول مدةٍ ممكنة، والأطعمة المُجمَّدة، أو المُعلَّبة، أو المُجفَّفة لا بأس غالباً في تناولها بعد انقضاء فترة صلاحيتها بعد التأكد من عدم وجود علامات تشير إلى تلفها، حيث يُعَدُّ العفن والرائحة الكريهة بكل تأكيد أحد أبرز تلك العلامات. فيما يلي بعض الإرشادات الدقيقة الخاصة بسلامة أشهر المواد الغذائية:

1- الأسماك:

الأسماك

يجب أن تكون رائحة السمك جيّدة أليس كذلك؟ حينما يكون السمك طازجاً فعلاً تكون رائحته في الواقع كرائحة البحر ومن الجيد أن تفوح منه رائحة خفيفة كرائحة الملح. لكن كلما كانت رائحة السمك في السمك أشدّ كان احتمال فساده أكبر.

2- اللحوم:

اللحوم

قطعة اللحم التي يُغطّي سطحها طبقة لزجة أو التي فيها بريقٌ من عدة ألوان تكون فاسدة إذ يعني ذلك أن البكتيريا تتكاثر فيها بسعادة. لكن ليس ضرورياً أن تكون قطعة اللحم التي تلوّنت بلونٍ رماديٍّ قليلاً فاسدة حيث إنَّ ذلك اللون الأحمر الذي نتوقع أن نراه موجودٌ غالباً لأنَّ اللحم قد عُرِّضَ للنشادر.

3- البضائع المُعلَّبة:

البضائع المُعلَّبة

إذا كانت العلبة منتفخة هذا يعني أنَّ محتواها قد تفشَّت فيه على الأرجح البكتيريا المسؤولة عن الإصابة بالتسمّم الغذائي فإيَّاك أن تفتحها أبداً، ومن الأفضل أيضاً التخلّص من العلب المُجوّفة لأنَّ هذا التجويف يمكن أن يُسبّب ثقوباً دقيقة تسمح للأوكسجين بالدخول إلى العلبة.

4- البطاطا:

البطاطا

حينما تتعرّض البطاطا إلى أشعة الشمس يصبح لون المنطقة التي تحت القشرة أخضراً ولا يُعَدُّ تناول المنطقة المُلوَّنة بهذا اللون صحياً لكن البطاطا تبقى صحيةً تماماً إذا أزلْت الجزء المُخْضَرَّ منها، ويجب عليك ألَّا تتردد أيضاً في إزالة أيَّة بقع تنمو على ثمرة البطاطا. وحينما تَفْسُد البطاطا تصبح قشرتها مُجعَّدة ومَلْمَسُها اسفنجياً وقد تظهر عليها بقع من العفن أيضاً.

5- المنتجات الغذائية بشكلٍ عام:

حينما تَفْسُد تبدأ قشور الفاكهة والخضروات بالتجعُّد وتصبح رقائق الشيبس مطاطية ومن الممكن أيضاً أن تظهر عليها طبقة لزجة.

6- الطعام المُجمَّد:

حينما تظهر على اللحوم المُجمَّدة بقع بنية مائلة إلى الرمادي فقد حان وقت التخلّص منها، إذ إنَّ هذا يعني على الأرجح أنَّ التجمَّد زال عن الطعام في وقتٍ من الأوقات ومن ثمَّ تجمَّد مرةً أخرى أو أنَّه غُلِّفَ بشكلٍ غير صحيح وتعرّض للأوكسجين. وحتى إذا كنت تستطيع في هذه المرحلة تناوله دون أن تمرض إلَّا أنَّ ملمسه سيكون خشِناً وبشعاً.


اقرأ أيضاً:
نصائح لتخزين الأطعمة في الفريزر والثلاجة خلال الصيف


الأطعمة التي يجب علينا تجنُّب تناولها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها:

ثمَّة أطعمة معينة تكون أكثر عُرضةً من غيرها للتلف، إذ من البديهي أن تكون فترة صلاحية الأطعمة الطازجة واللحوم أقصر بكثيرٍ من فترة صلاحية الأطعمة المُعلبة كالرز، والحبوب، والشيبس، وأي شيء مُجفَّف، أو مُعلَّب، أو مُجمَّد.

سنستعرض فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب علينا دائماً التأكد من عدم وجود علامات تدلّ على فسادها حتى إن لم ينقضي تاريخ صلاحيتها بعد:

1- التوت الطازج:

التوت الطازج

يُعَدّ كلٌّ من التوت، والتوت البري، والفراولة فاكهةً صحيةً وشهية لكنَّها أيضاً مُعرَّضة للإصابة بنوع من الطفيليات يُدعى الـ "سايكلوسبورا" (cyclospora). حيث تبدأ هذه الطُفيليات بجعل الثمار ليِّنة وتصيبها بالعفونة فوراً بعد قطفها لا سيما حينما تُغْسَل وتبقى رطبةً فترةً من الزمن. فمن الأفضل أن تُجمَّد الثمار إذا كنت لن تستطيع تناولها خلال يومٍ أو يومين بعد الشراء.

2- اللحوم:

اللحوم

تُعَدُّ مدة صلاحية لحوم اللانشون بشكلٍ خاص قصيرةً جداً لأنَّها تبقى مُعرَّضةً طويلاً للهواء في براد العرض قبل شرائها. وقد يكون من المُقزز أن تعلم أنَّ الكثير من اللحوم النيئة التي نشتريها مليئة فعلاً بالسلمونيا (Salmonella)، أو البكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli)، أو بأنواع أخرى من البكتيريا.

فمن أجل سلامتك قم دائماً بطهو الطعام على درجة حرارة مناسبة لقتل أي عوامل مسببة للأمراض، ومن الأفضل التخلص من اللحم إذا لم يتم تناوله بعد 3-5 أيام من شراءه.

3- أنواع الجبنة الليِّنة:

تُصنَع أنواع الجبنة اللينة من الحليب غير المُبسْتر ما يعني احتمال تواجد بكتيريا الليستريا أو البكتيريا الإشريكية القولونية فيها. أمَّا الأنواع الصلبة من الجبن التي تظهر فيها بقع من العفن يبقى من الممكن تناولها إذا أزلْتَ الأجزاء المتعفنة منها.

أما المواد السامة التي تظهر في أنواع الجبنة اللينة تخترق القطعة بأكملها حتى إن كنت لا تستطيع رؤية آثارها، فتناوَل أنواع الجبنة اللينة بعد 5-7 أيام من شراءها.

4- الكرنب أو الملفوف:

الكرنب

ينمو الكرنب في بيئةٍ دافئةٍ ورطبة ممّا يجعله مُعرّضاً لأنواعٍ من البكتيريا مثل البكتيريا الإشريكية القولونية والسلمونيا، ومن المعرف عن الكرنب أنَّه يفْسُد قبل انتهاء تاريخ صلاحيته.

فإذا كان الشخص يعاني ضعفاً في المناعة أو إذا كانت المرأة حاملةً من الأفضل تجنُّب تناوُل هذه الأنواع تماماً. ويستطيع الأشخاص الذين يهتمون بصحتهم أن يحاولوا زراعة هذه الأنواع بأنفسهم وتناولها مباشرةً بعد قطفها.

5- الخضروات الورقية:

الخضروات الورقية

سواءٌ حُفِظَت قبل تقطيعها أو بعده تبقى الخضروات الورقية رطبةً فترةً طويلةً من الزمن بعد قطفها.

وقد رأيْتَ بكل تأكيدٍ الرذاذ الذي يُسلَّط على هذه المنتجات في مخازن البقالة حيث يُعَدُّ هذا مهماً لمنع أنواع معينة من الفاكهة من الجفاف، لكنَّ ذلك أيضاً يقلل فترة صلاحيتها. ومن أجل تجنَّب البكتيريا الإشريكية القولونية لا تتناول الخضروات الورقية بعد ظهور طبقة لزجة عليها مهما كان تاريخ صلاحيتها.

في الختام:

ما الذي يحصل إذاً إذا تناولنا طعاماً منتهي الصلاحية؟ لا يوجد إجابة عن هذا السؤال، فقد لا يحصل شيءٌ صراحةً إذا كان الطعام لا يزال بحالة جيّدة تماماً. لكنَّ الطعام الفاسد فعلاً سيُسبّب مجموعةً من الأعراض المؤلمة التي تتضمّن الغثيان، والإسهال، والتقيؤ، والأشخاص الذين يعانون ضعفاً في أجهزتهم المناعية أو النساء الحوامل هم أكثر الناس عُرضةً للخطر وقد تسبب بعض حالات التسمم الغذائي الوفاة.

طالما أنَّك تنتبه إلى علامات التلف وتتوخى بالغ الحيطة والحذر حينما يتعلق الأمر بالأطعمة الطازجة لا يجب عليك أن تشغل نفسك كثيراً بانتهاء فترة الصلاحية فهي لن تخبرك في جميع الأحوال إذا ما كانت المواد قد شُحِنَت بطريقة صحيحة أم لا.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ما الذي يحصل إذا تناولنا طعاماً منتهي الصلاحية!




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع