Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

هل تحلم بأن تصبح مليونيراً! 8 عادات اقتصادية ستجعلك مليونيراً

هل تحلم بأن تصبح مليونيراً! 8 عادات اقتصادية ستجعلك مليونيراً
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 28-11-2018

تاريخ النشر: 28-11-2018

ثمَّة في العالم حوالي 35 مليون مليونيراً، إذ يَذْكُر "روبرت ج. سامويلسون" (Robert J. Samuelson) في صحيفة "واشنطن بوست" على نحوٍ دقيق "أنَّ هذا الرقم يشكِّل حوالي 5% من تعداد البالغين الأمريكيين (الذين بلغ عددهم 241 مليوناً في العام 2014) أو واحداً من بين كل عشرين شخصاً منهم. فإذا كانت هذه الملايين مجمَّعةً في يد نخبة معينة من الأشخاص فهل يعني هذا أنَّها حِكْرٌ عليهم؟ لا، فعلى الرغم من ارتفاع أعداد السكان في الأعوام الماضية إلَّا أنَّ هذه النسبة تثبت أنَّه من الممكن تماماً بالنسبة إليك أن تصبح مليونيراً.



فقد كنت أنا مليونيراً عدة مرات في حياتي، إذ إنَّني أمارس ريادة الأعمال وأستغل الفرص وهو الأمر الذي يؤتي أُكُلَه في بعض الأحيان وقد لا يفعل في أحيانٍ أخرى. وفيما يأتي بضع نصائح ساعدتني على أن أصبح مليونيراً وبقيت كذلك على مدار السنتَيْن الماضيَتَين.

ففي حين أنَّ جمع الملايين بين عشيةٍ وضحاها يُعَدّ أمراً نادراً، يبقى هذا الحلم قابلاً للتحقق إذا عملت بجد واتبعت هذه العادات الثماني:

1- عِش في مستوىً أدنى من مستوى إمكاناتك:

هل تحتاج حقاً إلى شراء منزل فخم؟ وهل يجب عليك صراحةً أن تمتلك في كراجك أحدث السيارات الفخمة؟ فبينما قد يكون من الممتع اقتناء مثل هذه الأشياء الفخمة إلَّا أنَّه حتى الأشخاص شديدي الثراء يدركون أنَّه من الأفضل أن تعيش في مستوى أدنى من مستوى إمكاناتك إذا كنت ترغب في زيادة ثروتك.

فإذا اتّخذنا "وارن بوفيت" (Warren Buffett) مثالاً، فهو لا يزال يعيش في منزله في "أوهاما" والذي اشتراه في العام 1958 بأقل من 32000 دولار والمعروف أيضاً بشراء السيارات المتواضعة كسيارته (كاديلاك 2006) التي عُرِضَت في مزادٍ خيري وكانت توصف بأنَّه "ليس ثمَّة ما يميزها"، سوى أنَّها كانت مملوكة لـ "بوفت" وعليها توقيعه.

فمنذ حوالي ثماني سنوات بدأت بجني المال بشكلٍ حقيقي، وهو الأمر الذي لم يكن يعني أن أغير أيَّ شيءٍ في أسلوب حياتي. أكيدٌ أنَّي حصلت على بعض الأمور الجميلة ولكنَّني لم أغير نمط حياتي وهو الأمر الذي وفّر علي عدداً لا يُحصى من الدولارات.

2- لا تدفع الثمن كاملاً:

هل تعلم أنَّ الأُسَرَ التي يبلغ متوسط دخلها 10000 دولار أو أكثر تستخدم القسائم الشرائية (وهي تذاكر تخوِّل حاملها الحصول على حسومات معينة عند الشراء) بشكلٍ أكبر من الأُسَر التي تجني أقل من 35000 دولار في العام؟ وهم كذلك لا يتسوقون في متاجر فخمة كـ (Tiffany & Co) أو (Brooks Brothers) بل يفضلون التسوق في (Walmart)، و(Target)، و(Home Depot).

إذ لا يدفع الأثرياء السعر الكامل للأشياء التي يرغبون فيها أو يحتاجون إليها (فالأشخاص ذوو الغنى الفائق، استناداً إلى تجربتي، لا يدفعون سعر أيِّ شيءٍ بشكلٍ كامل). أمَّا أنا شخصياً فأفضل التسوق عبر الإنترنت عن طريق (eBay) و(Craigslist) فهذا يساعدني على الحصول على أشياء ذات نوعية جيدة جداً وبسعرٍ أقل بكثير. ولكن انتبه، فأنا على الرغم من ذلك لا أشتري أشياء بالية بل أشتري أشياء جميلة ولكنَّني فقط لا أدفع سعرها كاملاً.

3- قلِّص النفقات غير الضرورية:

ثمَّة عدد من الطرائق البسيطة التي تستطيع من خلالها تقليص تلك النفقات غير الضرورية والتي تتراكم مع مرور الوقت. فكم تنفق من المال على سبيل المثال على الرسوم المفروضة على سحب الأموال من خلال آلات الصراف الآلي أو على التعاملات المالية عند إرسال الأموال وتلقيها بشكلٍ إلكتروني؟ ثمَّة عدد من البدائل التي لا تتضمَّن هذه الرسوم.

ويجب عليك كذلك العمل على نطاقٍ أوسع من خلال وضع ميزانية شهرية بحيث تستطيع معرفة أين تذهب أموالك كل شهر. فقد تدرك سريعاً بأنَّك لست في حاجةٍ إلى حزمة قنوات الكابل تلك التي تتضمن جميع القنوات، إذ يمكنك تخفيض عدد القنوات التي تشترك فيها أو الاستغناء عن الخدمة بشكلٍ كامل واستخدام بدائل من قبيل (Hulu)، أو (Amazon)، أو (Netflix). فبمجرد مراقبة جميع النفقات ستقطع شوطاً بعيداً نحو معرفة الأشياء التي تنفق أموالك عليها.


اقرأ أيضًا:
20 نصيحة تساعدك على التوفير في مصروفك الشهري


4- أجِّر ممتلكاتك الحالية أو بعها:

هل يوجد لديك خزانة ملأى بالخردوات أو بالثياب التي لم تعد تستعملها أو ترتديها؟ وهل لديك غرفة ضيوف لا تحتاج إليها أو مساحة إضافية في مكتبك؟ تستطيع جني الأموال بكل بساطة عن طريق بيع الأشياء التي لا تحتاج إليها عبر الإنترنت من خلال (Craigslist)، و(eBay)، و(Amazon) أو بعيداً عن شبكة الإنترنت من خلال عرضها أمام منزلك أو زيارة محلات البيع بالعمولة. وتستطيع تأجير غرف النوم عن طريق (Airbnb) أو حتى مكتبك، أو كراجك، أو العدة التي لديك إذا لم تعد في حاجة إلى استخدامها.

فبدلاً من أن يملأها الغبار أو أن تشغل حيزاً من المساحة تستطيع بيع بعض ممتلكاتك أو تأجيرها لجني بعض المال بشكلٍ سريع.

5- دع الأموال والبطاقات الائتمانية في المنزل:

إذا غادرت المنزل من دون أن تحمل معك بطاقتك الائتمانية أو مبلغاً كبيراً من المال فلن يغريك شراء أشياء لا تحتاج إليها بشكلٍ فعلي. فقد وُجِدَ في الواقع وفقاً لأحد التقارير أنَّ "86% من الأشخاص الذين ينفقون الأموال على الأشياء الفخمة كالسيارات، والمجوهرات، والأجهزة الإلكترونية الثمينة هم ليسوا من أصحاب الملايين ولكنَّهم يحاولون أن يتصرفوا مثلهم من خلال شراء منتجات تحمل علاماتٍ تجاريةً فخمة".

بدلاً من ذلك اقتدِ بـ "ت. بوون بكينز" (T. Boone Pickens) فضع قائمة تسوقٍ واحمل معك من المال ما تحتاج إليه للقيام بعمليات الشراء المحددة فيها وبذلك لا تجعل نفسك عُرضةً للرزوح تحت عبء المزيد من الديون.

6- لا تهدر مالك على البرامج التي تدَّعي أنَّها ستجعلك غنياً بسرعة:

ليس ثمَّة شيءٌ يمكن أن يجعلك غنياً في أسرع وقت، إنَّه الشي الذي يدركه الأثرياء. فوفقاً لدراسةٍ أجراها "توماس س. كورلي" (Thomas C. Corley) فإنَّ "16% من الأثرياء يقامرون على المسابقات الرياضية مرةً واحدةً في الأسبوع على الأقل يقابلهم 52% من الفقراء الذين يقومون بذلك". بالإضافة إلى أنَّ "9% من الأثرياء يلعبون اليانصيب ويقابلهم 77% من الفقراء الذين يقومون بذلك".

فلا تبدد نقودك على محاولة جمع ثروة كبيرة في وقت قصير من الزمن لأنَّ احتمال حدوث ذلك يُعَدُّ ضئيلاً، إن لم يكن معدوماً. واستثمر الأموال التي كنت تنوي إنفاقها في فرص عمل جديدة بدلاً من ذلك.

7- حافظ على البيئة:

يُعَدّ الحفاظ على البيئة أمراً رائعاً، لكنَّ الحفاظ على البيئة يمكن أن يوفر عليك بعض المال كذلك، إذ تستطيع على سبيل المثال تخفيض قيمة فواتير التدفئة والتبريد من خلال خفض درجة الحرارة في الشتاء ورفع درجة حرارة الهواء في الصيف بمقدار درجتين مئويتين. وتستطيع كذلك استثمار أموالك في شراء أدوات تساعدك على مراقبة تكاليف التسخين والتبريد والتحكم بها.

تستطيع أيضاً إعادة تدوير العلب والأوراق، واستبدال أجهزة جديدة بالأجهزة التي تستهلك الطاقة بشكل كبير للتقليل من قيمة فاتورة الكهرباء، وتستطيع اللجوء إلى استعمال عدة أشخاص لسيارة واحدة أو استخدام وسائل النقل العامة بدلاً من قيادة السيارة بنفسك للذهاب إلى العمل والعودة منه.


اقرأ أيضًا:
أفكار تساعدك على توفير مصاريف الأسرة


8- قم بعملٍ إضافي:

ثمَّة حافزان يدفعانك إلى ممارسة عملٍ إضافي، أوَّلهما، وأكثرهما وضوحاً، هو أنَّ ذلك سيجلب لك دخلاً إضافياً يمكن أن يُستخدَم لسداد الديون، أو الادخار، أو الاستثمار.

الأمر الآخر هو أنَّك إذا كنت منشغلاً بوظيفةٍ إضافية فلن يكون لديك الكثير من الوقت لإنفاق المال الذي تكسبه. فإذا كنت تمارس التصميم عبر الإنترنت، أو الدعم التقني، أو تعمل نادلاً في نهاية الأسبوع فسيكون احتمال خروجك لتناول الطعام أو التسوق طوال اليوم أقل.


اقرأ أيضًا:
7 أسباب تدفعك للتفكير في البحث عن عمل إضافي

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: هل تحلم بأن تصبح مليونيراً! 8 عادات اقتصادية ستجعلك مليونيراً




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع