Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح مهمة لتتجنب العطش في رمضان

نصائح مهمة لتتجنب العطش في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

يفقدُ جسم الصائم كميّةً كبيرة من السوائل في شهر رمضان المبارك وهذا ما يُسبّب له العطش الشديد وبشكلٍ خاص في فصل الصيف الحار حيث تزداد ساعات الصيام، فيما يلي سنُسلط لك الضوء على مجموعةٍ من النصائح والإرشادات المهمة لتتجنب العطش الشديد في رمضان.



أولاً:

من الضروري أن تبتعد عن تناول الأطعمة المالحة والمخللات بأنواعها المختلفة بالإضافة للبهارات الحارة على وجبتي الإفطار والسحور، وذلك لأنّ هذه الأطعمة تستنفذ نسبة السوائل الموجودة في الجسم ممّا يُعرّضك للعطش الشديد خلال فترة الصيام.

ثانياً:

تؤثر الحلويات على صحّة الجسم وعلى راحة الصائم خلال فترة الصيام، حيث تزيد من شعورهِ بالعطش الشديد وبالرغبة بشرب المياه، لهذا عليك أن تقلل قدر المستطاع من تناول الحلويات وبشكلٍ خاص على وجبة السحور.

ثالثاً:

تلعب الأعشاب الطبيعيّة دوراً فعّالاً في مد الجسم بالسوائل الضروريّة التي تحمي الإنسان من الإصابة بالعطش والجفاف خلال ساعات الصيام، لهذا ننصحك بأن تحرص على شرب كوب من شاي الأعشاب على وجبة السحور بشكلٍ خاص، كشاي النعناع الأخضر، شاي اليانسون، وشاي الميرميّة.

رابعاً:

تساعد الفاكهة على مدّ الجسم بكمياتٍ من السوائل المفيدة التي تقي الجسم من الإصابة بالجفاف والعطش الشديد خلال الصيام في فصل الصيف بالتحديد، لهذا عليك أن تحرص على تناول بعض الأنواع من الفاكهة الطبيعيّة الغنية بالماء كالبطيخ الأحمر، البطيخ الأصفر، البرتقال، التفاح، العنب، الفراولة، والكرز.

خامساً:

لا شيئ من الممكن أن يُسبب العطش الزائد للإنسان في رمضان أكثر من المشروبات المنبهة التي تُفقد الجسم كميّةً كبيرةً من السوائل، لهذا عليك أن تتجنب تناول المنبهات في شهر رمضان وأن تكتفِ فقط بشرب كوب واحد فقط من الشاي أو القهوة.

سادساً:

تؤثر بعض الأنواع من المشروبات التي تحتوي على الكربون بقدرة الجسم على الاستفادة من السوائل التي تصل إليهِ، وذلك لأنها تسبب النفخة والغازات، لهذا ننصحك بأن تبتعد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكربون وبشكلٍ خاص المشروبات الغازية بأنوعها المختلفة.

سابعاً:

لتتجنب العطش الشديد خلال ساعات الصيام في شهر رمضان المبارك، عليك أن تحرص على الجلوس في الأماكن الباردة والمكيفة لتحافظ على رطوبة جسدك، وأن تتجنب الجلوس تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة، وبشكلٍ خاص في أوقات الظهيرة.

ثامناً:

يُساعد الحمام البارد خلال ساعات الصيام على ترطيب الجلد والجسم وعلى منح الصائم شعوراً بالانتعاش طوال ساعات اليوم، لهذا ننصحك بأن تأخذ حماماً من الماء البارد يوميّاً وكلما شعرت بالعطش والجفاف.

تاسعاً:

عليك أن تتجنب ممارسة أي نوع من التمارين الرياضيّة خلال ساعات الصيام، وذلك لكي لا تفقد كل السوائل الضروريّة الموجودة في جسدك، وأن تؤجل ممارسة الرياضة إلى ما بعد الرياضة بساعتين على الأقل.

بتقيُدك بهذهِ النصائح والإرشادات البسيطة ستقي نفسك من الإصابة بمشكلة العطش خلال فترة الصيام، وستُحافظ على رطوبة جسدك وانتعاشه.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح مهمة لتتجنب العطش في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع