Top


مدة القراءة:5دقيقة

ما هو السبليمنال؟ وكيف يتم استخدامه؟

ما هو السبليمنال؟ وكيف يتم استخدامه؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-05-2022 الكاتب: هيئة التحرير

السبليمنال! لا بدَّ أنَّك سمعت كثيراً عن هذا المصطلح وتواردت إلى ذهنك الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع منها ما يكون حقيقياً ومنها ما هو مبالغ فيه؛ لذا، فقد أفردنا لك هذا المقال لنُقدِّم لك تعريفاً مفصلاً عن السبليمنال وفوائده، وسلبياته، وكيفية استخدامه، وشروطه.




ما هو السبليمنال؟

السبليمنال أو (subliminal) هو مصطلح ناتج عن دمج كلمتين لاتينيتين هما (sub) وتعني تحت أو أدنى، و(limen) وتعني العتبة، وهي النقطة الأدنى التي تسبب استثارتها استجابة شعورية؛ أي المعنى الكامل لمصطلح سبليمنال هو "تحت الشعور".

ويمكن تعريف السبليمنال على أنَّه مجموعة المحفزات أو الرسائل من صور أو رموز أو كلمات مدموجة مع خلفية موسيقية أو صوت طبيعي من أجل إخفاء هذه التوكيدات، وهذه الرسائل يدركها العقل اللاواعي أكثر من العقل الواعي، فهو مجموعة من المنبهات التي يمكن أن تترك أثراً إيجابياً أو سلبياً في الإنسان دون أن يعي ذلك، حسب هدف الجهة التي أرسلتها.

إذاً، فإنَّ السبليمنال هو مجموعة من الرسائل التي يمكن أن تحسِّن الحياة والثقة بالنفس بشكل فعَّال، ويمكن أن تهدم كل ما سبق إذا ما أُسيء استخدامها، وسنشرح فيما يأتي كيف يُستَخدَم.

في البداية، يجب أن نتفق على أنَّ السبليمنال هو مجموعة من الإشارات والمحفزات الحسية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة أو سماعها بشكل واعٍ، وهذه المحفزات الحسية تكون أدنى من عتبة الإدراك الواعي؛ وهي أقرب إلى أن تكون عبارات تسمعها دونما تركيز أو صور تراها دون اكتراث، إلَّا أنَّها تعمل عملها في عقلك اللاوعي وتؤثر في اتخاذ قراراتك دون أن تعي ذلك.

وإنَّ أكثر الجهات التي أدركت أهمية السبليمنال هي قنوات الإعلام التي عرِفَت مدى تأثيره في اللاوعي الجماهيري، فعمدت إلى استخدامه بمهارة لتضيف انطباعاً إيجابياً أو سلبياً حول شيء ما وبما يتفق مع سياستها ويعزز وجهة نظرها، فهي بذلك تستطيع برمجة العقول الباطنة لدى المتلقين بطريقة غير مباشرة ودون أن يلحظوا ذلك.

إقرأ أيضاً: 6 معلومات مهمة عن العقل الباطن عند الإنسان

أنواع السبليمنال:

إنَّ السبليمنال كما اتفقنا هو مجموعة الرسائل التي تمارس تأثيرها في اللاوعي، وتكون هذه الرسائل في واحد من هذه الأشكال:

1- رسائل السبليمنال المرئية أو البصرية:

وهي مجموعة من الصور أو المشاهد التي تخدم غاية محددة، ويمكن ملاحظة هذه الرسائل بكثرة في الإعلانات.

2- رسائل السبليمنال المسموعة أو الصوتية:

وهي عبارة عن مجموعة من الكلمات التي تحمل ذبذبات معينة تؤثر في العقل الباطن وتساهم في تغيير قناعاته مثل: "أنا محظوظ، وأنا جميلة".

3- رسائل السبليمنال المكتوبة:

وهي مجموعة من الكلمات المكتوبة المؤدية إلى غاية معينة، التي تُمرَّر بشكل عابر ومخفي في خضم مشهد آخر.

فوائد استخدام السبليمنال:

السبليمنال هو مجموعة من التوكيدات والتحفيزات التي تؤثر في اللاوعي البشري أو العقل الباطن؛ فإذا استُخدِمَت رسائل إيجابية عن طريقه، فإنَّنا سنحصل على العديد من الفوائد ونذكر منها:

  1. استبدال بعض المفاهيم الموجودة في العقل الباطن بمفاهيم أخرى أفضل وأكثر جودة.
  2. تُوضِّح رسائل السبليمنال آلية عمل الدماغ وقدرته على استقبال الرسائل والأفكار الجديدة بشكل غير واعٍ ودون أن ندرك ذلك.
  3. إنَّ التوكيدات الإيجابية من السبليمنال تسبب تحسين الصحة العقلية والجسدية والنفسية.
  4. تساعد رسائل السبليمنال عن طريق آليتها المستمرة في تلقِّي المعلومات وتخزينها في العقل اللاواعي على تحسين الذاكرة ورفع مستويات التركيز.
  5. يساعد السبليمنال على تغيير بعض المعتقدات والأفكار والتصرفات التي تقف عائقاً في طريق تحقيق الطموح، ومن ثم فإنَّه يساعد على تحقيق الأهداف وإتمام الإنجازات.
  6. يساعد السبليمنال البصري الرياضيين على تحقيق تأثيرات كبيرة والوصول إلى الأداء الرياضي المحترف.
إقرأ أيضاً: الوعي الذاتي: الدليل الشامل لمزيد من النجاح والسعادة

أضرار السبليمنال:

السبليمنال له سلبيات على الرغم من إيجابياته وفوائده، ولعلَّ أبرز هذه المساوئ هي كون رسائله وتوكيداته سيفاً ذا حدَّين؛ وذلك إذا استُخدِمَ بشكل خاطئ أو بطريقة لا يراد بها الخير.

ومن الأمثلة عن سلبيات السبليمنال هي عدم الوعي بوجودها طيلة الوقت، فلا نعي خطط تسويق الشركات وسياسات وسائل الإعلام الهادفة إلى توسيع جمهورها وزيادة عدد عملائها بأيَّة طريقة وأي ثمن، وأما من ناحية أخرى، فإنَّ بعض الجهات تعمد إلى بث ونشر مقاطع مرئية أو صوتية تعبث بالوتر الخاص بثقة الإنسان بنفسه واحترامه لذاته فتسيء لهم دون أن يعوا ذلك.

ومن ناحية أخرى، لا تنحصر أضرار السبليمنال على الرسائل بعينها؛ بل على ترددات الأصوات الموجودة فيها والموجات الصوتية داخلها، التي يمكن أن تكون سبباً في حدوث ضعف التركيز والتشتت وفي بعض الأحيان تسبب خللاً في وظائف الدماغ، وخاصة إذا ما تجاوزت الترددات المحددة لها.

ومن سوء الحظ أنَّ معظم السبليمنال المتاح ينتمي إلى هذه النوعية وهي غير مخصصة للاستخدام في الحياة اليومية؛ بل استخداماتها محصورة في معالجة حالات الصرع وبعض الاضطرابات النفسية، وإنَّ استعمال الإنسان السليم لها يكون سبباً في إصابته بهلوسات سمعية وبصرية، وهذه الحالة تكون عند استخدام الترددات التي تتجاوز 10 هرتز.

شاهد بالفيديو: 12 نصيحة للحفاظ على الصحة النفسية

شروط السبليمنال:

لا بدَّ من الاطلاع على شروط استخدام السبليمنال قبل البدء بتطبيقه، وإليك هذه النقاط الهامة:

  1. تخصيص رسالة سبليمنال للاستماع لها في فترة محددة، والابتعاد عن الاستماع لرسائل سبليمنال عديدة في فترات متقاربة.
  2. توجد بعض الأعمال تحتاج إلى التركيز والانتباه الكامل، فلن يجدي الاستماع لرسائل السبليمنال في أثناء ممارستها.
  3. الوقت مناسب للاستماع لرسائل السبليمنال المتضمنة أصوات موسيقية هو في أثناء القيادة، أمَّا تلك التي تحتوي على رسائل وتوكيدات لفظية فجِد لها وقتاً آخر.
  4. الإصغاء إلى رسائل السبليمنال مرة واحدة في اليوم أو مرتين على الأكثر، وعدم الإلحاح في الاستماع لها أكثر من ذلك.
  5. شرب الكثير من الماء قبل الاستماع للسبليمنال.
  6. الاسترخاء في أثناء عملية الاستماع.
  7. التأمُّل؛ وهو من العوامل المساعدة جداً على نجاح السبليمنال.
  8. الاستماع باستخدام سماعات الرأس؛ وذلك من أجل استخدام كلتا الأذنين في عملية استقبال الترددات.

كيف يُستَخدَم السبليمنال؟

إنَّ طرائق استخدام السبليمنال سهلة التطبيق، ولكن يجب في البداية وقبل المباشرة بتنفيذها عقد العزم على الالتزام بها بشكل يومي والاستعداد إلى تقبُّل التغيير، وفيما يأتي خطوات تطبيق السبليمنال:

  1. قبل البدء بالسبليمنال لا بد من وضع نيَّة محددة؛ مثل التوقُّف عن التسويف والمماطلة أو تحقيق هدف معيَّن.
  2. لا بدَّ من الحصول على تسجيل السبليمنال من مصدر موثوق، ولا بدَّ لهذا التسجيل أن يخدم الغرض الذي نسعى إليه.
  3. اختيار مستوى الصوت المناسب؛ فلا يكون منخفضاً جداً بالكاد تستطيع سماعه ولا عالياً مزعجاً.
  4. الإصغاء لمدة ساعة كحد أدنى في اليوم إلى رسالة السبليمنال، وتكرار هذه العملية يومياً لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر.
  5. يمكن تشغيل هذه التسجيلات خلال تأدية الأعمال التي لا تستلزم تركيزاً مثل بعض الأعمال المنزلية، أو في أثناء النوم، ولكنَّ النتيجة الأفضل والأسرع تكون عند التفرغ لسماعها في أثناء اليقظة.

هل يمكن سماع السبليمنال بلغة أجنبية؟

من الهام أن تكون اللغة المُستَخدمة في السبليمنال لغة مفهومة بالنسبة إلى المستمع، فإذا كان على اطلاعٍ كافٍ باللغة الأجنبية، يمكن تحقيق الاستفادة من السبليمنال، أمَّا إذا كان المستمع يتقن اللغة العربية فقط، فلن يحقق أيَّة فائدة باستماعه لسبليمنال بلغة أجنبية غير مفهومة بالنسبة إليه.

 لماذا تُخفى التوكيدات في السبليمنال؟

تُخفى التوكيدات في السبليمنال اعتماداً على عملية انقسام العقل البشري إلى قسمين: قسم واعٍ وقسم غير واعٍ، ويشتمل القسم الواعي على التفكير والعادات المدركة والقرارات، أمَّا القسم اللاواعي أو ما يُسمى "العقل الباطن" فهو المسؤول عن الأحداث الحياتية والذكريات وأشياء لا نعي حقيقة وجودها حتى في دواخلنا، ويعمل القسم الواعي من العقل كجدار يحمي القسم اللاواعي منه من المعتقدات والأفكار التي يعتقد أنَّها ضارة وغير مناسبة؛ لذا، فهو يقوم بعمل فلترة على الصور والكلمات التي لا تناسبه، وهذا هو السبب الذي يجعل أساس عملية صناعة أي سبليمنال هو تجنُّب مقاومة العقل الواعي عن طريق إخفاء التوكيدات لكي يتسنى للعقل الباطن فقط سماعها.

 لماذا تُخفى التوكيدات في السبليمنال؟

لماذا أشعر ببعض الألم أو الضيق في أثناء الاستماع للسبليمنال؟

معظم الذين يطبقون السبليمنال يشعرون بالألم والضيق في أثناء الاستماع للسبليمنال؛ ويعود سبب ذلك إلى استجابة الجسم وتفاعله مع ما يقوم به الإنسان، وهذا الألم والضيق أيضاً ناتجان عن دفاعات الجسم عن برمجته الحالية ومحاولاته للتمسك بها؛ وذلك لأنَّ الجسم يعتقد أنَّ أي شيء جديد هو خطر عليه، ومن وجهة نظر الجسم البشري مثلاً أنَّ كره المال وبرمجة أنَّ: "المال هو وسخ الدنيا" هو أفضل شيء وهو المنطق السديد والأكثر رجاحة؛ لذا، فإنَّنا عندما نحاول تغيير برمجتنا ومعتقداتنا عن المال وزرع أفكار جديدة إيجابية عنه، يعتقد الجسم أنَّ هذا يشكل تهديداً وخطراً فيحاول رفضه ومقاومته.

ومن المفيد أن نقول إنَّ هذه المقاومة ستخف بشكل تدريجي وتخف معها هذه الأعراض المزعجة والمؤلمة، وسيبدأ العقل الباطن بتقبُّل هذه البرمجات الإيجابية الجديدة بشكل تصاعدي.

تعددت الآراء واختلفت التجارب حول السبليمنال، فنرى عبر صفحات الإنترنت أناساً يزعمون بأنَّهم استطاعوا امتطاء صهوة عقولهم الباطنة وإحداث تغييرات جذرية في أطوالهم وألوان بشراتهم وعيونهم وأشكالهم، وفي المقلب الآخر، نرى أناساً واظبوا على الاستماع للسبليمنال ولم يُوفَّقوا في الحصول على النتيجة التي طلبوها، ويبقى السبليمنال محاطاً بهالة من التردد والتشكيك وهذا هو سبب إخفاقه عند بعض الأشخاص؛ وذلك لأنَّ نجاحه يتوقف على إيمان حتمي ويقين بقوة مفعوله.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ما هو السبليمنال؟ وكيف يتم استخدامه؟