بدأت الامتحانات واشتد الضغط على الطلبة، لكن التكنولوجيا يمكنها أن تقدم الكثير من المساعدة لتسهل الأمر، هذه 10 تطبيقات تحل أغلب مشاكل الطالب أثناء استعداده:


محتويات المقالة

    1. Brain Trainer Special

    يعتبر تطبيق Brain Trainer Special
    من الأفضل في تدريب العقل وتطوير قدراته، ويقدم هذا التطبيق، المتوفر على أجهزة "أندرويد"، تمارين لتطوير قدرة العقل على الحفظ والتحليل مع مستويات متصاعدة من الصعوبة من أجل المزيد من التحدي.

    2. Eidetic

    التطبيق متوفر على أجهزة "iOS"، ويستعمل تقنيات عدة لترسيخ المعلومة في عقلك وتسريع عملية الحفظ.

    3. Personal Zen

    تطبيق "iOS" طوره الدكتور تراسي دينيس بروفيسور علم النفس، مع باحثين من جامعة نيويورك، يساعد على الحد من القلق، وينصح باستعماله 10 دقائق في اليوم، ومباشرة قبل حدث هام يسبب التوتر كيوم الامتحان مثلاً.

    4. Google agenda

    تطبيق "غوغل" الذي يسمح للطلبة بترتيب مهامهم وأولوياتهم وفق برنامج يغطي أسابيع وشهوراً، ويرسل إشعاراً على الهاتف عند حلول وقت المهمة التالية.

    5. Youtube

    وينصح الطلبة، خصوصا العلميين، بالاستعانة بـ"يوتيوب" من أجل المزيد من الشرح حول الظواهر والدروس التي لم يستوعبوها، كما يجدون في الموقع دروساً إضافية مهداة من أساتذة محترفين ليتدارك الطالب ما فاته.

    6. Wikipedia للترجمة

    تلعب "ويكيبيديا" دورين: دور تقليدي هو التوسع في موضوع معين لاستيعابه أكثر، ودور ثان لا يعرفه كثيرون، وهو استعمالها في الترجمة، إذ عندما يتعلق الأمر بترجمة مصطلحات علمية قد تقدم "غوغل" ترجمة خاطئة ومضللة، لهذا يفضل البحث عن كلمة تقنية باللغة الأصلية في "ويكيبيديا" ثم تغيير اللغة في الإعدادات حتى تجدون المقال في اللغة الأخرى حيث المقابل الصحيح للكلمة.

    7. Coggle

    الخريطة الذهنية شيء مهم من أجل استيعاب الدرس وتلخيصه، وفي هذا يساعد تطبيق 'كوغل''، حيث يُمكن من تجميع رؤس الأقلام وتصميم خرائط ذهنية، ويسمح بإضافة الصور وتغيير الألوان، ثم الاحتفاظ بأرشيف هذه التغييرات وتحميل النتيجة النهائية في ملف "بي دي إف" أو "بي إن جي" أو نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

    8. Popplet

    يمكن لمستخدمي أجهزة "iOS" الاستعانة بهذا التطبيق من أجل باقة كاملة من الأدوات لصناعة خارطة ذهنية متكاملة عبر الألوان والأشكال والجداول والفيديو والصور واستيراد النصوص. ولمن يفضلون العمل الجماعي يسمح التطبيق لأكثر من جهاز بولوج نفس المشروع قيد العمل.

    9. StayFocusd

    هناك تطبيقات تعمل على الحاسوب بهدف التحكم في الذات والإبقاء على التركيز مثل Self –Control على أجهزة ماك وFreedom على أجهزة ويندوز.

    وهناك امتداد stayfocusd الذي يمنع المستخدم من ولوج المواقع التي تضيع الوقت مثل مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع مشاهدة الفيديو والأفلام وغيرها، من خلال حصر دخوله في وقت محدد كعشر دقائق مثلا قبل أن يقفل الموقع تماماً بقية اليوم.

    10. Time Out

    العمل مهم لكن الراحة أيضاً هامة من أجل إعادة شحن الطاقة، لكن عند الاستغراق في العمل ينسى كثيرون أخذ قسطهم من الراحة ما ينهي يومهم بتعب كبير، لهذا يتوارى هذا التطبيق في الخلف إلى أن يذكركم بين الحين والآخر بأخذ قسط من الراحة لمدة 5 إلى 10 دقائق.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.