Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة في العيد

نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة في العيد
مشاركة 
11 اغسطس 2019

يأتي العيد مُحمّلاً بفرحة عارمة وبهجة لقلوب كل المسلمين في أنحاء العالم، فتتزين الموائد بأشهى أنواع الأطعمة والحلويات والعصائر التي يُقبل عليها معظم الناس بكثرة في العيد، ممّا يخلّ بالأنظمة الغذائية لغالبيتهم ويؤدي الى مشاكل صحية وبشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنة، والتي تحتاج الى عناية خاصة وأنظمة غذائية محددة.

ولأننا نهتم بصحتك ولتقضي أوقات مريحة وممتعة في العيد بدون أي مشاكل صحية وضعنا لك مجموعة من النصائح الطبية للالتزام بها خلال فترة العيد لذلك تابع معنا المقال التالي:



أولاً: ماهي الأمراض المزمنة؟

المرض المزمن هو حالة مرضية أو مرض دائم أو طويل الأمد في آثاره. يستمر هذا المرض غالباً لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر. ومن أنواع الأمراض المزمنة التهاب المفاصل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وغيرها.

يعتبر المرض المزمن هو المسؤول عن 60٪ من جميع الوفيات في جميع أنحاء العالم. حيث تحدث 80٪ من وفيات الأمراض المزمنة في البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل. تحدث حوالي نصف وفيات الأمراض المزمنة في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 70 عام. تصيب الأمراض المزمنة الرجال والنساء بالتساوي تقريباً على مستوى العالم.

ثانياً: نصائح لمرضى السكري في العيد

  1. تناول الطعام بناء على إرشادات اختصاصي التغذية والحرص على تناول أدويتهم بانتظام.
  2.  قياس السكر في خلال أيام العيد والذي يساعد على التنبؤ المُبكّر بأي خلل في نسب السكر، خاصة إذا كان المريض قد خضع لإغراءات حلويات العيد من كعك وبسكوت وغيرها.
  3. تناول وجبات صغيرة من الطعام في أوقات ثابتة.
  4. عدم الإفراط في تناول السكريات وحلويات العيد حتى لا تؤدي إلى ارتفاع في مستوى سكر الدم والاكتفاء بقطعة أو اثنين على الأكثر من الكعك في اليوم الواحد.
  5. عدم تناول النشويات بإفراط حتى لا تؤدي إلى ارتفاع في مستوى سكر الدم.
  6. الاعتدال في تناول اللحوم وخاصة في العيد بطريقة صحية وأن تكون مطهية جيداً عن طريق السلق أو الشواء.
  7. الحرص على تناول الخضروات بكميات كافية يومياً.
  8. التقليل من تناول مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة والامتناع عن المشروبات الغازية.
  9. الحرص على شرب الماء بكميات مناسبة وبشكل متكرر.
  10. ممارسة الرياضة ولو لمدة قصيرة يومياً وبشكل منظم. حيث يمكن أن يساعد في خفض الأنسولين لمستوى السكر في الدم بشكل أكثر فعالية. كما أن النشاط البدني يمكن أن يساعدك أيضًا على التحكم في الوزن وزيادة الطاقة.
إقرأ أيضاً: 6 أطعمة يجب أن يتجنبها مرضى السكري

ثالثاً: نصائح لمرضى القلب في العيد

  1. الالتزام بتناول أدوية القلب في موعدها، وذلك وفقاً لما يقرره الطبيب.
  2. التقليل من اللحوم والذي يكثر تناولها في العيد وخاصة التي تحتوي على الدهون المشبعة التي تؤدي الى رفع لزوجة الدم، وبالتالي يقل الدم الواصل للقلب مما يعرض المريض للجلطات، كما قد تؤثر اللحوم على أداء الكلى خاصة لمرضى القلب. فيمكنك إزالة الدهون من اللحوم التي تتناولها أو اختيار اللحوم الخالية من الدسم بنسبة دهون أقل من 10%.
  3. شرب كميات كافية من الماء بعد الانتهاء من تناول الطعام، لأنها تحسن من عملية الهضم ومن ثم إراحة القلب.
  4. تناول الخضروات بجانب اللحوم، لكونها تمنح الجسم العناصر الغذائية اللازمة، كما أنها تمنح الإنسان شعوراً سريعاً بالشبع.
  5. الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح.
  6. عدم الافراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الكولا - الشاي - القهوة.
  7. يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة في تحسين صحة القلب. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن المصابين بأمراض القلب يمكنهم التمرين بصورة جيدة، وأن هذا قد يكون له فوائد كبيرة.
إقرأ أيضاً: 8 علامات واضحة تدل على الإصابة بأمراض القلب

رابعاً: نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم في العيد

  1. تناول طعام صحي والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة التي يكثر تناولها في العيد، وتجنب تناول أي نوع من الأطعمة الدسمة والغنية بالكوليسترول الضّار والتي قد تساعد على رفع ضغط الدم.
  2. التقليل قدر المستطاع من تناول الأطعمة المملحة مثل: (المكسرات المالحة، الأجبان، المخللات، اللحوم المُدَخَنة)، ومن كمية الملح المضافة إلى الطعام اليومي.
  3. شرب كميات كافية من المياه وبما لا يقل عن الحد الأدنى في اليوم، والابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة.
  4. تناول وجبات صغيرة ومتعددة موزعة خلال اليوم.
  5. ممارسة رياضة المشي كعادة يومية، والمواظبة على تقنيات الاسترخاء والهدوء.
إقرأ أيضاً: 6 أطعمة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، احذر منها

خامساً: نصائح لمرضى الكلى في العيد

  1. يزيد تناول اللحوم في العيد لذلك ينصح بعدم تناولها بكثرة حتى لا تؤثر على وظيفة الكلى بشكل مباشر.
  2. الابتعاد عن الأجبان واللحوم المصنعة لأنها تحتوي على كميات من الملح، والابتعاد عن تناول المقالي بمختلف أنواعها.
  3. الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والأملاح مثل المخللات أو المكسرات، حيث تناول هذه الأنواع من الأطعمة تؤدى إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  4. الامتناع عن تناول الفواكه المجففة بأنواعها، والفواكه ذات المحتوى العالي من البوتاسيوم مثل الموز والدراق والكرز   والمشمش.
  5. الحرص الدائم على شُرب كميات كافية من المياه التي تساهم في منع تكون حصى الكلى.

سادساً: نصائح لمرضى الجهاز الهضمي في العيد

  1. تجنب خلال فترة العيد تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على كميّات كبيرة من الزيوت والدهون، والتي تسبب التعب والإرهاق للأمعاء كالأطعمة الدهنية والمقليات.
  2. الالتزام بتناول الغذاء الصحي الخفيف كالخضار المسلوقة، الفراخ المسلوقة أو المشوية، الأسماك المشويّة، والسلطات الطازجة.
  3. تعتبر حلويات العيد أحد الأطباق الرئيسية في العيد، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.  يفضل الاكتفاء بنوع واحد أو تناول كميات قليلة من كل نوع.
  4. الابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة، أو تقليل تناولها في العيد، فقد تؤدي إلى الشعور بالارتجاع والحموضة، وتزيد من حركة الأمعاء الغليظة.
  5. تجنب تناول المكسرات في العيد بكثرة لأنها قد تعيق عملية الهضم بشكل كبير، وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بآلام المعدة والإمساك.
  6. تجنب الإفراط في تناول المشروبات الغازية التي تسبب انتفاخ البطن، والعصائر الصناعيّة التي تحتوي على كميّات كبيرة من السكريات.
  7. شرب كميات كبيرة من المياه الصحيّة التي تساعد على تنظيم عملية الهضم، وعلى طرد السموم الضّارة المتراكمة في الأمعاء والمعدة، وشرب كوب أو كوبين من العصير الطازج في الصباح أو خلال اليوم.
  8. ممارسة ريَّاضة المشي بشكلٍ مستمر وبشكل خاص إذا كنتم تعاني من آلام المعدة الحادَّة وسوف تشعر بالراحة.

سابعاً: نصائح للمصابين بالسمنة في العيد

  1. الالتزام بقواعد التغذية السليمة والتحكم بكميات الطعام عند تناول وجبة العيد الرئيسية.
  2. تناول وجبة فطور خفيفة، حتّى لا تسبّب تخمةً تُعيق عمل الجهاز الهضمي والمعدة وقد تزيد الوزن أيضاً.
  3. شرب كوب من الماء قبل البدء بتناول الطعام، خصوصاً في العيد، وذلك لأنّ هذه العادة تُعزّز الشعور بالشبع ما يُقلّل من كمّية الطّعام المُتناوَلة وبالتالي يُحافظ على الوزن.
  4. في العيد يكثر تناول اللحوم لذلك ينصح بتناول اللحوم منخفضة السعرات الحرارية أي المسلوقة أو المشوية. 
  5. اللجوء إلى تناول السّلطة أو الخضار المُقطّعة لأنّها أقلّ ضرراً من الأطعمة الدسمة على الوزن.
  6. عدم الإفراط في تناول حلويات العيد وتناول كميات قليلة منها، وتجنب أكلها بعد وجبة الغذاء لأن هذا الأمر من شأنه أن يعمل على إكساب الجسم المزيد من السعرات الحرارية وتخزين الدهون في الجسم.
  7. تناول التفاح الأخضر حيث إنه يساعد على سد الشهية وارتفاع نسبة حرق الدهون داخل الجسم، ولذلك ينصح بتناوله واحدة عند الشعور بالجوع. 
  8. تناول الجوز وأنواع المكسرات بكميات مقبولة لأنها قد تؤدي للسمنة، وأكل الطازجة منها لا المحمصة والمملحة، فبإمكانك مثلاً إضافتها إلى الفاكهة، الخضار أو تناولها بين الوجبات مع حبة فاكهة.
  9. ممارسة بعض الرياضات الخفيفة وخاصة المشي بشكل منتظم لحرق السعرات الحراريّة الفائضة والحفاظ على النّشاط البدني والصحة الجسديّة.
إقرأ أيضاً: السمنة الزائدة وتداعياتها الخطيرة على صحة الكبار والصغار

وتذكّر أن صحتك ثمينة وهي أغلى ما تملك، فإذا كنت ممن يعاني من الأمراض المزمنة يمكنك اتباع النصائح السابقة لتحافظ على صحتك، ولتقضي أيام العيد بكل راحة وتستمع فيه مع عائلتك وأحبابك من دون أي مشاكل صحية، فكل ما تحتاجه هو التزامك بالتغذية الصحيحة، وعدم الإسراف في تناول الأطعمة المضرة بصحتك، وتناول الادوية التي يصفها طبيبك لك في مواعيدها المحددة.

وأخيراً نتمنى لك عيد سعيد وكل عام وانت بألف خير.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة في العيد




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع