العديد من الأشخاص يُعانون من مشكلة ظهور حبوب الشباب في مرحلة المراهقة نتيجة بعض التغيُرات الهرمونية التي يتعرّض لها جسدهم في هذه الفترة، ولكن هناك أعداداً لا بأس بها من الأشخاص يشتكون من ظهور حبوب الشباب في مرحلة ما بعد المراهقة، وهذا ما سنُسلط إليه الضوء من خلال السطور التاليّة حيثُ سنعرفك على أهم الأسباب التي تؤدي لظهور الحبوب على الوجه في مرحلة ما بعد المراهقة وطرق التخلص منها.

أولاً: ما هي الأسباب التي تؤدي لظهور حبوب الشباب في مرحلة ما بعد المراهقة؟

التغيّرات الهرمونيّة:

تتعرّض هرمونات الجسم في مرحلة ما بعد المراهقة لبعض الاضطرابات وهذا ما يؤدي لظهور الحبوب على منطقة الوجه، كالبثور السوداء، والبثور البيضاء، وبشكلٍ خاص حول منطقة الفم والذقن.

استخدام مستحضرات التجميل:

عادةً ما تقوم الأنثى بشكلٍ خاص في مرحلة ما بعد المراهقة بالمبالغة في استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من المواد الكيميائيّة التي تُلحق الضرر بالبشرة وتمنعها من التنفس بشكلٍ سليم وصحي، وهذا ما يؤدي لإصابتها بمشكلة الحبوب المزعجة.

التعرض للتعرق الزائد:

إنّ التعرق الزائد والمبالغ فيهِ يؤثر على نقاء البشرة وعلى انسداد مسامها، وهذا ما يؤدي لظهور الحبوب على مناطق مختلفة من الوجه كالجبهة، الذقن، والأنف، وعادةً ما يتعرضُ الإنسان لهذهِ المشكلة نتيجة تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والسكريات.

تعرّض البشرة للجراثيم:

إن تعرّض البشرة للجراثيم والأوساخ يؤدي مع الأيّام لتراكم السموم بداخلها، والتي تظهر على شكل حبوب منتشرة على مناطق متفرقة من الوجه، لهذا عليك أن تغسل وجهك يوميّاً في الصباح فور الاستيقاز وقبل النوم، وبعد العودة من العمل.

غسل الوجه بشكلٍ مبالغ:

إنّ غسل البشرة بشكلٍ مبالغ وباستخدام الصابون العادي يؤدي لظهور حبوب الشباب في مرحلة ما بعد المراهقة، وذلك لأن الصابون يقوم بتجفيف البشرة وسحب المواد الزيتيّة الطبيعية التي تحميها من الإصابة بمختلف المشاكل.

التعرّض للتوتر الدائم:

عندما يتعرّض الإنسان لمشاعر التوتر والإحباط فإنّ هذا ينعكس بشكلٍ سلبي على صحة الجسم والبشرة مما يؤدي في كثيرٍ من الأحيان لظهور الحبوب المزعجة على الوجهة.

ثانيّاً: ماهي الطرق التي تساعد على التخلّص من مشكلة حبوب الشباب في مرحلة ما بعد المراهقة؟

  1. الابتعاد عن كل الأجواء السلبيّة والمشحونة بالتوتر والغضب.
  2. تناول الغذاء الصحي المليئ بالفيتامينات والمعادن كالخضار والفاكهة.
  3. عدم تناول الأغذية الضّارة كالأطعمة الدسمة والوجبات الجاهزة.
  4. ممارسة التمارين الرياضيّة اليومية.
  5. شرب كميات يوميّة من المياه.
  6. تقشير البشرة لمرتين في الإسبوع للتخلص من الجلد الميت.
  7. عدم التعرض لأشعة الشمس القويّة.
  8. تنظيف البشرة من مستحضرات التجميل يوميّاً قبل النوم.

 

تأكّد عزيزي أنّك في حال تقيّدت بالنصائح المهمة التي قدمناها لك، ستُحافظ على نقاء بشرتك وستتخلّص من مشكلة حبوب الشباب التي قد تصاب بها في مرحلة ما بعد المراهقة.