Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

مخاطر وسائل الإعلام على الأطفال

مخاطر وسائل الإعلام على الأطفال
مشاركة 
6 مايو 2018

اهتمت وسائل الإعلام منذ زمن بقنوات الأطفال وعملت على إنشاء قنوات خاصة بهم يقدّمون من خلالها البرامج الكرتونية الترفيهية في إطار علمي مدروس، لكن لا يخفى على أحد بأنّ المحتوى الإعلامي لهذه القنوات رسّخ أفكار غريبة وعادات سيئة في عقل الطفل وهذ ما أثّر على نمو شخصيته مما جعلها مضطربة غير سليمة، فيما يلي سنسلط الضوء على مخاطر وسائل الإعلام على الأطفال.



أولاً: التشجيع على العنف

تلعب وسائل الإعلام وبشكل خاص التلفاز دوراً أساسياً في تحريض الطفل على العنف والعدوانية من خلال ما يتم عرضه من أفلام رعب، وأكشن، وألعاب رياضية عنيفة، وأفلام كرتون متحركة، كالتي تُصوّر شخصيات خيالية شديدة العداء، وكل هذا أثّر على عقل الطفل فقام بتقمص وتقليد تصرفاتها العنيفة.

 

اقرأ أيضاً: أهم الأسباب التي تؤدي للغضب والعنف عند الأطفال

 

ثانياً: ضمور الفكر الإبداعي

يُقدّم التلفاز بعض المعلومات للأطفال بصورة مُبسطة، لكن مشاهدته لوقت طويل يجلب لهم الكثير من الأضرار، فقد أكّدت الدراسات العلمية الأخيرة أنّ مشاهدة الطفل للتلفاز لأكثر من ساعتين في اليوم يُقلّل من قدرة الطفل على الإبداع لأنه يبطئ نمو المخ ويعطل بعض الحواس وهذا ما يتسبّب في تراجع قدراته العقلية والمعرفية.

 

اقرأ أيضاً: 7 عوامل مهمة لتحقيق التفكير الإبداعي

 

ثالثاً: إهدار الوقت

الاستخدام المُطوّل لوسائل التواصل الاجتماعي والجلوس لساعات طويلة أمام شاشة التلفاز لمشاهدة الرسوم المتحركة من الأسباب الرئيسية لتراجع المعدلات الدراسية للطفل وإهدار الوقت من غير فائدة، كما أنّ هذه الوسائل حلّت محل الأنشطة والألعاب في وقت فراغهم.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق لتعليم الطفل فن إدارة الوقت

 

رابعاً: الإصابة بالبدانة

إنّ الاستخدام المطوّل لألعاب الفيديو والبلاي ستيشن وتصفّح مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت والتلفاز هو سبب رئيسي في الإصابة بالسمنة، فقلّة الحركة وتناول الطعام والجلوس لساعات طويلة يُخفّض عملية التمثيل الغذائي وبالتالي إصابة الطفل بالسمنة.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق لعلاج مشكلة السمنة عند الأطفال

 

خامساً: حالات نفسية

إنّ المحتوى الإعلامي الرديء للبرامج والأفلام الكرتونية المقدمة للأطفال يترك آثاراً سلبية على نفسية الطفل، فمثلاً قصص قوى الشر والساحرات الشريرة والتجارب المريرة التي تعيشها الشخصيات الكرتونية عزّزت مشاعر الخوف القلق بداخله ما أدى إلى تعرّضه للتبول اللاإرادي خلال النوم.

سادساً: غرس العادات الغريبة

يتم إنتاج معظم أفلام الكرتون في الدول الأوروبية والآسيوية ويتم ترجمتها إلى عدة لغات ومن خلال محتواها القصصي يتم نقل أخلاق ونمط حياة البيئات الأخرى إلى مجتمعنا، ويتم نقل عادات وتقاليد غريبة عن عاداتنا وهذا ما يؤدي إلى خلخلة نسق القيم في عقول الأطفال.

ملاحظات هامة:

  • يجب على الأهل تحديد ساعتين فقط في اليوم لمشاهدة الطفل التلفاز.
  • تشجيع الطفل على ممارسة هواياته في أوقات الفراغ.
  • تسجيل الطفل في الأندية الرياضية وتشجيه على ممارسة الرياضة يومياً.
  • مراقبة الأهل للبرامج والأفلام التي يتابعها الطفل من أجل التأكد من خلوها من أي مظاهر للعنف أو الأفكار الغريبة.
  • منع الطفل من مشاهد البرامج والمسلسلات والأفلام المخصّصة للكبار.
  • عدم السماح للطفل باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
  • استخدام أسلوب الحوار مع الطفل عندما يرتكب خطأ ما.
  • ترسيخ مفهوم التربية الأخلاقية عند الأطفال ومساعدتهم على التميز بين الصح والخطأ.

 

الأطفال زينة الحياة الدنيا ونعمة من الله، لذا احمي طفلك من مخاطر وسائل الإعلام واستعن بالملاحظات السابقة حتى ينشأ طفلك ويكبر على حب العلم والخير فيحقّق النجاح والتقدم في حياته.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: مخاطر وسائل الإعلام على الأطفال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع