يعاني من مرض السكري حوالي 347 مليون شخص حول العالم طبقاً لمنظمة الصحة العالمية لعام 2011م، ومن المتوقع بحلول عام 2030 أن يكون مرض السكري السبب السابع للوفاة في العالم، كما أكّدت الإحصاءات الأخيرة أنّ نسبة إصابة الأطفال به بدأت في ارتفاع وهذا ما دفع الأطباء للتنبيه من خطره، فيما يلي سنقدم لك عزيزي أهم المعلومات عن مرض السكري عند الأطفال.


محتويات المقالة

    ما هو مرض السكري عند الأطفال:

    يحدث مرض السكري عندما يعجز البنكرياس عن إفراز مادة الأنسولين (المسؤولة عن تنظيم مستويات السكر) وهذا ما يتسبّب في ارتفاع نسبة السكر في الدم وإصابة الطفل بداء السكري.

    أعراض مرض السكري الأطفال:

    1- التهابات تناسلية:

    يرافق الإصابة بداء السكري التهابات تناسلية وخاصة عند الفتيات، مع ظهور دمامل وبثور على الأعضاء التناسلية والشعور بالألم.

    2- حساسية جلدية:

    من الأعراض الشائعة لهذا المرض ظهور طفح وتقرّحات جلدية في أماكن متفرّقة من الجسم، كما ويلاحظ أنّ الجروح لا تلتئم بسرعة.

    3- اضطرابات بصرية:

    يتسبّب ارتفاع نسبة السكر في الدم في إلحاق الأذية بخلايا وأغشية أنسجة العين فيؤدي هذا إلى ضعف النظر عند الطفل والرؤية الضبابية.

    4- فقدان الوزن وكثرة العطش:

    عندما يخسر الطفل وزنه بسرعة وبشكل ملحوظ على الرغم من تناوله كميات كبيرة من الطعام فهذا قد يكون مؤشر لإصابته بداء السكري.

    5- الشعور بالعطش الشديد:

    يعاني الطفل المصاب بداء السكري من جفاف الحلق والعطش الشديد حيث يشعر بأنه بحاجة دائمة لشرب المياه، ويعتبر العطش من الأعراض الشائعة جداً لهذا المرض.

    6- كثرة التبوّل:

    يتسبّب ارتفاع نسبة السكر في الدم بالرغبة الدائمة في التبوّل، كما ويشعر الطفل بالحرقة والألم خلال عملية التبول، وقد يتعرّض لحالة التبول اللاإرادي أثناء النوم.

    7- الكسل والخمول:

    يشعر الطفل المصاب بمرض السكري بالكسل والخمول والضعف والهزل الشديد والتعب الجسدي مع حدوث تغيرات في درجة حرارة جسمه، ودقات  قلبه، وضيق التنفس.

    أسباب الإصابة بداء السكري عند الأطفال:

    1- الوراثة:

    من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري، فإذا كان أحد أقرباء الدرجة الأولى أو الآباء مصاب بالسكري فعلى الأرجح انتقاله بالجينات الوراثية إلى الأبناء.

    2- الطعام:

    اتّباع عادات صحية خاطئة والإسراف في تناول الأطعمة المقلية والنشويات والحلويات تزيد من نسبة السكر في الدم، فيعجز الجسم على امتصاص الأنسولين الكافي لضبط معدلاته.

     

    اقرأ أيضاً: أهمية الغذاء الصحي للأطفال

     

    3- السمنة:

    أكّدت الدراسات العلمية أنّ هناك علاقة وثيقة بين زيادة الوزن والسمنة، حيث تؤدي الدهون المتراكمة في الجسم إلى زيادة مقاومة الانسجة للأنسولين وبالتالي إصابة الطفل بداء السكري.

     

    اقرأ أيضاً: السمنة عند الأطفال: أسبابها وحلولها

     

    4- ضعف المناعة:

    عندما يضعف الجهاز المناعي تتراجع قدرته في محاربة الفيروسات والجراثيم المسببة للالتهاب والفطريات فتنتقل إلى البنكرياس عبر الدم، وهذا ما يزيد من احتمال إصابة الطفل  بمرض السكري.

     

    اقرأ أيضاً: 8 أطعمة لتقوية جهاز المناعة عند الأطفال

     

    علاج مرض السكري عند الأطفال:

    1- الأنسولين :

    يتم الاعتماد بشكل رئيسي على الأنسولين حيث يتم استخدام قلم الأنسولين، أو مضخّات الأنسولين.

    2- التغذية السليمة:

    تناول الطعام الصحي والإكثار من تناول الخضروات الطازجة وخاصة الورقية، والحبوب الكاملة، والأسماك الزيتية.

    3- ممارسة الرياضة:

    الحرص على ممارسة الأنشطة الرياضية يومياً لمدة ساعة كاملة، حيث تساعد الرياضة على خفض نسبة السكر في الدم وبالتالي ضبط معدلاته.

     

    اقرأ أيضاً: أفضل أنواع الرياضة للأطفال

     

    يعتبر مرض السكري عند الأطفال من الأمراض الخطيرة جداً  لذا عندما تظهر أعراضه على طفلك سارع في أخذه إلى الطبيب حتى يشخص حالته الصحية ويصف له العلاجات المناسبة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة