Top

مقالات النجاح

6 خطوات لبناء العقل المنتج!

عَرّفَ Hurson التفكير المنتج بأنه نوع من أنواع التفكير يجمع بين مهارات التفكير الإبداعي والناقد، ويوظفهما لإنتاج أفكار جديدة. ومن خلال هذا التعريف خرج .. المزيد..

الصفات السبع لجودة التفكير!

معظمنا يبكي عندما يشاهد مشهداً حزيناً في مسلسل أو فيلم، على الرغم من أننا ندرك أنه مشهد تمثيلي! وذلك لأن الدماغ يطلق أنزيم Oxytocin الذي معه يصبح الدماغ غير .. المزيد..

كيف تجعل من غفوتك أداة للإبداع والإنتاجية؟

ما الذي تقوم به عادةً عندما تواجهك مشاكل تتطلب إيجاد حلول إبداعية؟ هل ستفكر في النَّوم عندئذٍ كوسيلةٍ تساعدك على إيجاد تلك الحلول؟ قد لا تصدق ذلك، لكن .. المزيد..

رحلة في الوقت وتاريخ الساعات

تنظر إلى ساعة الحائط متثائباً، عقرب الساعة يشير الأن إلى الثانية عشرة ليلاً، تفكر في نفسك كم يمر الوقت بسرعة وبالمثل القائل: "الوقت كالسيف إن لم تقطعه .. المزيد..

مفهوم الإبداع ومعوقات التفكير الإبداعي

يُعتبر الإبداع إحدى الصفات الأساسيّة التي خصّ بها الله سبحانه وتعالى الإنسان عن باقي مخلوقات الأرض، وهو السر وراء تطوّر الإنسان ونجاحِهِ في الحياة .. المزيد..

9 طرق لتنمية الإبداع في نفسك

الإبداع والروحانية هما أمران مترابطان، وهنا لا نقصد الدِّينَ باستخدامنا لكلمة روحانية، بل نقصد الروح الإنسانية، مَوْرِدنا. ذلك المكان الذي .. المزيد..

المفاتيح الخمسة لتبسيط أيِّ مفهوم

نحن نعيش في عالم تحكمه المعلومات، وترتبط معظم نواحي حياتنا باستهلاك تلك المعلومات، إذ نقرأ الجريدة في الصَّباح ومن ثم نجلس في اجتماعات في العمل .. المزيد..

5 اختراعات سهّلت حياة الإنسان على الأرض

أهم اختراعات البشرية جاءت من إلهام راود الانسان لسنين طويلة، هذا الإلهام تحوّل لفكرة ومن ثم لاختراع عظيم سمح للبشرية بأن تعيش برخاء ونعيم، فيما يلي .. المزيد..

الإبداع عمليةً وليس حدث... لماذا؟

في عام 1666 كان أحد أبرز العلماء المؤثرين في التاريخ يسير في الحديقة حينما أصابه وميضٌ من ذكاءٍ مفعمٍ بالإبداع كان له دور في تغيير العالم. فبينما كان .. المزيد..

ما الذي يقوله العلماء حول تدريب العقل على بلوغ أقصى درجات الإبداع

لا يمكن للنجاح على صعيد العمل أن يتحقّق دون وجود الإبداع الذي يُعَدّ ضرورياً لاستحضار أفكار ورؤى مستقبلية جديدة، فهل تتذكر "ستيف جوبز" الذي غير .. المزيد..