Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

ماهي شروط المُضحّي ووقت ذبح الأضحية؟

ماهي شروط المُضحّي ووقت ذبح الأضحية؟
مشاركة 
الرابط المختصر

شرّع الله سبحانهُ وتعالى التضحيّة على كل إنسان مسلم خلال عيد الأضحى، وذلك لتهذيب النفس وتربيتها على طاعة الله سبحانه وتعالى، ولإدخال الفرح والسرور في قلب الفقراء والمُحتاجين، فيما يلي سنتعرّف على أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في الإنسان المُضحي، والوقت المُناسب للأضحية.



شروط المُضحّي

  1. الإسلام: من شروط المُضحّي الأساسيّة أن يكون المُضحي مُسلماً، فالكافر ليس من أهل التكاليف، ولا تُقبل منه لفساد نياتهِ.
  2. الإقامة: يجب على المُضحي أن يكون مُقيماً في البلد الذي سيؤدي فيهِ الأضحية، وذلك لأنّ هذا أبلغ في الأجر والثواب.
  3. العقل والبلوغ: حيث أنّ الإنسان المجنون أو غير البالغ عقليّاً لا تُصحّ عليهِ العبادات الواجبة شرعاً، ولا تجب عليهِ الأضحية.
  4. القدرة على الأضحية: حيث ينبغي على المُضحي إذا أراد الأضحية أن يملك المال الكافي وألّا يقترض ثمن الأضحية من أحد، فإذا لم يجد المال الكافي لم تجب الأضحية عليه.

وقت ذبح الأضحية:

أول وقت الأضحية:

  • يرى كل من علماء الشافعيّة والحنابلة أنّ وقت الأضحية يبدأ بعد طلوع شمس أول يوم من عيد الأضحى، المُسمى يوم النحر.
  • بينما يرى المالكيّة بأنّه يجب على المُضحي أن ينتظر إلى أن يفرغ الخطيب من صلاة العيد وخطبتها، وذلك تأسياً بالرسول الكريم محمد عليهِ الصلاة والسلام.
  • أمّا الحنفية فإنهم يفرقون بين أول وقت للأضحية لأهل الأمصار عن أول وقتها لأهل البادية، حيث أنّ أول وقت الأضحية لأهل الأمصار يبدأ بنزول الخطيب عن المنبر بعد صلاة العيد، أمّا أهل البادية فيحقّ لهم البدء بالذبح بمجرد طلوع الفجر.

آخر وقت للأضحية:

  • يرى فقهاء الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة بأنّ آخر وقت الأضحية ينتهي بمغيب شمس ثالث أيام عيد الأضحى المُبارك.
  • بينما يرى الشافعيّة بأنّ وقت الأضحية ينتهي بمغيب شمس رابع أيّام عيد الأضحى المبارك، وذلك حسب قول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم (كل أيام التشريق ذبحٌ).
إقرأ أيضاً: سنن عيد الأضحى وشروط الأضحية

ثالثاً: مواعيد تكبيرات عيد الأضحى

  • تكبيرات عيد الأضحى عند الحنفيّة والحنابلة: تبدأ تكبيرات عيد الأضحى بعد صلاة الفجر مباشرةً من يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، وينتهي بعد صلاة العصر من آخر أيّام التشريق وهو الثالث عشر من ذي الحجة أي لمدة خمسة أيّام متتاليّة.
  • تكبيرات عيد الأضحى عند المذهب المالكي: تبدأ تكبيرات عيد الأضحى عند المذهب المالكي بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى، انتهاءً بصلاة الفجر من يوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو رابع يوم العيد.
  • تكبيرات عيد الأضحى عند المذهب الشافعي: تبدأ تكبيرات عيد الأضحى عند علماء المذهب الشافعي من فجر التاسع من ذي الحجة، حتّى غروب شمس يوم الثالث من أيّام التشريق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ماهي شروط المُضحّي ووقت ذبح الأضحية؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع