تشعر المرأة الحامل بشيء من الخوف والقلق من فكرة السفر خلال الحمل وذلك بسبب القلق على صحة الجنين وعلى مدى تأثير ظروف السفر على صحتها العامة وتعرّضها لخطر الولادة المبكرة، لهذا سنسلّط الضوء فيما يلي على مجموعة من أهم النصائح التي يجب أن تتقيّد بها المرأة الحامل أثناء السفر كي تحمي نفسها من التعرض للأخطار.

نصائح التي يجب أن تتقيّد بها الحامل أثناء السفر بالطائرة:

أولاً: من الضروري جداً أن تستشيري طبيبك في حال قرّرتي السفر إلى مكان ما في الطائرة، وذلك لكي تتجنبي التعرض لأي مضاعفات خطيرة متعلقة بالقلب والدورة الدموية. 

ثانيّاً: يجب على المرأة الحامل أن تنتبه إلى نوع الملابس التي ترتديها خلال السفر على أن تكون ملابس قطنيّة فضفاضة ومريحة، مع الحرص على اختيار أحذية من النوع المفتوح، أو لبس حذاء رياضي مريح.

ثالثاً: من الضروري أن تحتفظ المرأة الحامل بكافة التقارير الطبية والبطاقة الصحيّة الخاصة بها مع الاحتفاظ برقم هاتف طبيبها الخاص للرجوع إليهِ وقت الضرورة، ولتقديم المساعدة الطبيّة السريع من قبل طبيب الطائرة في حال تعرضت لأي مشكلة.

رابعاً: يجب على الحامل أن تضع حزام الأمان الخاص أثناء السفر بالطائرة، والتقيّد بكل قواعد السلامة.

خامساً: على الحامل أن تختار مكاناً مريحاً في الطائرة على أن يكون قريب من الممر، وذلك لكي تستطيع أن تتحرك بسهولة أثناء الذهاب إلى الحمام ولكي لا تشعر بالخجل أو الإحراج.

سادساً: في حال كان السفر طويلاً على المرأة أن تتجنب الجلوس الطويل وذلك لكي لا تصاب بتجلطاتٍ في الساق، وأن تمشي كل ساعة قليلاً في ممر الطائرة.

نصائح التي يجب أن تتقيّد بها الحامل أثناء السفر بالسيارة:

أولاً: يجب على المرأة الحامل أن تحرص على وضع حزام الأمان لتحافظ على حياتها وحياة جنينها في حال تعرّضت لأي اصطدام، ومن المهم أن تضع الحزام فوق الفخذين وفوق منطقة البطن على الصدر مع تلافي وضعهُ على البطن مباشرةً حتى لا يُزعج الجنين.

ثانيّاً: يجب أن تُبعد المرأة الحامل الكرسي إلى الخلف وأن تُرجع ظهر الكرسي إلى الوراء وذلك لكي لا تصاب بأوجاع الظهر ولكي تُخفّف الضغط على منطقة البطن.

ثالثاً: يجب على الحامل أن تأخذ استراحة كل ساعة أو ساعتين لتمشي لمدة خمس دقائق، وذلك لكي لا تتعرض لضغط الدورة الدمويّة وتورم الساقين.

ماهي الحالات التي يمنع فيها سفر الحامل بشكلٍ عام؟

  1. في حال كانت المرأة الحامل لم تتجاوز الشهر الثالث من الحمل.
  2. إذا كانت الحامل تُعاني من مشكلة ضعف المشيمة.
  3. في حال كانت تعاني من مشكلة توسع عنق الرحم.
  4. في حال كانت تعاني من مشاكل ولادة مبكرة في الماضي.
  5. إذا كانت تعاني من أمراض القلب، الضغط، أو السكري.

 

وأخيراً نتمنى من كل حامل أن تأخذ بالمصائح المهمة التي قدمناها لتحمي نفسها وجنينها من التعرض لمضاعفات السفر.