تفرض شركات الطيران بعض القوانين والأنظمة الخاصة على الركاب تجنبًا لحدوث أي نوع من المشاكل التي قد تُعرّضهم للأخطار، ولتؤمن لهم الحماية والسفر المريح، وفي إطار هذا الموضع سنُسلّط لك الضوء على مجموعة من الأشياء الممنوع اصطحابها في حقيبتك الخاصة وأنت على متن الطائرة.

أولًا: الجيل والمواد السائلة

يجب عليك ألّا تضع في حقيبتك اليدوية الخاصة وأنت في الطائرة أي نوع من السوائل أو الجيل وذلك لأنّ هذه المواد سريعة الإشتعال في حال حدوث أي نوع من الحرائق، كالكريمات، مواد التجميل، المناكير، والعطور، وفي حال الضرورة يُمكنك وضع عبوات صغيرة جدًا لا تتجاوز 100 مل، وهذا باستثناء الأدوية الطبيّة والأنسولين الذي لا تستطيع الاستغناء عنه.

ثانيًا: النقود بكمياتٍ كبيرة

تفرض شركات الطيران بعض القوانين المهمة المتعلقة بمنع اصطحاب الكثير من النقود ووضعها في الحقيبة الخاصة في الطائرة، حيث أنّ كل بلد يُحدّد مبلغًا مُعينًا من النقود ولا يجوز تجاوزه على الإطلاق.

ثالثًا: الأدوات الرياضيّة والمهنيّة

ممنوع وبشكلٍ تام وضع أي نوع من الأدوات الرياضيّة في حقيبتك الخاصة وأنت على متن الطائرة كأدوات التخييم، سنارة الصيد، المضارب، أو أي نوع من الأدوت المهنيّة كأدوات النجارة، الحدادة وغيرها.

رابعًا: المواد السامة والكيماويات

يجب أن تمتنع وأنت على متن الطائرة من حمل أي نوع من المواد الكيماوية الضارة كالكلور، والمُبيّضات، والمواد السامة التي تُستخدم في صبغات الشعر، كمادة البيروكسيد.

خامسًا: المواد القابلة للإشتعال

قبل توضيب الأغراض الخاصة بحقيبة اليد التي ستحملها معك في الطائرة عليك أن تنتبه إلى العبوات التي ستضعها كأن تبتعد عن وضع عبوات السبراي المضغوطة والقابلة للاشتعال، وهذا ما ينطبق على كل المواد القابلة للانفجار كالألعاب النارية والصورايخ، والولاعات.

سادسًا: الزيوت

ممنوع منعًا باتًا اصطحاب أي نوع من الزيوت المخصصة للطبخ كزيت الزيتون أو زيت دوار الشمس، وذلك لأنّ الزيوت تتعرض للإشتعال السريع في حال حصول أي حريق بسيط.

سابعًا: الأدوات الحادة

يجب عليك أن تبتعد عن وضع أي نوع من الأدوات الحادة داخل الحقيبة الخاصة بك وأنت على متن الطائرة، كالشفرات الخاصة بالحلاقة، السكاكين الصغيرة أو الكبيرة، المبرد الخاص بتقليم الأظافر، مقص الشعر أو مقص الأظافر، والأدوات الزجاجيّة التي قد تتعرض للكسر.

 

هذهِ هي الأشياء الأساسيّة الممنوع اصطحابها وأنت على متن الطائرة، وذلك لكي لا تعرض نفسك للمشاكل القانونيّة مع شركة الطيران.


المقالات المرتبطة