في ظل الظروف الاقتصايّة الصعبة التي يعيشها العالم بشكلٍ عام أصبحت العديد من الأسر تعاني من مشكلة الدخل القليل الذي بات لا يتناسب مع حجم المصاريف ومتطلّبات المنزل والعائلة، لهذا سنرشدك لبعض الأفكار التي ستساعدك على تقليل مصاريف الأسرة لكي لا تقع في فخ الديون والإسراف الزائد.

أولاً: حصر الاحتياجات قبل الذهاب إلى السوق

قبل أن تتوجّه إلى السوق لشراء مستلزمات المنزل والأسرة واحتياجاتهم الشهريّة عليك أن تجلس بهدوء وأن تدوّن على ورقة الأشياء الضروريّة التي تلزمك لهذا الشهر وبشكلٍ مفصّل كالمواد الغذائيّة، أدوات التنظيف الخاصة بالمنزل، مستلزمات الأسرة والأطفال، بالإضافة لبعض المواد الكماليّة التي يحتاجها المنزل.

ثانيّاً: قارن أسعار الأسواق قبل التبضّع

قبل أن تذهب للتبضّع عليك أن تلقي نظرة عامة على أسعار المواد المنتشرة في الأسواق، حيُث أن هناك بعض الأسواق تعرُض منتجاتها بأسعار أقل من غيرها، وعليك أن تختار السوق المناسب للشراء قبل موعد الذهاب إلى التبضع كي تتمكن من توفير بعض الأموال لوقت الضرورة.

ثالثاً: قلّل من عدد مرات الأكل في المطاعم

لتنجح في توفير مبالغ معينة من الأموال شهريّاً عليك أن تحرص على تقليل عدد مرات الأكل في المطاعم، كأن تجعله لمرة واحدة أو مرتين على الأكثر في الإسبوع، وأن تعتمد على تحضير الطعام الصحي في المنزل، وذلك بدلاً من إسراف الأموال في المطاعم والوجبات الجاهزة.

رابعاً: تبضّع من أسواق الجملة

بدلاً من أن تتبضّع من الأسواق العاديّة والسوبر ماركت أو المولات، عليك أن تتوجه إلى التبضع من أسواق الجملة، التي تبيع السلع بأسعار أرخص بكثير من الأسواق الأخرى، ولدرجةٍ تجعلك توفر المزيد من الأموال لاستغلالها لأشياء مفيدة بدلاً من إضاعتها.

خامساً: استفد من بواقي الأكل في اليوم التالي

لتنجح في توفير المزيد من الأموال التي تُصرف على الطعام ننصحك بأن تستفيد من بواقي الطعام لتأكلهُ في اليوم التالي بدلاً من إعداد الطعام كل يوم، هذا بعد أن يُحفظ الطعام بشكلٍ جيد في الثلاجة ليُحافظ على نكهته وفوائده.

سادساً: قم ببيع الأغراض أو الخردوات غير المستخدمة في المنزل

لكي تنجح في تحصيل بعض الأموال وادّخارها لأوقات الحاجة والضرورة ننصحكَ بأن تعمل على بيع بعض الأغراض القديمة والخردوات غير المستخدمة بدلاً من أن تترك في المنزل دون أن تقدّم لك أي فائدة تذكر.   

سابعاً: التزم بمصروف كل فرد من العائلة

لكي تبتعد عن تبذير الأموال وتنظم مصروف الأسرة عليك أن تخصص مصروف معين لكل فرد من الأسرة، مع الحرص على عدم زيادة هذا المصروف تحت أي استثناء.

بتقيُدك بهذه النصائح البسيطة ستنجح في توفير مصاريف الأسرة والابتعاد عن التبذير الذي يجعلك تصرف أموالك على أشياء ثانوية أو غير مفيدة.