يمرُّ الطلاب خلال فترة الامتحانات بأوقات صعبة مليئة بالتوتر النفسي والإجهاد، وذلك بسبب إقبالهم على الدراسة المكثفة التي تُمكِّنهم من الحصول على أعلى العلامات في الامتحان، ولكن للأسف الشديد فإنَّ هناك العديد من الطلاب الذين يُمارسون بعض العادات السيئة التي تؤثرُ سلباً على دراستهم ونجاحهم المستقبلي، فيما يلي سنتحدَّث عن بعض هذه العادات.


محتويات المقالة

    1- الدراسة الليليَّة:

    هناك العديد من الطلاب الذين يعتمدون على الدراسة خلال فترة الليل ولا ينامون إلَّا في ساعات الصباح الأولى، وتعتبر هذه العادة من أسوأ العادات الدراسيَّة الكثيرة الانتشار، وذلك لأنَّ العقل يُعاني من صعوبة كبيرة في حفظ المعلومات وتخزينها في فترة الليل لذلك فإنَّ الطالب سينسى مع مرور الوقت والساعات كل المعلومات التي حفظها، لذلك عليك أن تبدأ الدراسة خلال ساعات الصباح الأولى وساعات النهار، وأن تجعل الليل فقط للنوم والراحة.

    2- الدراسة على صوت الموسيقى:

    إنَّ الاستماع إلى الأغاني والموسيقى خلال الدراسة يتسبَّب في تشتيت الذهن والحد من قدرة العقل على تخزين المعلومات، لذلك ننصحك بأن تجلس في غرفةٍ هادئة بعيداً عن كل الأصوات بما فيها أصوات الأغاني والموسيقى.

    3- الدراسة من الملخَّصات:

    يقوم العديد من الطلاب بالاعتماد على الملخصات في الدراسة وهذا ما يتسبَّب لهم بأزمةٍ شديدة متعلقة بنقصان المعلومات المطلوبة أثناء الإجابة على أسئلة الامتحان، لذلك ننصحك بأن تعتمد خلال الدراسة على الكتب المقررة، واستخدام الملخصات فقط خلال المراجعة السريعة قبل تقديم المادة.

    4- تصفح الإنترنت:

    إياك عزيزي الطالب أن تقوم بتصفح الانترنت وصفحات التواصل الاجتماعي خلال ساعات الدراسة، لأنَّ ذلك سيُشتت من تفكيرك وسيُعكر من صفاء ذهنك، لذلك ننصحك بأن تقوم بوضع اللابتوب أو الموبايل بعيداً عنك  خلال ساعات الدراسة، ويُفضَّل أن تضعهم في غرفةٍ أخرى غير التي تدرس فيها.

     

    اقرأ أيضاً: 5 نصائح للتوقف عن إضاعة الوقت على الانترنت دون فائدة

     

    5- الدراسة الجماعيَّة:

    يقوم العديد من الطلاب بالدراسة الجماعيَّة، أي جلوس مجموعةٍ من الأصدقاء مع بعضهم في غرفةٍ واحدة ليدرسوا معاً، وتُعتبر هذه العادة من أسوأ العادات الدراسة المنتشرة بين الطلاب والتي تُساهم في فشلهم الدراسي، لذلك عليك أن تعتمد على الدراسة بشكلٍ منفرد بعيداً عن ضجيج الأصدقاء.

     

    اقرأ أيضاً: 9 أنواع من الأصدقاء ابتعد عنهم تماماً

     


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة