Top


مدة القراءة:2دقيقة

10 توجهات مزعزعة في عام 2020

10 توجهات مزعزعة في عام 2020
الرابط المختصر

عندما بدأت تقديم المشورة للشركات الناشئة وشركات "فورتشين 500" (Fortune 500) حول استراتيجياتهم الابتكارية منذ عشرين عاماً، كانت "رؤية 2020" بمثابة العنصر الرئيس في معظم جهود تخطيط الأعمال.




ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب سورن كابلن (SOREN KAPLAN)، والذي يحدثنا فيه عن التوجهات المزعزعة في عام 2020.

لقد سبق لي وأن وصفتُ الاضطرابات التي تواجه مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك: الرعاية الصحية، والتعبئة، والسفر، والضيافة، والبرمجيات، والعقارات، والبناء، وتسوق التجزئة، والتصنيع.

لذا إليك أهم القوى المزعزعة التي تحول الأعمال والمجتمع في عام 2020 وما بعده:

1. الذكاء المضمن:

يؤدي تقارب إنترنت الأشياء وتحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي إلى خلق فرص جديدة لـ "الذكاء المضمن"، وجعل المنتجات والروبوتات وتطبيقات الأعمال وتشخيصات الرعاية الصحية أذكى من أيِّ وقتٍ مضى.

إقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي والتسويق: 4 خرافات يجب عليك التوقف عن تصديقها

2. توافر الطاقة في كلِّ مكان:

توفر البطاريات ذات قدرات التخزين العالية كميات أكبر من الطاقة بتكاليف أقلَّ بشكلٍ كبير، وهذا من شأنه أن يدفع عجلة الإبداع في مختلف القطاعات؛ ولكنَّه سيكون مفيداً بشكلٍ خاص لتطبيقات الطاقة النظيفة، مثل: الطاقة الشمسية.

3. الاقتصاد الدائري:

سيكتسب "الاقتصاد الدائري" -بدءاً من إعادة التدوير، ووصولاً إلى بدائل حيوية قائمة على المواد البيولوجية للبلاستيك- قوة دافعة أكبر، ممَّا يخلق فرصاً جديدة للشركات للمساعدة على تسريع المنتجات والتعبئة المستدامة بيئياً.

4. ثورة النقل:

ستزداد شعبية السيارات والشاحنات والدراجات النارية التي تعمل بالبطارية، ويبدأ المصنعون الرئيسون مسيرة متسارعة نحو مستقبل تُحكِم فيه المركبات ذاتية القيادة سيطرتها على الطرقات.

5. صناعة الترفيه:

سيساهم انتشار موفري المحتوى -مثل: نتفلكس (Netflix)، وآمازون برايم فيديو (Amazon Prime Video)، وديزني (Disney)، وهولو (Hulu)- في النموّ السريع للجماهير التي تتابع آخر العروض الترفيهية والمتخصصة، والتعجيل بزوال أجهزة التلفاز.

6. تقييد استخدام البيانات:

ستستمر المخاوف المتزايدة بشأن خدماتٍ مثل أليكسا (Alexa) وسيري (Siri)، والخدمات الأخرى المستندة إلى الصوت "التي تتنصت على حياتنا"، بالإضافة إلى انتهاكات البيانات البارزة والمخاوف من التلاعب في الانتخابات؛ في حث الجهود على سنِّ قوانين تحمي الخصوصية، وتضع ضوابط أكبر على البيانات الشخصية.

7. النقود الرقمية:

سيعجل صعود المحافظ الرقمية -مثل: آبل باي (Apple Pay)، وجوجل باي (Google Pay)- ومنصات الدفع بين الأقران -مثل فينمو (Venmo)- وإطلاق فيسبوك لعملته الرقمية ليبرا (Libra) في عام 2020 -كما هو مفترض- من استخدام التجارة الرقمية بين الأفراد وعبر الشركات بشكل كبير.

إقرأ أيضاً: ما هي العملات المشفرة أو ما يعرف بالكريبتو؟

8. النتائج العكسية للتسويق عبر الويب:

بسبب نموذج النتائج المضلل الذي قدمته شركة جوجل (Google)، والذي يحجب الفارق بين المحتوى المدفوع الأجر؛ وبسبب المحتوى المجاني للإعلانات المضللة على وسائل التواصل؛ سوف يسأم المجتمع بشكلٍ متزايدٍ من دور التكنولوجيا الكبيرة في تشكيل نظرتنا للعالم.

9. المؤسسات الرقمية:

تعدُّ أدوات التعاون للعمل عن بعد والبرامج الجاهزة للعمل دون تعليمات برمجية أمراً أساسياً لإنشاء أعمال قابلة للتخصيص الفوري، وبنية أساسية رقمية لكلِّ الشركات وجميع وظائف الأعمال.

إقرأ أيضاً: نصائح الخبراء حول العمل من المنزل

10. البدائل المتوقعة:

أصبحت الاضطرابات غير المتوقعة الآن جزءاً لا يتجزأ من الحياة، ممَّا يؤسس للحاجة إلى "استراتيجية سريعة الاستجابة"؛ وهي العملية المتواصلة من استكشاف التوجهات، والتخطيط للسيناريوهات، واختبار نماذج الأعمال على أساس التجربة والخطأ، وذلك بالاستناد إلى التوجهات المزعزعة التي تحدث في العالم الخارجي.

بغض النظر عن مجال عملك أو الأسواق المستهدفة، راقب هذه العوامل التي تسبب هذه الاضطرابات عن كثب، حيث أنَّها ستخلق فرصاً جديدة لرجال الأعمال، وتفرض تهديدات كبيرة على أيِّ شخصٍ لديه نهج عملٍ اعتيادي؛ ذلك لأنَّ عام 2020 هو: عامٌ غير اعتيادي بامتياز.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 توجهات مزعزعة في عام 2020






تعليقات الموقع