Top


مدة القراءة:4دقيقة

بالصور: كيفية تسجيل الدخول ومشاركة الملفات في جوجل درايف Google Drive

بالصور: كيفية تسجيل الدخول ومشاركة الملفات في جوجل درايف Google Drive
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:16-10-2021 الكاتب: علي عجيب

جوجل درايف (Google Drive) هي خدمة تخزين سحابي ومزامنة ملفات مقدمة من قبل شركة جوجل، أُعلن عن هذه الخدمة في 24 نيسان / أبريل 2012.




‏يبدأ كل حساب على "جوجل" (Google) بمساحة تخزين مجانية قدرها 15 غيغابايت وتكون مشتركة عبر "جوجل درايف" (Google Drive) و"جيميل" (Gmail) و"صور جوجل" (Google Photos). عند الترقية إلى اشتراك "جوجل ون" (Google One)، تزيد مساحة التخزين الإجمالية إلى 100 غيغابايت أو أكثر بناءً على الخطة التي تختارها. وتحصل أيضاً على مزايا إضافية للأعضاء ويمكنك الوصول إلى دعم خبراء جوجل، كما يمكنك مشاركة كل ذلك مع عائلتك.

تُعتبر خدمة "مستندات جوجل" (Google Docs) التي تسمح للمستخدمين بإنشاء وتعديل وتخزين الملفات المكتبية على خوادم جوجل، والتي تضمن أمن الملفات فيها وعدم الوصول إليها إلا من قبل مالك الملف أو من يخوله.

تسمح "جوجل درايف" (Google) بتقديم خدمات المشاركة والتعاون بين أعضاء الفريق، كما يمكن رفع الملفات وتحميلها وحتى تعديلها على الإنترنت باستخدام الحواسيب أياً كان نظام التشغيل فيها والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية العاملة بنظام التشغيل "أندرويد" (Android) أو "أي أو إس" (iOS).

طريقة الدخول إلى "جوجل درايف" (Google Drive):

1. الدخول الى موقع "جوجل درايف" (Google Drive):

الدخول الى موقع جوجل درايف (Google Drive)

2. نقوم إدخال البريد الإلكتروني بخاص بحساب جوجل، ثمّ الضغط على زر "التالي" (Next).

3. ندخل كلمة السر الخاصة بحساب "جوجل" (Google)، ثمّ نضغط على زر "التالي" (Next):

الدخول الى موقع جوجل درايف (Google Drive)

4. يقوم جوجل بالانتقال إلى "الصفحة الرئيسية" لحساب جوجل، من هناك نضغط على قائمة "تطبيقات Google" (على شكل تسع نقاط في الزاوية العلوية اليسرى من المتصفح)، ونضغط على Drive.

الصفحة الرئيسية لحساب جوجل

5. سيتم الانتقال تلقائياً إلى الصفحة الرئيسية لغوغل درايف (Google Drive).

إقرأ أيضاً: 7 خطوات بسيطة لتنظيم غوغل درايف الخاص بك

تحميل جوجل درايف (Google Drive) للكمبيوتر بنظام "ويندوز" (Windows):

حتى تتمكن من الوصول إلى محتويات جوجل "جوجل درايف" (Google Drive) ومزامنة الملفات مع جهاز الكمبيوتر المحلي لديك (الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز Windows)، يجب تثبيت تطبيق "الاحتفاظ بنسخة احتياطية والمزامنة" (Backup and Sync) عن طريق الخطوات التالية:

1. الدخول إلى موقع تحميل تطبيق "الاحتفاظ بنسخة احتياطية والمزامنة" (Backup and Sync) من الرابط التالي: رابط تحميل تطبيق جوجل درايف.

2. ننتقل لقسم "للأفراد" داخل صفحة التحميل، ونضغط زر "تحميل" (Downlaod)، لتظهر نافذة نضغط منها زر "الموافقة والتنزيل" (Agree and Download):

تحميل تطبيق (الاحتفاظ بنسخة احتياطية والمزامنة Backup and Sync)

3. سيقوم سمتصفح الانترنت بالبدء بتحميل تطبيق (installbackupandsync)، بعد الانتهاء من تحميل التطبيق، نضغط عليه لتثبيته.

4. بعد الانتهاء من التثبيت تظهر رسالة "اكتمل التثبيت" (Installation Complete)، نضغط زر "إغلاق" (Close).

5. يظهر تطبيق "Backup and Sync"، نضغط زر "البدء" (Get Started) للبدء بثلاث خطوات للاتصال بجوجل درايف وبدء المزامنة:

البدء بتطبيق Backup and Sync

6. الخطوة الأولى هي تسجيل الدخول، نكتب البريد الإلكتروني ثمّ نضغط زر "التالي" (Next):

تسجيل الدخول إلى تطبيق Backup and Sync

7. نكتب كلمة المرور ثمّ نضغط زر "التالي" (Next).

8. تظهر رسالة تطالبنا باختيار المجلد على الكمبيوتر المحلّي التي نوغب بمزامنة ملفاتها باستمرار مع جوجل درايف، نضغط زر "حسناً"، ثمّ نقوم بوضع إشارات بجانب المجلدات او إضافة مجلدات جديدة، كما يمكننا اختيار دقة الصور أيضاً. عند الانتهاء نضغط زر "التالي" (Next):

اختيار المجلدات التي ترغب بمزامنتها بشكل دائم مع غوغل درايف

9. نظهر رسالة بأنه يمكنك اختيار مزامنة مجلد "ملفاتي" الموجود في جوجل درايف مع الكمبيوتر المحلي، وتحميل جميع محتوياته إلى الكمبيوتر المحلي، اضغط زر حسناً، ثمّ اختر ما يناسب (مزامنة مجلد "ملفاتي" أو عدم مزامنة مجلد "ملفاتي")، ثمّ اضغط زر "البدء".

بدء مزامنة مجلد ملفاتي من جوجل درايف إلى الكمبيوتر المحلي

10. يظهر رمز مجلد "جوجل درايف" على سطح المكتب، بفتح هذا المجلد ووضع أي ملف داخله، ينتقل المف تلقائياً إلى جوجل درايف، وبالتالي يصبح بإمكانك الوصول إليه من أي مكان في العالم باعتبار أنّه أصبح على السحابة.

إقرأ أيضاً: 35 ميزة في خدمة التخزين السحابي Google Drive للحصول على أقصى استفادة

مشاركة الملفات والتعاون باستخدام "جوجل درايف" (Google Drive):

تقدم لك خدمة قوقل درايف إمكانية إنشاء المستندات ونشرها والتعاون مع المستخدمين الآخرين في تحريرها بشكلٍ مباشر، دون الحاجة لإرسالها في بريد إلكتروني وانتظار عودتها برسالةٍ أخرى بعد التعديل.

بالتأكيد تستطيع أن ترسل دعوة عن طريق البريد الإلكتروني لشخصٍ ما من أجل بدء العمل التعاوني، لكن يتوجب أن يكون لدى المتلقي حساب في جوجل أيضاً ليستطيع الوصول إلى المستندات المُشَاركة. وكيفية مشاركة الملفات على الشكل التالي:

  • ادخل إلى حسابك في جوجل درايف (Google Drive).
  • حدّد الملفات أو المجلدات التي تريد مشاركتها ثم اضغط على زر مشاركة الموجود في الأعلى على شكل شخص مع إشارة + (يمكنك الضغط على زر Ctrl من لوحة المفاتيح لتحديد أكثر من ملف).

مشاركة الملفات والمجلدات في جوجل درايف

  • نقوم بكتابة عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين نرغب بمشاركة الملفات معهم، ونختار الصلاحيات (عارض، معلق، محرر)، ثمّ نضغط زر "إرسال" (Send).

مشاركة الملفات في جوجل درايف

  • يقوم جوجل درايف بإرسال دعوة للأشخاص للمشاركة في التعاون في تعديل هذه الملفات. حيث يقوم بتوليد رابط للملف أو الملفات والمجلدت التي قمت بمشاركتها، وهذا الرابط لا يعمل إلا مع الذين تحددهم أنت. يمكنك أيضاً مشاركة هذا الرابط عن طريق الشبكات الاجتماعية: جوجل بلس، فيس بوك، تويتر، أو عن طريق الجيميل.
  • أسفل خيارات المشاركة يوجد خيار "الحصول على الرابط"، وبالضغط على "تغيير الإذن للسماح لأي مستخدم لديه الرابط" سيصبح أي مستخدم يملك الرابط بإمكانه استعراض محتويات الملف أو المجلد المشارك. بعد ذلك يمكنك تغيير أذونات هذا الرابط من "أي مستخدم لديه الرابط" إلى "حصري" لجعل المستخدمين الذين تمت مشاركة المجلد أو الملف معهم هم الحصريين الذين يمكنهم استخدام هذا الرابط واستعراض محتوياته.

بهذه الطريقة ستتمكن أنت وأصدقائك من التعاون في تحرير "مستند جوجل" (Google Docs) في الوقت ذاته، حيث سيظهر للطرف الآخر ما تقوم به أنت من تعديلات على المستند بشكلٍ مباشر، وكذلك سيظهر لك ما يقوم به الطرف الآخر أيضاً ي الوقت الفعلي، كما يمكنكم التواصل معاً داخل المستند في دردشة جانبية.

إقرأ أيضاً: أفضل مواقع اختصار الروابط المجانية (عناوين URL) لعام 2021

"جوجل درايف" (Google Drive) خدمة تخزين سحابي تعاونية:

يعتبر جوجل درايف (Google Drive) خدمة التخزين السحابي التعاونية من جوجل، تتيح لك تخزين ملفاتك والتعاون مع أصدقائك في العمل، يمكنك إنشاء حساب جوجل (Google Account) لتحصل على ميزات "جيميل" (Gmail) و"جوجل درايف" (Google Drive) في آنٍ معاً. كما يمكنك تثبيت تطبيق "Backup and Sync" على أنظمة التشغيل ويندوز (Windows) لمزامنة محتويات "جوجل درايف" مع مجلد في الكمبيوتر المحلي. ويمكنك أيضاً مشاركة الملفات والمجلدات وإعطاء الصلاحيات لأشخاص معينين حسب احتياجات التعاون خاصتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:بالصور: كيفية تسجيل الدخول ومشاركة الملفات في جوجل درايف Google Drive