Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 طرق للتخلص من الخوف والتحلي بالقوة والشجاعة

6 طرق للتخلص من الخوف والتحلي بالقوة والشجاعة
مشاركة 
الرابط المختصر

الخوف هو حالة طبيعية ناجمة عن الشعور بالخطر أو التهديد المتصوّر، وقد يكون الخوف حقيقياً أو وهمياً، وللخوف انعكاسات كثيرة فقد يميل الشخص للانعزال عن مجتمعه ويتوقف عن إخراج طاقاته وقدراته، وقد ينتهي به الأمر ويتعرّض للاكتئاب، إذا كنت تعاني عزيزي من الخوف سنقدم لك بعض الطرق التي تساعدك على التخلص من مشاعر الخوف بسرعة والتحلي بالقوة والشجاعة.



أولاً: قاوم وواجه مخاوفك

سواء أكنت تخاف من القطط أو من الطيران أو من الغرباء أو من الفشل يجب أن تقاوم مشاعر خوفك من خلال مواجهتها وتحديها، مثلاً إذا كنت تخاف من القطط حاول أن تلمسها حتى ولو شعرت بالرعب استمر في لمسها ستلاحظ بعد بضع ثواني أنّ الخوف بدأ يتلاشى، وعلى هذا النحو قاوم أي نوع من مخاوفك، ستتمكن بفضل ذلك من التخلّص من الخوف نهائياً.

إقرأ أيضاً: كيف تواجه خوفك: 7 نصائح فعالة لمواجهة الخوف

ثانياً: فكّر بطريقة واقعية

التزم بالتفكير الواقعي وتجنّب الخيال قدر الإمكان فقد تكون مخاوفك عبارة عن أوهام لا أساس لها وأنت بسبب تفكيرك الخيالي تُضخّم الأمور وتزيد الأمر سوءاً، يمكنك الاستعانة ببعض الأصدقاء ومشاورتهم حول مخاوفك وإذا كان رأيهم أنّ ما تشعر به لا يستدعي كل هذا الخوف فهذا يعني أنه يجب أن تعيد التفكير بهذه المخاوف وتحاول أن تضبط مشاعرك، وبالتأكيد ستتمكن في النهاية من القضاء عليها تماماً.

ثالثاً: تذكّر أضرار الخوف

للخوف انعكاسات خطيرة كما تحدّثنا فيما سبق، فالخوف يدخلك في عزلة اجتماعية ويمنعك من تحقيق النجاح والتقدّم في حياتك، كما أن الخوف قد يُعرّضك لارتفاع ضغط الدم ولنوبات قلبية وهذا ما قد يتسبّب لك بالوفاة مباشرة.

رابعاً: رحّب بالتحديات

الحياة مليئة بلحظات السعادة وفيها أيضاً لحظات حزن وألم هكذا هي الحياة بكل بساطة، وأنت كشخص واعي يجب أن تستوعب هذا الأمور بدلاً من ندب حظك الأعسر والخوف من المستقبل وأن تسعى بكل جد لمواجهة هذه التحديات، بذلك فقط ستتمكن من فهم الحياة أكثر والحد من مخاوفك إلى أن تتخلص منها إلى الأبد.

إقرأ أيضاً: كيف تتجاوز تحدّيات الحياة بنجاح وتعيش حياتك بسعادة وسلام

خامساً: ركّز على كل ما هو إيجابي

أفضل طريقة للتخلص من المخاوف هي التركيز على كل ما هو إيجابي في حياتك، حاول أن تتذكر نجاحاتك وكيف تمكنت من تحقيق النجاح والنصر وكيف تجاوزت العقبات مسبقاً، كل هذه الأمور ستجعلك بحالة نفسية أفضل وستشحنك الإيجابية بالقوة اللازمة للقضاء على المخاوف، وأخيراً تذكر دائماً أنك تعيش بوضع أفضل من غيرك فاحمد الله على نعمه واشكره.

سادساً: قدّم لنفسك المكافآت

إنها من أفضل الطرق التي تساعدك على التخلص من المخاوف وقد ثبتت فعاليتها مؤخراً، عندما تنجح في مقاومة مخاوفك قدم لنفسك مكافأة ولتكن المكافأة عبارة عن هدية بسيطة كأن تتناول طعامك المفضل أو تشتري كتاب جديد أو تذهب لحضور عرض مسرحي، ستمنحك المكافأة الحافز لتخطي جميع المخاوف، ومع الوقت ستلاحظ أن مخاوفك قد تلاشت.

 

الخوف حالة طبيعية لكن إذا تحوّل هذا الخوف لحالة دائمة فهذا يعني أنه يجب السيطرة عليه قبل أن يفتك بك، فاحرص عزيزي على الاستعانة بالطرق السابقة حتى تتخلّص من مخاوفك جميعها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 طرق للتخلص من الخوف والتحلي بالقوة والشجاعة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع