آخر مرة خرجت في الهواء الطلق، إلى السُّوق أو لزيارة عمّك، أو للسّفر مع أصدقائك، هل تستطيع أن تخبرنا بأيِّ لوحة إعلانية رأيتها، ومازلت تتذكرها حتى الآن؟ نحن في حاجة إلى الاستماع إلى هذه الإجابة.

حتى لو كنت مازلت تتذكره.. فهو أغلب الظن لم يعد عالقًا بذهنك. ولا يمكنك مثلا ان تعطينا رقم الهاتف او عنوان الشركة المعلنة، إنّ صناعة التسويق بأكملها مبنية على الوعي وخلق مجموعة من المؤيدين لعلامتك التجارية، وهذا الوعي هو الذي سيؤدي في النهاية إلى تحقيق أهداف حملتك التسويقية.
عالم التسويق تطور كثيرًا.. قديمًا كان يتوجب عليك أن تكثر من التردد على العميل، وتتبعه أينما ذهب، بينما الآن العميل يستطيع الوصول إليك بسهولة شديدة، ويحدد موقعك على الإنترنت ببساطة أشد.

لقد تغير المفهوم من مجرد البيع للعملاء إلى كيفية ربح واستقطاب وجذب العملاء.
العملاء هم المصدر الأول والوحيد ذي القيمة الحقيقية مهما كانت الصناعة التي تعمل بها.

إن مقارنة التسويق الـ Outbound بتسويق الـ Inbound من الممكن أن يفتح الباب لك على تعريف جديد كليًا لتسويق البزنس الخاص بك أمّا التسويق الخارجي Outbound Marketing هو الشكل التقليدي الكلاسيكي للتسويق حيث الشركة تبادر بفتح قناة اتصال مع الجمهور، ترسل لهم من خلالها رسالتها التسويقية.

أمثلة على التسويق الخارجي Outbound Marketing: العروض التجارية، الإعلانات التلفزيونية، إعلانات الراديو، المطبوعات الإعلانية (إعلانات جرائد، مجلات، بروشور، كتالوج،..الخ)، المكالمات المباشرة، وإرسال البريد السبام.

بينما التسويق الداخلي Inbound Marketing هو أن تقوم الشركة بترويج منتجاتها/خدماتها من خلال المدونات، الصوتيات والمرئيات على الإنترنت، الكتب الالكترونية eBooks، النشرات البريدية الالكترونية، تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO، التسويق عبر الشبكات الاجتماعية، والنماذج الأخرى من ترويج المحتوى التي تخدم هدف واحد: جعل العميل كأقرب ما يكون إلى الشركة.. وأقصد بالقرب الانتماء والحميمية.

بكلمات أخرى، تطبيق التسويق الخارجي Outbound Marketing يعتبر كتسويق المقاطعة.. أنت تقاطع العميل، وتعرض عليه خدماتك/منتجاتك حتى ولو لم يكن يبحث عنها أو في حاجة إليها.

أما أفضل قيمة يعرضها التسويق الداخلي Inbound Marketing، فهي إمكانية الترابط مع جمهورك، جمع ردود أفعال العملاء، القيمة التي تقدمها من خلال خدماتك يمكن هضمها بسهولة من قبل معجبيك ومتابعيك، وأخيرًا إمكانية تحليل نتائج حملتك أو أدائك بسهولة شديدة.

أيًا كان البزنس الذي تعمل به، احرص على تقديم قيمة خدماتك، معلمًا إياهم كيف يجعلون خدماتك جزء من حياتهم، وبمرور الوقت وباستخدام الـ Inbound Marketing، سيكون لديك القدرة على التغلب على كافة طرق التسويق العادية في أي نوع من أنواع الأعمال.