Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 حقائق مذهلة عن سويسرا ستعرفها لأول مرة!

10 حقائق مذهلة عن سويسرا ستعرفها لأول مرة!
مشاركة 
الرابط المختصر

تشتهر سويسرا، التي يقترن اسمها باسم جبال الألب، بمناظرها الطبيعية الخلابة وكثيراً ما تُعَدُّ البلد الأجمل في أوروبا. وقد شهدَتْ سويسرا ولادة العديد من الابتكارات كأول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية وشوكولا الحليب، وهي أيضاً واحدةٌ من أكثر الأماكن غلاءً في العالم ووجهةٌ مثاليةٌ للذين يودُّون أن يعيشوا حياةً مترفة. دعونا نتعرف من خلال هذا المقال إذاً على أبرز الحقائق المدهشة عن هذا البلد المذهل.



1- سويسرا هي البلد الوحيد في العالم الذي يُشغّل طائرات تعمل بالطاقة الشمسية:

سويسرا هي البلد الوحيد في العالم الذي يُشغِّل طائراتٍ تعمل بالطاقة الشمسية

أنتج مشروع "سولار إمبلس"، الذي كان يهدف إلى إجراء تجارب على طائراتٍ تعمل بالطاقة الشمسية، أول طائرةٍ تعمل بالطاقة الشمسية في العالم والوحيدة فيه وقد موَّل المشروع كلٌّ من "أندريه بورشبرج" و"برتراند بيكارد". أتمَّتْ طائرة "سولار إمبلس1" رحلتها التجريبية بنجاحٍ في عام 2009، وفي العام التالي نجحَتْ في الطيران مدة نهارٍ كامل، أمَّا الطائرة الثانية "سولار إمبلس2" فقد استُخْدِمَتْ للدوران حول العالم. لقد فتح نجاح هذه الطائرات التي تعمل بالطاقة الشمسية الباب أمام ابتكاراتٍ جديدة وأفسح المجال أمام استعمال الطاقة الشمسية وقوداً للطائرات في المستقبل.

2- تسيطر سويسرا على صناعة الساعات الفخمة في العالم:

تشتهر الساعات السويسرية بعراقتها ودقَّتها ويقترن اسمها بالفخامة، ومعظم العلامات التجارية التي تُصنِّع أبرز الساعات الفخمة في العالم كـ تيسوت، وروليكس، وتاغ هوير، ولونجن قادمةٌ جميعاً من سويسرا.

3- أكبر آلة في العالم موجودة في سويسرا:

أكبر آلة في العالم موجودة في سويسرا

يُعَدُّ "مُصادِم الهدرونات الكبير" أكبر آلةٍ في العالم بَنَتْها "المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية" بالتعاون مع جامعاتٍ ومختبراتٍ أخرى. توجد هذه الآلة تحت الحدود السويسرية الفرنسية في نفقٍ يبلغ طوله 27 كيلومتراً وهي أقوى وأكبر"مُصادِمٍ" (جهاز يُستخدَم لصدم بعض الجزيئات ببعضها الآخر) في العالم. استغرق بناء "مصادم الهدرونات الكبير" 10 سنوات (من عام 1998 إلى عام 2010) ويسعى علماء الفيزياء إلى استعماله لاكتشاف إجابات بعض الأسئلة الغامضة في عالم الفيزياء.

4- يوجد في سويسرا ملاجئ مُحصَّنة ضد الهجمات النووية تتّسع لكل سكان البلد:

تتفرَّد سويسرا بأنَّها تبني أقبيةً تتسع لكل سكانها حتى يتحصَّنوا فيها في حال وقوع كارثةٍ ما، كهجومٍ نوويٍّ، مستقبلاً. وتفرض الشروط القانونية بناء ملاجئ بحيث يستطيع أي مواطنٍ الوصول إلى مكانٍ محصَّنٍ قريب في حال وقوع حدثٍ طارئ. يوجد في معظم المباني التي أُشيدَتْ في البلد منذ ستينيات القرن الماضي ملاجئ محصنة من الهجمات النووية، وفي عام 2006 أصبح في سويسرا 300 ألف ملجأ كهذه في المشافي، والمؤسسات، والمساكن الخاصة إضافةً إلى 5100 ملجأ عام.

5- أفضل مكانٍ يمكن أن يولد فيه المرء هو سويسرا:

استعملت "وحدة المعلومات التابعة لمجلة الإيكونوميست" عدة عوامل لقياس جودة الحياة في عدة بلدان حول العالم للوصول إلى "مؤشر أفضل الأماكن التي يمكن أن يولد فيها الإنسان في العالم"، إذ أُخِذَتْ في الحسبان عوامل مثل الصحة، والأمان، والأمن الاقتصادي، ومتوسط العمر، والحريات السياسية، والمناخ، والمساواة بين الجنسين، إلخ. حققت سويسرا المرتبة الأولى على قائمة المؤشر متفوِّقةً على دولٍ مثل أستراليا، والنرويج، والسويد، والدنمارك.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أكثر دول العالم سعادة لعام 2016

6- عَلمَ سويسرا مربَّع الشكل:

عَلمَ سويسرا مربَّع الشكل

سويسرا والفاتيكان هما البلدان الوحيدان اللذان يمتلكان علمين مربَّعين، وجميع أعلام الدول الأخرى ما عدا علم نيبال (الذي لا يتألف من أربعة أضلاع) هي مستطيلة الشكل. وقد تبنَّتْ سويسرا علمها الحالي في كانون الأول عام 1889.

7- أعلى محطة قطارات في العالم موجودة في سويسرا:

أعلى محطة قطارات في العالم موجودة في سويسرا:

يوجد في "يونغفراويوخ" التي تقع في منطقة "بيرنيز أوبرلاند" أعلى محطة قطارات في أوروبا، وهي محطة قطارات تقع تحت سطح الأرض في ممرٍّ جبليٍّ يقع في "يونغفراويوخ" على ارتفاع 3454 متراً عن سطح البحر. وتربط المحطة مع مبنى "توب أوف يوروب" سلسلة من الأنفاق، وترتبط المحطة أيضاً مع قمةٍ جبليةٍ تُدعى قمة "سفينكس" فيها منصات تطل على الجبال والأنهار الجليدية المحيطة. تقصِد هذه المحطة القطارات القادمة من يونغفراو.

إقرأ أيضاً: أمور ممنوعة أثناء السفر في القطار

8- شوكولا الحليب ابتُكرَتْ في سويسرا:

شوكولا الحليب ابتُكرَتْ في سويسرا

لا تشتهر سويسرا بأجود أنواع الشوكولا السويسرية اللذيذة فقط بل هي أيضاً المكان الذي شهد ظهور شوكولا الحليب، فقد طوَّر صانع الحلويات السويسري دانييل بيتر أول قطعة من شوكولا الحليب في عام 1875 واستخدم فيها الحليب المكثَّف الذي ابتُكر في سويسرا على يد "هنري نيسله" جار بيتر في بلدة "فيفي".

9- منحوتة "الكرسي المكسور" موجودة في سويسرا:

منحوتة الكرسي المكسور موجودة في سويسرا

"الكرسي المكسور" هي منحوتة ضخمة موضوعة في الشارع قبالة قصر الأمم في جنيف نحتها من الخشب النجار "لويس جنيف" مستلهماً الفكرة من "دانييل بيرسي". استُخدِم في تشييد هذه المنحوتة التي يبلغ طولها 12 متراً 5.5 طنَّاً من الخشب. يُعبِّر الكرسي ذو القدم المكسورة عن معارضة استعمال القنابل العنقودية والألغام الأرضية التي تتسبب في إصابة آلاف الأفراد وبتر أطرافهم. التمثال بمنزلة رسالة تذكِّر السياسيين الذين يزورون جنيف ببشاعة تكتيكات الحرب هذه.

10- تستضيف إحدى مدن سويسرا أكبر عددٍ من المنظمات الدولية في العالم:

تُعَدُّ جنيف السويسرية إحدى المدن العالمية ومركز الدبلوماسية على مستوى العالم. تستضيف جنيف عدداً كبيراً من المنظمات العالمية وهي مقر العديد منها إذ تتخذ العديد من الوكالات التابعة للأمم المتحدة والصليب الأحمر جنيف مقرَّاً لها، لذلك يفوق عدد من المنظمات الدولية الموجودة في جنيف عدد المنظمات الدولية الموجودة في أيَّة مدينة أخرى في العالم.

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 حقائق مذهلة عن سويسرا ستعرفها لأول مرة!




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع