Top

أحدث المقالات

ما هي أدوات التفكير الإبداعي للقادة؟

يُركِّز الكثير من التعليم الرسمي على مهارات التفكير، وخاصةً مهارة التحليل؛ والتي تعني: تعليم الطلاب كيفية فهم الادعاءات، أو اتباع أو إنشاء حجةٍ .. المزيد..

التفكير الإبداعي في المؤسسات ودور القادة في تعزيزه

يربط معظم النّاس بين الإبداع والمهارات والقدرات الفنيّة، مثل: كتابة روايةٍ أو قصّةٍ، أو رسم صورةٍ، أو تأليف مقطعٍ موسيقيّ. في حين أنَّ هذه كلُّها .. المزيد..

الاستثمار الحقيقي: استثمارك في مواهبك

"اترك تلك الآلة الموسيقيّة، وتوجّه إلى دراستك". "هل هذا وقت مطالعة كتب علم النفس، ولديك امتحان بعد أُسبوع؟". "كيف يعجبكَ صوت هذا الفنان؟ أطفئ التلفاز، .. المزيد..

5 نصائح للخروج بأفكار إبداعية جديدة

إنَّ عملية الخروج بأفكارٍ جديدة أمر يُثير الدهشة؛ فكلّما حاولنا بجدٍّ أن نخرج بفكرةٍ نيِّرةٍ ونحن نعمل، فشلنا في مسعانا هذا وأُحبِطت جهودنا. لكن ومع .. المزيد..

استراتيجية المحيط الأزرق، كيف تنجح في تسويق منتجك الخاص؟

يحتاج أيّ شيءٍ إلى تسويقٍ مميز، ومن يقدّم الجديد هو الفائز دوماً؛ فالابتكار هو سمة العصر. حيث أثبتت الدارسات أنَّ التسويق يُعَدُّ عاملاً أساسياً، .. المزيد..

ما هي أسرار فشل العمالقة في أمريكا واليابان وفنلندا؟

إذا كنت من جيل الثمانينيات والتسعينيات فلا بد أنَّك سمعت عن العملاق الأمريكي كوداك. كوداك هي شركة تنتج كاميرات تقليدية وأفلام الكاميرات، وتتربع على .. المزيد..

8 إرشادات مهمة لتكون شخصاً مُبدعاً في حياتك

الإبداع ليس صفة فطريّة عند الإنسان أي أنّه لا يأتي معه منذ الولادة، وإنّما هو عبارة عن صفة مُكتسبة يحصل عليها نتيجة التجارب الكثيرة التي يعيشها في .. المزيد..

شجرة الفكر!

شجرة الفكر هي منظومة متكاملة من مهارات التفكير لبناء فكر مثمر، وللوصول إلى مرحلة الفكر المثمر أو المُنتِج يجب تذكيركم بتعريف التفكير المنتج Productive .. المزيد..

6 خطوات لبناء العقل المنتج!

عَرّفَ Hurson التفكير المنتج بأنه نوع من أنواع التفكير يجمع بين مهارات التفكير الإبداعي والناقد، ويوظفهما لإنتاج أفكار جديدة. ومن خلال هذا التعريف خرج .. المزيد..

الصفات السبع لجودة التفكير!

معظمنا يبكي عندما يشاهد مشهداً حزيناً في مسلسل أو فيلم، على الرغم من أننا ندرك أنه مشهد تمثيلي! وذلك لأن الدماغ يطلق أنزيم Oxytocin الذي معه يصبح الدماغ غير .. المزيد..