Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

10 حقائق قد لا تعرفها عن العقل البشري

10 حقائق قد لا تعرفها عن العقل البشري
مشاركة 
الرابط المختصر

على الرغم من التقدم العلمي الذي وصل إليه الإنسان واكتشافه للكثير من الحقائق لا يزال العلم يجهل الكثير عن أعضاء الجسم البشري وخاصة العقل، اليوم سنسلط الضوء على بعض الحقائق الهامة عن العقل البشري.



أولاً: يدير العقل البشري جميع العمليات العصبية ومنه تنشأ الأعصاب، إلاّ أنّه العضو الوحيد في الجسم الذي لايحتوي على الأعصاب ولذلك لا يشعر العقل بأي ألم.

ثانياً: يشكل العقل البشري 2 بالمئة من وزن الجسم إلا أنه يستهلك 20 بالمئة من طاقته، هذه الطاقة يستخدمها للحفاظ على خلايا الدماغ ولممارسة العمليات العصبية.

ثالثاً: الدراسات العلمية صحّحت المعلومات الخاطئة التي كانت تقول بأن العقل البشري يتوقف عن النمو في سن المراهقة، فقد ثبت حديثاً بأن العقل البشري يستمر بالنمو حتى سن الأربعين.

رابعاً: يبلغ عدد الخلايا العصبية في العقل البشري 100 مليار خلية عصبية وهو عدد كبير جداً، تسمح هذه الخلايا في قيام الدماغ بالعمليات العقلية.

خامساً: قد لا يعرف البعض بأن عقل الانسان هو أكثر أعضاء جسم الإنسان بدانةَ، حيث تبلغ نسبة الدهون فيه 60 بالمئة، كما أنّ اتباع حمية غذائية قاسية تلحق الضرر بالعقل فتجعله يأكل نفسه بنفسه.

سادساً: أثبت العلماء بأن الإنسان يستخدم قدراته العقلية كاملة، وهذا ما يثبت خطأ المعلومة القديمة التي تقول بأن الإنسان يستخدم أقل من 10 بالمئة من قدراته العقلية.

سابعاً: يمكن تطوير قدرات العقل من خلال تعلم لغة ثانية، والأطفال الذين يتقنون لغة ثانية في عمر الخامسة يكونون أكثر ذكاء من أقرانهم الذي يتقنون لغة واحدة.

إقرأ أيضاً: فوائد تعلّم اللغات الأجنبيّة اجتماعيّاً ونفسيّاً

ثامناً: يتكون العقل البشري من 73 بالمئة من الماء وهذا ما يُبرّر أن العقل يحتاج للمياه حتى يقوم بالعمليات العقلية، وأي نقص فيه يتسبب في تراجع العمليات العقلية.

تاسعاً: تنتقل المعلومات داخل الدماغ بسرعة كبيرة ويقدر بأن السرعة تصل إلى 418 كم/ ساعة، هذه السرعة تزيد عن سرعة سيارة السباق فورميلا1.

عاشراً: العقل البشري ليس صلباً كما يعتقد البعض فهو لين هش للغاية ويشبه الإسفنج، ولونه الخارجي رمادي وأبيض أما في الداخل يحتوي على ألوان عديدة.

 

هكذا تعرّفنا على أهم المعلومات عن العقل البشري، أتمنى أن تكون قد استفدت بما قدمناه لك من معلومات وإذا كان لديك أي معلومات أخرى عن العقل شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 حقائق قد لا تعرفها عن العقل البشري




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع