Top


مدة القراءة:6دقيقة

متى يجب أن تنظّف هذه الأشياء في منزلك

متى يجب أن تنظّف هذه الأشياء في منزلك
الرابط المختصر

في حال كنت تتساءل ما إذا كانت مهامك المنزليّة تتمّ على أكمل وجه؟ متى يحين موعد استبدال بعض الأدوات؟ وهل تنظّف أدوات التّنظيف؟ لدينا بعض النّصائح لبعض الأماكن الشّائعة والأشياء والأماكن غير الشائعة والتي عليك الاعتناء بها في المنزل لتحافظ على الصحّة.




1. الهواتف الذكيّة، (يوميّاً):

الهواتف الذكيّة، (يوميّاً)

إنّك تلمس هاتفك الجوّال بعددٍ لا متناهي من المرّات يوميّاً. وتشكّل البصمات الدّهنيّة التي تتركها على شاشته مرتعاً للأوساخ والجراثيم. واظب على عادة تنظيفه مرّةً واحدةً يوميّاً على الأقلّ. تُظْهِرُ الدّراسات أنّ الكحول هو الأفضل في قتل الجراثيم، لكن يمكنك التحقّق من توصيات المصنع لتتجنّب الأذيّة. لا تنسَ تنظيف غلاف الهاتف أيضاً!

2. طاولة المطبخ، (يوميّاً):

طاولة المطبخ، (يوميّاً)

إنّ المشكلة في طاولات المطبخ لا تتعلّق بما يمكنك رؤيته بمقدار ما تتعلّق بما لا يمكنك رؤيته. إنّ مسح وتعقيم طاولات وأسطح المطبخ بعد كل استخدامٍ يَقِي من وصول الجراثيم المتراكمة بعد تحضير عشاء اليوم السابق إلى سندويتشات اليوم التّالي.

3. غسّالة الصّحون، (شهريّاً):

غسّالة الصّحون، (شهريّاً)

مع الوقت يمكن للأوساخ التي تتراكم داخل غسّالة الصّحون أن تمنع من القيام بعملية التّنظيف على أكمل وجه. مرّة شهريّاً قم بوضع كوبٍ من الصّودا في أسفلها ونصف كوبٍ من الخلّ الأبيض في الرّف العلويّ ثمّ قم بتشغيلها كالعادة.

4. الثّلاجة، (كل بضعة أشهر):

الثّلاجة، (كل بضعة أشهر)

يمكن للبقايا المتراكمة في آخر الثّلاجة أن تخلّف بؤراً للعفن بعد التّخلّص من بقايا الطعام. لتمنع الجراثيم من التّكاثر أفرغ ثلّاجتك كلّ 3-4 أشهر ونظّف الرّفوف والجدران الداخلية بواسطة ربع كوبٍ من الماء وضع فيه ملعقةً من الصّودا. اغسل بواسطتها الثّلاجة ودعها تجفّ قبل أن تعيد الطّعام إليها من جديد.

5. أرضيّة المطبخ، (أسبوعيّاً):

أرضيّة المطبخ، (أسبوعيّاً)

إذا كان لديك أطفالٌ فإنّك ستضطرّ غالباً لتنظيف المطبخ بعد كلّ وجبة. لكن في حال وجود غطاءٍ على الأرض يمكن للتّنظيف بالدّلو والماء أن يكون مرّة أسبوعيّاً.

6. السّجادات، (أسبوعيّاً):

السّجادات، (أسبوعيّاً)

نظّف السجادات الكبيرة بالمكنسة الكهربائيّة واغسل السّجادات الصّغيرة ومسّاحات الأرض مرّةً أسبوعيّاً. إنّ الحفاظ على أغطية الأرض نظيفةً هو مفتاح التّقليل من محرّضات الحساسيّة في منزلك.

7. الأثاث، (شهريّاً):

الأثاث، (شهريّاً)

يجب تنظيف البقع الحاصلة على الأثاث على الفور، لكن للحفاظ على تنجيد الأثاث فإنّ استخدام المكنسة الكهربائيّة مرّة شهريّاً لتنظيف الوسائد والزّوايا والشّقوق يفي بالغرض. كما يمكن للتّنظيف بالبخار مرّة سنويّاً أن يطيل عمر الأثاث ويحافظ على مظهره.

إقرأ أيضاً: نصائح العناية بالحيوانات المنزلية الأليفة بشكل صحي وآمن

8. أدوات الزّينة، (أسبوعيّاً):

أدوات الزّينة، (أسبوعيّاً)

إنّ أماكن تجمّع الغبار تحتاج للتّنظيف بشكلٍ منتظمٍ بواسطة قطعة قماش أو ممسحة ناعمة، رفوف الكتب والإكسسوارات وإطارات الصّور وقواعد اللّمبات والمرايا والطّاولات، وأنت تعرف البقيّة.

9. جهاز التّحكم بالتّلفاز، (أسبوعيّاً):

جهاز التّحكم بالتّلفاز، (أسبوعيّاً)

انزع البطاريّات منه أوّلاًّ! ثمّ استخدم القطن المبلول بالماء والصّابون لإزالة البقع الدّهنيّة الدبقة حول الأزرار. امسحه بالكامل بمحلول مكوّن من ثلث من الخلّ وثلثين من الماء لقتل الجراثيم. تأكّد من أن تكون حجرة البطّاريّات جافّة تماماً قبل أن تعيد البطاريّات إليها من جديد.

10. المراوح السّقفيّة، (كل بضعة أشهر):

المراوح السّقفيّة، (كل بضعة أشهر)

تجمع هذه المراوح الغبار كما تجمع الدّهون أيضاً إذا كانت في المطبخ. يمكنك مسحهم عندما تلاحظ تراكم الغبار. استخدم قطعة قماشٍ مبلولةً ومحلول تنظيفٍ متعدّد الاستخدامات لتنظيف شفرات وجسم المروحة كلّ بضعة أشهر.

11. سواتر النّوافذ، (كلّ بضعة أشهر):

سواتر النّوافذ، (كلّ بضعة أشهر)

امسح أغطية النّوافذ والستائر خلال عمليّة تنظيفك الأسبوعيّة للغبار، لكن نظّف الأوساخ المتراكمة على الأخشاب كلّ 3-4 أشهر بواسطة الماء والصّابون. انزع السّتائر مرّةً واحدةً كلّ موسمٍ وضعهم في الغسّالة.

12. المراحيض، (يوميّاً):

المراحيض، (يوميّاً)

كلّما زاد استخدام المرحاض لديك استوجب ذلك تنظيفه بمحلول التّنظيف الذي تختاره، ثمّ دعكه بواسطة فرشاة ذات مقبض طويل. قم بجولات التّعقيم الأعمق في حملة التّنظيف الأسبوعيّة.

13. مناشف الحمّام، (كلّ بضعة استخدامات):

مناشف الحمّام، (كلّ بضعة استخدامات)

اغسل منشفتك أو استعمل واحدةً جديدةً بعد ثلاثة أو أربعة حمّامات، وبتواترٍ أكبر إذا كنت تمارس الرّياضة بشكلٍ كبيرٍ. قم بتعليق المناشف المبلّلة ودعها تجفّ كي لا تتيح الفرصة للفطور والجراثيم والعفن بالنّمو في هذا الوسط الرّطب.

14. ستائر الحمّام، (شهريّاً):

ستائر الحمّام، (شهريّاً)

يجب أن تغسل السّتائر البلاستيكيّة أو البطانة البلاستيكيّة للستارة القماشيّة الخاصة بالحمام بالماء الدّافئ وصودا الخبز مرّة واحدة شهريّاً لإزالة بقايا الصّابون ومنع تشكّل العفن. يمكنك القيام بذلك كلّ بضعة أشهر إذا كان الحمّام لديك قليل الاستخدام. إنّ رشّ المنظّف عليها بعد كلّ حمّامٍ ومسحها أسبوعيّاً عند تنظيفك للحمّام قد يفيد أيضاً.

15. فرشاة الأسنان، (كلّ بضعة أشهر):

فرشاة الأسنان، (كلّ بضعة أشهر)

بعد عدّة أشهرٍ من استخدام فرشاة الأسنان تصبح الشّعيرات مهترئة للغاية على القيام بعملها كما يجب. إذا لاحظت تلفها قبل هذه المدّة فإنّها علامةً على الحاجة لتبديلها.

16. شفرات ماكينة الحلاقة، (كلّ 5-7 استخدامات):

شفرات ماكينة الحلاقة، (كلّ 5-7 استخدامات)

هل تعلم أنّ الشّفرات المثلّمة تسبّب جروحاً وتهيّجاً بشكل أكبر ممّا تفعله الشّفرات الحادّة؟ ابدأ باستخدام شفرةٍ جديدةٍ كلّ أسبوعٍ إذا كنت تستخدمها يوميّاً لتستفيد من جودة أدائها.

17. فراشي المكياج، (أسبوعيّاً وشهريّاً):

فراشي المكياج، (أسبوعيّاً وشهريّاً)

يمكن لأدوات المكياج كالفراشي والإسفنجات أن تشكّل مرتعاً خصباً لتكاثر الجراثيم. حيث تجمع الأوساخ والغبار والأشياء الطّافية في الهواء وعلى بشرتك. اغسلي الفراشي التي تستخدمينها لتطبيق المكياج الرّطب مرّة واحدة أسبوعيّاً والتي تستخدمينها لتطبيق المكياج الجافّ مرّة واحدة شهريّاً. سيتكفّل غسيلها بالماء والصّابون ثمّ تركها تجفّ طوال اللّيل بتوفير الحماية الكاملة لها ولكِ.

إقرأ أيضاً: نصائح للحفاظ على نظافة المنزل والتخلّص من الطاقة السلبيّة فيه

18. حمّالات الصّدر، (كلّ بضعة استخدامات):

حمّالات الصّدر، (كلّ بضعة استخدامات)

سواءً كنت تمنحينها "أيّام عطلة" لتستعيد شكلها ومرونتها، أو تستخدمينها لعدّة أيّامٍ متتاليةٍ، من الأفضل أن تغسلي حمّالة الصّدر بعد ارتدائها ثلاثة مرّات. لكن في حال تعرّقكِ خلال ارتدائها لا تنتظري طويلاً.

19. الأغطية، (أسبوعيّاً):

الأغطية، (أسبوعيّاً)

إنّ القاعدة الأساسيّة هي أن تغسلي أغطية الفراش مرّة واحدة أسبوعيّاً بالماء الحارّ بدرجةٍ كافيةٍ لقتل الجراثيم أي حوالي 140 درجة فهرنهايت (60 درجة سيليسيوس) وتركها تجفّ. يجب أن تحدّد عاداتكِ التي تقومين بها المدّة الزّمنيّة لغسيل الأغطية. على سبيل المثال إنّ امتلاكك للحيوانات الأليفة وتناولك للطّعام في الفراش وتعرّقك ليلاً يجعل من فترات تبديلك للأغطية قصيرةً جداً. إنّ امتلاكك لطقمين من الأغطية يُسهّلُ عليكي الموضوع.

20. الوسائد، (2-4 مرّات سنويّاً):

الوسائد، (2-4 مرّات سنويّاً)

ضع الوسائد في الغسّالة لغسلها بدرجة حرارةٍ مرتفعةٍ كلّ 3-6 أشهر لقتل الجراثيم والحفاظ على نظافتها.

ينطبق الأمر ذاته على اللّحف والأغطية. إذا كانت كبيرة للغاية لأن تتّسع في غسّالتك المنزليّة خذهم إلى المصبغة التي تحتوي على غسّالاتٍ كبيرة الحجم ودع الخبراء يهتمّون بالأمر.

21. الفراش، (مرّتين سنويّاً):

الفراش، (مرّتين سنويّاً)

في حال لم يكن الفراش جديداً فإنّه غالباً ما يكون مرتعاً للملايين من عثّ الغبار. قد يساعدك التّنظيف الجيّد بالمكنسة الكهربائيّة مرّتين سنويّاً في القضاء على هذه المخلوقات الصّغيرة والتخلّص من خلايا الجلد الميّتة التي كانت تشكّل قوتاً لها.

22. الغسّالات، (كلّ بضعة أشهر):

الغسّالات، (كلّ بضعة أشهر)

إنّ أيّ جهازٍ يستخدم الماء يكون عرضةً لتشكّل العفن والفطور. امسح باب الغسالة وحاشيته المطاطيّة بعد كلّ غسلة. نظّف غسّالتك بشكل أعمق كلّ 3-4 أشهر بإضافة كوب من المبيّض وتشغيل دورة من الماء السّاخن (دون أيّة ملابس) لتعقيم الآلة.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح للحصول على غسيل نظيف ومثالي

23. أجهزة ترطيب الجوّ، (كلّ 3 أيّام):

أجهزة ترطيب الجوّ، (كلّ 3 أيّام)

عندما يكون جهاز الترطيب لديك يضخّ الرّطوبة بشكلٍ متواصلٍ دون توقّفٍ عليك باستبدال الماء فيه يوميّاً. نظّفه بمحلولٍ من بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3% أو بواسطة المطهّر الذي توصي به الشّركة المصنّعة كلّ 3 أيّام لمنع التّرسبات المعدنيّة والحيويّة. بدّل الفلتر بشكلٍ منتظمٍ وفقاً لتعليمات المصنع.

24. فلاتر الهواء، (شهريّاً):

فلاتر الهواء، (شهريّاً)

استبدل الفلاتر الصّغيرة في أنظمة التّبريد والتّدفئة المركزيّة مرّةً واحدةً شهريّاً للمحافظة على قدرتها في تنقية الهواء بالشّكل الأمثل. ينطبق الأمر ذاته على فلاتر مكيّفات الهواء الصّغيرة في غرف المنزل.

25. أقنية التّهوية، (عند الحاجة):

أقنية التّهوية، (عند الحاجة)

إذا كان جميع أفراد منزلك بصحّةٍ جيّدةٍ، ليس عليك تنظيفهم بشكلٍ منتظمٍ. لا يوجد دليلٌ على أنّ تنظيفها يقي من المشاكل لكنّ فعل ذلك بشكلٍ خاطئٍ يسبّب المشاكل. غالباً ما يكون الغبار عالقاً وعصيّاً. نظفها بالمكنسة الكهربائيّة أو انزع الشّبكات المغبرّة لتنظيفها. بكلّ الأحوال إذا كان لديك عفنٌ أو قوارضَ أو حشراتٌ أو لاحظت خروج الغبار منها عند تشغيلها عندها عليك التّصرف حيال الأمر.

إقرأ أيضاً: نصائح للقضاء على الحشرات في المنزل

26. مواقد النّار، (سنويّاً):

مواقد النّار، (سنويّاً)

تجنّب سُمِّيَّةَ أول أوكسيد الكربون والأبخرة والسّخام (الدخان الأسود) عبر فحص المدخنة سنويّاً. يمكن لمنظّف المداخن المعتمد أن يتحرّى أيّة مشاكل ويقوم بتنظيف الأوساخ والمواد الضّارّة المتراكمة.

 

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:متى يجب أن تنظّف هذه الأشياء في منزلك






تعليقات الموقع