Top


مدة القراءة:5دقيقة

نصائح للنجاح في مقابلة توظيف عن بُعد

نصائح للنجاح في مقابلة توظيف عن بُعد
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:03-08-2022 الكاتب: هيئة التحرير

ما تزال العودة إلى مقابلات التوظيف المباشرة موضع شك، ويوجد احتمال ألَّا نعود إليها أبداً لأسباب تتعلَّق بالراحة والصحة، وهذا يعني أنَّك إذا كنت محظوظاً بما يكفي لإجراء مقابلة، فمن المُحتمل أن تتم عبر الإنترنت وستحتاج إلى الاستعداد وفقاً لذلك.




إذ ستحتاج إلى إجراء التحضيرات المُسبقة، مثل توقُّع الأسئلة وصياغة إجاباتك والتدرُّب عليها، لكن سيكون لديك أيضاً عنصر إضافي يتمثَّل في التخطيط وتقديم أفضل ما لديك من مهارات مهنية عبر الإنترنت.

إليك 13 نصيحة للنجاح في مقابلة توظيف عن بُعد:

أولاً: نصائح لمقابلات الفيديو

سيُطلب منك على الأغلب إجراء مقابلة على منصة "زووم" (zoom)، والطريقة التي تقدِّم بها نفسك في المقابلة عبر الإنترنت ستشير إلى مدى قدرتك على العمل من المنزل بكفاءة.

لذا، تأكَّد من أنَّك قادر على استخدام المنصة بكفاءة وسرعة قبل يوم المقابلة، واستعد لأي خلل قد يطرأ في أثناء إجراء المقابلة، وليكن لديك خطة احتياطية تحسُّباً لذلك، مثل وضع سماعة رأس في متناول اليد في حالة وجود مشكلات في الميكروفون، ثمَّ انتقل إلى تجهيز المكان الذي ستوجد فيه خلال مقابلة التوظيف عن بُعد.

1. رتِّب الغرفة:

يجب أن يكون المشهد خلفك في أثناء ظهورك على الشاشة احترافياً، على سبيل المثال، استبدل ملصقات حفلات الموسيقى على الحائط خلف مكتبك بصورة للطبيعة، فكِّر بصفتك مصمم ديكور وأعِدَّ خلفيتك، لكنَّ هذا لا يعني أن تلجأ إلى إعداد خلفية مزيفة، مع أنَّ طبيعة منصِّة مؤتمرات الفيديو تسمح بذلك، بل أعِدَّ مشهداً حقيقياً وطبيعياً يضمن أن تبدو مساحة عملك نظيفة ومرتبة.

2. استخدم إضاءة جيدة:

إذا سبق لك أن حضرت مؤتمر فيديو جلس فيه أحد المشاركين أمام نافذة مشمسة فأنت تعرف أهمية الإضاءة الصحيحة، لا ترتكب الخطأ نفسه، حاول العثور على مكان يتلقى الضوء الطبيعي ويكون مصدره أمامك.

إذا كنت تخشى أن يكون يوم المقابلة غائماً، فيمكنك شراء أضواء صناعية تضعها خلف حاسوبك، وعليك أيضاً التحقق من نظام الفلترة على حاسوبك لتصحيح احمرار الشاشة ومشكلات أخرى.

3. تدرَّب قبل المقابلة:

سيساعدك التدرب على المقابلة مسبقاً على ضمان عمل كل شيء بسلاسة من ناحية التكنولوجيا وحضورك على الإنترنت، على سبيل المثال، أعطِ صديقك أو أحد أفراد أسرتك بعض الأسئلة لطرحها عليك، وأجب عليها كما لو كنت في مقابلة فعلية.

ارتدِ زي المقابلة واطلب من صديقك أن يدقِّق بصدق في الإضاءة والصوت والخلفية والمظهر ومستوى طاقتك، حتى تتمكَّن من إجراء التعديلات اللازمة قبل المقابلة، وتأكَّد من التصرف بحيوية بصوتك ولغة جسدك.

شاهد بالفيديو: 12 نصيحة من أجل مقابلات العمل

ثانياً: نصائح لتظهر احترافياً

مع أنَّك تُجري مقابلة وأنت مرتاح في منزلك؛ إذ اعتدت على ارتداء الملابس المريحة، لكن عليك أن ترتدي ملابس العمل للمقابلة، حتى لو كانت ثقافة الشركة لا تشدِّد على قواعد اللباس، وذلك لأنَّ مقابلتك عن بُعد ليست الوقت المناسب لتكون غير مبالياً بشأن مظهر ملابسك.

1. ارتدِ ملابس مناسبة:

يجب أن يتلاءم مظهرك مع المكانة المهنية التي تخطِّط لبلوغها، لإبراز نفسك في مقابلة التوظيف عن بُعد؛ إذ سيساعدك الاختيار المناسب للملابس على الظهور بمظهر احترافي، وسيساعدك أيضاً على الشعور بأنَّك كذلك أيضاً.

نظراً لأنَّ ما سيظهر على الشاشة هما رأسك وجذعك، تجنَّب الملابس التي تحمل أنماط تُشتِّت الانتباه، واختر عوضاً عن ذلك تلك التي لها لون واحد، وإذا كان لديك لون محدد يزيد ثقتك بنفسك وتتلقَّى عليه الإطراء عادةً فارتديه، لكن، اعلم أيضاً أنَّ من الأفضل اختيار لون يتباين مع لون شعرك لإبراز وجهك، وضع في الحسبان أنَّ قميصاً أبيضاً لا يتلاءم مع جدار أبيض خلفك.

2. تخلَّص من مصادر التشتيت:

افعل ما يلزم كي لا يقاطع الأطفال المشاكسون أو الحيوانات الأليفة أو غيرها من الأمور مقابلتك، أو اختر غرفة لا تغطِّي الأصوات من الخارج على صوتك في أثناء الإجابة عن أسئلة المُحاور، والأهم من ذلك أطفِئ جميع الإشعارات على أجهزتك المحمولة، وضع جهازك المحمول في وضع الطيران، وأعِر المحاور انتباهك الكامل.

إقرأ أيضاً: 4 أمور يجب أن تتجنّب ذكرها خلال مقابلة العمل

ثالثاً: نصائح للتميُّز في المقابلة

يجب أن تتوقع أن تكون المنافسة شرسة، فمن الهامِّ تنفيذ جميع الأعمال التحضيرية المسبقة اللازمة للتحدث بثقة، والإجابة عن الأسئلة بهدوء وثقة، وأفضل طريقة لإبراز نفسك في مقابلة التوظيف هي فهم مجال عملك والتحدث عن القيمة التي يمكنك المساهمة بها.

1. أجرِ بحثاً عن الشركة:

سيخبرونك على الأغلب باسم أو أسماء الأشخاص الذين سيقابلونك قبل المقابلة؛ لذا ابحث عبر الإنترنت عن أي مقالات أو مدونات أو مقاطع فيديو نشروها واقرأ كل شيء، فقد تجد ورقة بحثية أو تقريراً سنوياً يكشف معلومات تسمح لك بتقديم إجابة ذكية في المقابلة.

إذا كنت تعرف شخصاً يعمل في الشركة فتواصل معه واسأله عن بيئة العمل، وتعرَّف إلى الخلفيات المهنية للقائمين على المقابلات ومجالات خبرتهم وما يعملون عليه حالياً.

2. حضِّر بعض الأسئلة لطرحها:

صغ بعض الأسئلة المدروسة جيداً لطرحها على القائم بإجراء المقابلة، لإثبات أنَّك أجريت بحثك عن الشركة، فعندما يمنحك الشخص الذي يُجري المقابلة الفرصة لطرح سؤال، يمكنك إرفاقه بملاحظة عن المجال، أو الإشارة إلى نجاح حديث، ويمكنك أيضاً طرح سؤال يساعدك على تحديد ما إذا كانت الشركة مناسبة لك، على سبيل المثال يمكن أن تسأل: "ما هو نوع الموظفين الذين يحقِّقون النجاح عادة في الشركة؟".

3. توقَّع الأسئلة التي ستُطرَح عليك:

اكتب قائمة بالأسئلة التي قد تُطرح عليك، وجهِّز إجاباتك عنها، واحرص على تسليط الضوء على نجاحاتك السابقة ومهاراتك التي ستفيد الشركة إذا عرضوا عليك المنصب الجديد.

حتى إذا لم يطرح المحاور الأسئلة التي توقعتها، مثل "أين تتوقع أن تتجه هذه الصناعة في السنوات الثلاث المقبلة؟"، يمكنك استخدام معلوماتك الجديدة لصياغة ردود أخرى.

4. تدرَّب على الإجابات:

تدرَّب على إجاباتك عن الأسئلة المتوقعة، قلها بصوت عالٍ أمام المرآة أو أمام أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك، وتذكَّر إجاباتك جيداً بما يكفي بحيث تبدو عفوية حين تقولها دون أن تظهر وكأنَّك حفظتها مسبقاً.

إقرأ أيضاً: 8 دروس يمكن تعلمها من الإخفاق في مقابلة التوظيف

رابعاً: نصائح بخصوص الأشياء التي لا ينبغي فعلها

سواء كانت مقابلة التوظيف عن بُعد أم مباشرة، فمن غير المناسب أن تتحدث مطولاً عن نفسك أو أن تضع شروط مسبقة، وإلا فقد تفشل في مقابلة التوظيف، وتقلِّل فرصك في الارتقاء إلى مناصب مستقبلية.

1. لا تطرح أسئلة عن الامتيازات:

لا تسأل عن الراتب أو أيام الإجازات حتى يعرضوا الوظيفة عليك، فالمقابلة هي عملية تقوم بها الشركة للتأكُّد من مهارات المرشحين ومقدار انسجامهم مع ثقافتها، ولا تتعلَّق بخياراتك المفضلة الشخصية، وحتى إذا سُئلت عن متطلباتك للراتب، فمن الأفضل ذكر نطاق واسع من الأجور والمزايا إلى أن يطرحوا عرضاً جدياً عليك.

2. لا تسأل عن التفاصيل:

لا تسأل عن مكان مكتبك أو ما إذا كانت الوظيفة تتطلَّب منك السفر أو عدد الأيام التي يمكنك العمل فيها عن بُعد، أو المدة التي تستغرقها عادةً لتلقي ترقية، فإذا كنت متطلِّباً أو متذمِّراً سيزيلونك من قائمة المرشحين للوظيفة، وحتى إذا نجحت في مقابلة التوظيف وتلقيت عرضاً، فتوقع أنَّك ستتعلم كثيراً كلما تقدمت، ويجب أن تكسب أي امتيازات بعد إثبات جدارتك.

شاهد بالفيديو: 10 طرق كي تتألق في مقابلات التوظيف

خامساً: نصائح المتابعة بعد المقابلة

يتابع معظم الأشخاص الذين قُوبلوا التواصل مع الشركة، لكن القليل منهم يفعل ذلك بأسلوب صحيح.

1. اشكر الطرف الآخر على وقته:

يجب عليك من باب اللباقة إرسال بريد إلكتروني أو رسالة شكر مكتوبة بخط اليد بعد اجتماعك؛ إذ سيمنحك ذلك فرصة أُخرى لإبراز نفسك، سواء اخترت رسالة مكتوبة أم بريداً إلكترونياً شخصياً، تأكَّد من إرسالها في غضون 24 ساعة من مقابلتك.

إلى جانب شكر المحاورين على وقتهم واهتمامهم، اذكر تعليقاً أو أضف فكرة أخرى إلى موضوع ناقشتموه خلال الجلسة، فذلك سيذكِّرهم بك ويبقي المحادثة المثمرة التي أجريتها في ذهنهم، وبالطبع اكتب لكل محاور ملاحظة فردية.

2. تواصل مع الشركة:

إذا لم تسمع رداً فتواصل معهم مرة أخرى، لكن ليس بعد وقت قصير جداً من مقابلتك، قد تستغرق عمليات الشركة وقتاً أطول ممَّا تريد، لكنَّ الإلحاح قد يترك انطباعاً سلبياً.

مع ذلك، فإنَّ التواصل عبر البريد الإلكتروني بعد أسبوع أو أسبوعين للسؤال عمَّا إذا كان في إمكانك تقديم أي معلومات إضافية يعد بمنزلة تذكير لمدير التوظيف لمشاركة أي أخبار عن الجدول الزمني لاتخاذ القرارات في الشركة.

في الختام:

يتطلَّب ترك أفضل انطباع في مقابلة التوظيف عن بُعد التحضير للمقابلة، وإبراز احترافيتك، والإشارة إلى معلوماتك عن الشركة، وشكر المحاورين على وقتهم، فمن خلال هذه النصائح لديك فرصة جيدة لتحسين صورتك والتميز عن المنافسين، وجذب انتباه رب العمل المحتمل.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:نصائح للنجاح في مقابلة توظيف عن بُعد