لشهر الشتاء طقوسه الخاصة والمُميّزة ولكن للأسف الشديد فإنّ انتشار بعض الأمراض المناعيّة في هذا الفصل تحرم الإنسان من الاستمتاع بثلوحه وأمطاره وتتركهُ حبيساً في المنزل، وبشكلٍ خاص الأطفال الذين يتمتّعون بمناعةٍ أقل من الكبار، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض النصائح المهمة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي لدى طفلك لحمايته من الإصابة بأمراض الإنفلونزا في الشتاء.

أولاً: من الضروري أن تحرص على منح طفلك ساعاتٍ من النوم الصحي وأن تمنعه من السهر لساعاتٍ طويلة من الليل، وذلك لأنّ الجهاز المناعي يعمل بشكلٍ مضاعف في الليل وأثناء النوم، وعليك كذلك أن تهيئ له غرفةً هادئة وقليلة الإنارة وبعيداً عن الأصوات المرتفعة.

ثانيّاً: يجب عليك أن تُهيئ جو مريح لطفلك إن كان في المنزل أو خارجهِ، وأن تُبعده عن أجواء التوتر والتعصيب الذي ينعكس وبشكلٍ سلبي على نفسيّة الطفل وبالتالي يؤثرُ على العمل السليم للجهاز المناعي.

ثالثاً: لكي تحمي طفلك من التعرّض لأمراض الإنفلونزا عليك أن تحرص على اصطحابهِ للمشي في الحديقة والهواء الطلق ولمدة لا تقل عن الربع ساعة ومهما كان الجو، وذلك لكي تحرّض الجهاز المناعي على العمل بشكلٍ سليمٍ وصحي.

رابعاً: تلعب التمارين الرياضيّة بأنواعها لمختلفة دوراً فعّالاً في تنشيط الجهاز المناعي في جسم الطفل، وتحريضهِ على العمل بشكلٍ سليم ليقض على مختلف البكتيريا والفيروسات المُسببة للأمراض، لهذا عليك أن تشجع طفلك على ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة بشكلٍ يومي.

خامساً: تساعد الشمس الصباحيّة على تنشيط الجهاز المناعي في جسم الطفل لوقايتهِ من الإصابة بأمراض الأنفلونزا والشتاء، لهذا عليك أن تفتح نوافذ المنزل في الصباح لتسمح لأشعة الشمس بالدخول إليهِ، كما ويُمكنك أن تقف مع طفلك قليلاً تحت أشعة الشمس الصباحيّة لعدة دقائق في اليوم.

سادساً: تساهم المياه وبشكلٍ فعّال في تقوية الجهاز المناعي في جسم الطفل وتنشيط الدورة الدمويّة للتخلص من السموم المسببة لأمراض الإنفلونزا، لهذا ننصحكَ بأن تشجع طفلك على شرب المياه بشكلٍ منتظم ولعدة مرات في اليوم.

سابعاً: يحتوي العسل على كمياتٍ كبيرة من المركبات والعناصر التي تساعدُ على تقوية الجهاز المناعي في جسم الطفل، لحمايتهِ من الإصابة بأمراض الإنفلونزا، لهذا من الضروري أن تحرص على منح طفلك ملعقة صغيرة من العسل بشكلٍ يومي خلال الشتاء.

ثامناً: تساعد الفاكهة بأنواعها المختلفة على حماية الطفل من الإصابة بأمراض الشتاء الخطيرة، وعلى تقوية الجهاز المناعي لأداء مهامهِ الدفاعيّة عن الجسم بشكلٍ سليم، ومن هنا ننصحك بأن تمنح طفلك وجبتين من الفاكهة الموسميّة يوميّاً، بالإضافة لكوب من عصير البرتقال، الفراولة، التفاح، أو الليمون.

 

هذه هي النصائح الأساسيّة التي  يجب أن تتقيّد بها لتقوي الجهاز المناعي في جسم طفلك، لتحميه من الإصابة بأمراض الإنفلونزا الخطيرة.