Top

أحدث المقالات

5 نصائح للخروج بأفكار إبداعية جديدة

إنَّ عملية الخروج بأفكارٍ جديدة أمر يُثير الدهشة؛ فكلّما حاولنا بجدٍّ أن نخرج بفكرةٍ نيِّرةٍ ونحن نعمل، فشلنا في مسعانا هذا وأُحبِطت جهودنا. لكن ومع .. المزيد..

استراتيجية المحيط الأزرق، كيف تنجح في تسويق منتجك الخاص؟

يحتاج أيّ شيءٍ إلى تسويقٍ مميز، ومن يقدّم الجديد هو الفائز دوماً؛ فالابتكار هو سمة العصر. حيث أثبتت الدارسات أنَّ التسويق يُعَدُّ عاملاً أساسياً، .. المزيد..

ما هي أسرار فشل العمالقة في أمريكا واليابان وفنلندا؟

إذا كنت من جيل الثمانينيات والتسعينيات فلا بد أنَّك سمعت عن العملاق الأمريكي كوداك. كوداك هي شركة تنتج كاميرات تقليدية وأفلام الكاميرات، وتتربع على .. المزيد..

8 إرشادات مهمة لتكون شخصاً مُبدعاً في حياتك

الإبداع ليس صفة فطريّة عند الإنسان أي أنّه لا يأتي معه منذ الولادة، وإنّما هو عبارة عن صفة مُكتسبة يحصل عليها نتيجة التجارب الكثيرة التي يعيشها في .. المزيد..

شجرة الفكر!

شجرة الفكر هي منظومة متكاملة من مهارات التفكير لبناء فكر مثمر، وللوصول إلى مرحلة الفكر المثمر أو المُنتِج يجب تذكيركم بتعريف التفكير المنتج Productive .. المزيد..

6 خطوات لبناء العقل المنتج!

عَرّفَ Hurson التفكير المنتج بأنه نوع من أنواع التفكير يجمع بين مهارات التفكير الإبداعي والناقد، ويوظفهما لإنتاج أفكار جديدة. ومن خلال هذا التعريف خرج .. المزيد..

الصفات السبع لجودة التفكير!

معظمنا يبكي عندما يشاهد مشهداً حزيناً في مسلسل أو فيلم، على الرغم من أننا ندرك أنه مشهد تمثيلي! وذلك لأن الدماغ يطلق أنزيم Oxytocin الذي معه يصبح الدماغ غير .. المزيد..

كيف تجعل من غفوتك أداة للإبداع والإنتاجية؟

ما الذي تقوم به عادةً عندما تواجهك مشاكل تتطلب إيجاد حلول إبداعية؟ هل ستفكر في النَّوم عندئذٍ كوسيلةٍ تساعدك على إيجاد تلك الحلول؟ قد لا تصدق ذلك، لكن .. المزيد..

رحلة في الوقت وتاريخ الساعات

تنظر إلى ساعة الحائط متثائباً، عقرب الساعة يشير الأن إلى الثانية عشرة ليلاً، تفكر في نفسك كم يمر الوقت بسرعة وبالمثل القائل: "الوقت كالسيف إن لم تقطعه .. المزيد..

مفهوم الإبداع ومعوقات التفكير الإبداعي

يُعتبر الإبداع إحدى الصفات الأساسيّة التي خصّ بها الله سبحانه وتعالى الإنسان عن باقي مخلوقات الأرض، وهو السر وراء تطوّر الإنسان ونجاحِهِ في الحياة .. المزيد..