Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

ما هو تطبيق بيريسكوب وكيف تسوّق لمشروعك من خلاله؟

ما هو تطبيق بيريسكوب وكيف تسوّق لمشروعك من خلاله؟
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تريد مشاركة بثّ فيديو حي على هاتفك الجوال مع متابعيك في تويتر؟ وهل تريد توصيل مقاطع الفيديو بكل لحظة مهمة تمرّ عليك، رُبّما يكون ذلك خبراً عاجلاً أو فعالية تحضرها أو تكون في نزهة لمكان ما وأعجبك ذلك، كل هذه المُميّزات تتوافر الآن عبر تطبيق بريسكوب Periscope والذي أطلقه موقع تويتر بشكل رسمي، وهو تطبيق يستخدم لمتابعة ومشاهدة الفيديوهات المباشرة على تويتر، وهو يختلف عن تطبيق "Meerkat"، والذي يأتي ضمن مجموعة أساسية، تسمح لك هذه التطبيقات بمتابعة آخر الأخبار ومشاهدة وبثّ لقطات فيديو حية من جميع أنحاء العالم.



لعلّنا نتساءَل عن أهم الفروق الرئيسية بين التطبيقين، والأساس يكمن في أن تطبيق بيريسكوب (Periscope) يقوم بحفظ لقطات الفيديو فور الانتهاء من مشاهدتها، مما يعني أنّ المتابع بإمكانه مشاهدة اللقطة في أي وقت، أما بالنسبة لتطبيق "Meerkat" فيختفي الفيديو ولا يمكن مشاهدته مرة أخرى بمجرد الانتهاء من البثّ المباشر. وما يتشارك فيه كلا التطبيقين أنهما يعتمدان اعتماداً كلياً على آخر التحديثات الجارية وتأثّرهم بشكل مباشر على سرعة الأخبار المنقولة بسرعة الانترنت، خصوصاً الانتشار الكبير للشبكات اللاسلكية وشبكات المحمول 4G والتي تُتيح تبادل المعلومات أسرع من أي وقت مضى، مما يعني أنّ البث المباشر من المتوقع أن يصبح منتظماً كجزء من حياتنا اليومية كاستخدام جوجل وسناب شات.

وباستخدامك لتطبيق بيريسكوب يمكنك تحديد جمهورك الذي تريده، مشاهدة ومتابعة البث المباشر عن طريق الضغط على زر "People" ثم الضغط على "Shoot"، والذي يتيح لك إدخال عنوان البث الذي سيتم عرضه ثم الضغط على أيقونة تويتر للترويج ومشاركة البث عبر حسابك، أمّا تفاعل الناس معك فيكون عن طريق كتابة التعليقات وكذلك الضغط على صورة القلب مما يعني الإعجاب أو عدم الإعجاب بذلك، وسيقوم التطبيق بتنبيهك بكل جديد سواءً كنت تستخدم جوالك أو التطبيق.

إنّ توظيف تطبيقات البث الحيّ يُعَدُّ من أهمّ الأمور التي يجب استغلالها من قبل المؤسسات الإعلامية وكذلك المواطن الصحفي الذي يقوم بدور أساسي في توفير المادة الإعلامية سواءً كانت إخبارية أو ترفيهية، مما يضيف لنا سهولة تبادل المعلومات بشتى الطرق. ولربما تكون الصورة أصدق من ألف كلمة ولهي دليل على أنّ عالم السرعة الذي نعيشه ينقل لنا إيقاع اللحظات ومعايشتها بمجرد لقطة، وزر الكاميرا، وفن توجيه الكلمة للجمهور.

شاهد بالفيديو: 7 طرق لنشر محتواك الإلكتروني

كيف تستخدم بيريسكوب بأفضل شكل؟

حينما أتحدّث عن تطبيق بيريسكوب للبث بالفيديو مباشرة التابع لشركة تويتر، لا بدّ لنا من نقاط تميزنا في محتوانا المرئي:

  1. تميّز بإنشاء حسابك وتصوير أمور من اختصاصك أو أمور تحبها.
  2. شاهد بثّ الآخرين وتعلم من تجاربهم.
  3. لا تُصوّر نفسك دائماً في بداية الفيديو وشوِّق المشاهدين بموضوعك عبر استخدام جمل ترحيبية.
  4. اطلب من متابعيك عمل "لايك" أو إظهار القلوب حينما يعجبهم شيء من كلامك.
  5. اعتمد البساطة في حديثك مع الناس، لا تترفع على مستواهم، بل بسِّط المعلومة قدر الإمكان.
  6. اطلب من المشاهدين أن يقوموا بمشاركة البث مع متابعيهم، فذلك يعطيك انتشاراً بشكل أكبر.
  7. استفد من ميّزة إمكانية إعادة مشاهدة محتوى بثك المباشر عبر تفعيل ذلك.
  8. الانتباه على المعلومات التي تقدمها بأن تكون من مصادر موثوقة حتى تضمن نجاحك.
  9. حاول دائماً أن تنجز أكثر من مهمة في وقتها مثل قراءة التعليقات والرد عليها وتقديم أفكارك خلال البث المباشر.
  10. لا تستخدم التطبيق في حال تصوير الحوادث المرورية أو تصوير الأشخاص دون علمهم؛ فذلك يعتبر مخالفاً لقانون الجرائم الإلكترونية في العديد من الدول.
  11. حاول الاستفادة من استخدام العناوين المرتبطة برموز تعبيرية تجذب مستخدمي التطبيق.
  12. من تجربة شخصية، استخدام التطبيق من جوالين في آن واحد يساعدك على الرد بالكتابة على مشاهديك من جوال، والبث المباشر من جوالٍ آخر.
  13. سأترك المجال لإبداعاتكم في بيريسكوب وأتمنى مشاركتها معي عبر التواصل معي بالأيميل.
إقرأ أيضاً: 5 طرق لزيادة زوّار موقعك الإلكتروني باستخدام ترويج المحتوى

كيف تُسوّق مشروعك من خلال بيريسكوب؟

أضاف تطبيق بيريسكوب التابع لموقع تويتر ميّزة بث مقاطع الفيديو الحي عبر الهاتف النقال والجهاز اللوحي لمن تريده من متابعيك أو بشكل عام، ويتيح لصانعي الفيديو المباشر مشاركة تجاربتهم ونقل ما يرونه للآخرين مع إخطار متابعيهم بتواجدهم بالوقت الحالي، ولعل هناك خطوات مميزة في تسويق المشاريع عبر بيريسكوب من خلال التفاعل مع العملاء:

  • حيث يمكنك بثّ منتج ما وأخذ انطباعات العملاء مباشرة وبشكل آني.
  • كما يمكن اختبار العملاء لأبعاد منتجاتك، فالفكرة في بيريسكوب أنّ الجمهور يشاهد البث وكذلك يمكنه الكتابة بشكل آني مع الضغط على زر الإعجاب في حال موافقته أو حبه لما يشاهده.
  • ولعلّ بعض الشركات استفادت في زيادة معدل الشفافية لديها مع عملائها عن طريق التواصل المباشر وعرض حياة موظفيها بدون أي مشاكل أو خوف، فالفكرة هنا هو نقل حياة الموظفين ومخاطبتهم للعملاء، ومنها أنطلقت فكرة التفاعل بالأخبار العاجلة كالتخفيضات عبر البث المباشر أو عمل مسابقات مع الجمهور.

وقد شاهدت منذ فترة بسيطة مقابلة مع مدير لإحدى الشركات الكبرى على بيريسكوب فكانت فكرة جميلة أن يتم مقابلة الأشخاص والحوار معهم، ويتم نقل تاريخ الشركات عبر تلك المقابلات أو زيادة الوعي لدى العملاء بالمنتجات. ويمكن تسويق المشاريع عبر أخذ انطباعات عبر الحوار المباشر مع الجمهور وطلب كتابة آرائهم في النص ومراقبة المنافسين في خطواتهم وتمرحل مشاريعهم، كما يمكن الاستفادة من عمل محادثات الأسئلة والأجوبة المباشرة.

برنامج بيريسكوب عزّز حواس المشاهدين وأعطاهم زوايا جديدة لنقل تجاربهم للعالم، ونقل الأحاسيس بكافة تفاصيلها هي تجربة إيجابية فيها تفاعل ويفضلها الكثير عن التلفزيون، فالفكرة هنا هي أخذ أنطباعات وتجارب الآخرين ولمس الشاشة بتكوين شكل القلب في دلالة على الحب والتأييد لما يرونه، هنا من يعايش واقعه بنفسه وينقل أفكاره ويعايش الأحداث، بل ويجعل الآخرين يعيشون معه نفس اللحظة، تطبيق أتمنى أنه أضاف لخبرتنا.

وأختم بحادثة لربما شاهدها البعض لشخص يحلّق فوق وادي سونوما بمنطاد هواء وشهدنا بأعيننا أناسا يصرخون "أيدينا مرفوعة، لا تطلقوا النار!" مباشرة من فيرغسون في ولاية ميزوري، وتابعنا حريقاً مروعاً اندلع بمنطقة ميشِن بسان فرانسيسكو، واستمتعنا بالأداء الحي لهواة ينفذون ما يطلبه منه جمهورهم، هكذا تُسَوَّقُ الأفكار عبر بيريسكوب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ما هو تطبيق بيريسكوب وكيف تسوّق لمشروعك من خلاله؟






تعليقات الموقع